fbpx
اذاعة وتلفزيون

“آدم” يمثل المغرب في “كان”

فيلم مريم التوزاني يشارك في الدورة 72 للمهرجان السينمائي

يمثل فيلم “آدم” للمخرجة المغربية مريم التوزاني المغرب في الدورة 72 لمهرجان “كان” السينمائي، الذي تنطلق فعالياته بفرنسا في الفترة ما بين 14 و25 ماي المقبل.
وكشف تييري فريمو المفوض العام لمهرجان كان السينمائي الدولي، أول أمس (الخميس) قائمة الأفلام المشاركة في الأقسام الرسمية للمهرجان خلال مؤتمر صحافي بباريس.

والأفلام المختارة لنخبة من أهم وأكبر مخرجي العالم، يتقدمهم الأمريكي جيم جرموش الذي يعرض فيلمه “الميت لا يموت” في افتتاح المهرجان. وسبق له الحصول على جائزة لجنة التحكيم الكبري للمهرجان عن فيلمه” زهور محطمة”.

أما لجنة تحكيم المسابقة الدولية فيترأسها المخرج المكسيكي حائز الأوسكار اليخاندور جونزاليس ايناريتو والذي فاز بجائزة الإخراج بمهرجان كان من قبل عن فيلمه بابل عام 2006، وكذلك حصل بطل فيلمه بيتيفول على جائزة التمثيل بالمهرجان الفرنسي الشهير عام 2010.

ويشارك فيلم “آدم” ضمن مسابقة فقرة “نظرة ما” إلى جانب 16 فيلما آخر بينها أفلام عربية منها فيلم “حب أخوي” للمخرجة التونسية منية شكري، وفيلم “بابيشا” للمخرجة الجزائرية منية مدور، ثم شريط “حياة غير مرئية” للجزائري كريم عينوز.

وجاء اختيار شريط مريم التوازني، زوجة المخرج نبيل عيوش بعد إخراجها للفيلمين القصيرين “عندما ينامون” و”آية تذهب إلى الشاطئ”، اللذين حازا جوائز مهمة بمختلف دول العالم، وكذلك من خلال دخولها عالم التمثيل وظهورها بفيلم “غزية”.

وجسدت كل من الممثلتين لبنى أزبال ونسرين الراضي دور البطولة، في الفيلم الذي يحكي عن قصة صداقة بين امرأتين ستسمح لواحدة منهما بقبول طفل الأخرى الذي ستحمله في أحشائها، أما الأخرى فستستعيد ثقتها في الحياة وتعيشها كما هي.

وتجدر الإشارة إلى أن فيلم “آدم” من إنتاج نبيل عيوش وحاصل على دعم المركز السينمائي المغربي، وسيتم عرضه بجميع دور السينما بالمغرب أواخر السنة الجارية ومطلع 2020.
وتضم قائمة الأفلام المشاركة بالمسابقة الرسمية لمهرجان “كان” السينمائي 19 فيلما، من 13 جنسية مختلفة، أبرزها The Young Ahmed، وهو فيلم بلجيكي من إخراج “جون بيير” و”لوك داردين”.
وAtlantique، وهو فيلم فرنسي من إخراج “ماتي ديوب”، وThe Dead Don’t Die، وهو فيلم رعب أمريكي سيكون الفيلم افتتاح دورة المهرجان لهذا العام.
وأيضا Frankie، وهو إنتاج برتغالي بلجيكي فرنسي مشترك، وA Hidden Life، وهو فيلم أمريكي ألماني مشترك من إخراج “تيرينس ماليك”.

وIt Must Be Heaven، وهو فيلم فرنسي كندي مشترك من إخراج “إليا سليمان”، وLes misérables، وهو فيلم فرنسي من إخراج “لادج لاي”.
وأعلن خلال المؤتمر منح النجم آلان دولون، جائزة “Palme d’or d’Honneur”، وهي الجائزة الشرفيـــــــــــة التـــــي تمنح سنــــويا لواحد من نجوم السينما الكبـــــــار عن مسيرتهم الفنية.

عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى