fbpx
حوادث

مختصرات

19 سنة لمتهمين بالتهجير السري بالحسيمة

أدانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالحسيمة، الثلاثاء الماضي، ثلاثة متهمين بالتهجير السري، ووزعت عليهم 19 سنة سجنا نافذا. وتوبع المتهمون من قبل النيابة العامة من أجل تهم تكوين عصابة إجرامية وتنظيم وتسهيل خروج أشخاص مغاربة من التراب الوطني بصفة سرية وبطريقة اعتيادية والمشاركة في ذلك. وقضت غرفة الجنايات بمؤاخذة المتهمين من أجل تكوين عصابة إجرامية واتفاق بهدف تنظيم وتسهيل خروج أشخاص مغاربة من التراب الوطني بصفة سرية وبطريقة اعتيادية وومعاقبة المتهم “ع.ذ ” بثماني سنوات سجنا نافذا و”م.ق” بخمس سنوات سجنا نافذا والمتهم “م.م” بست سنوات.
وحسب مصادر مطلعة، فإن المتهمين كانوا يستقطبون مرشحين للهجرة السرية في عمليات متفرقة بالسواحل التابعة لإقليم الدريوش والحسيمة، لتهجيرهم مقابل مبالغ مالية. وأضافت المصادر أنهم كانوا يجمعون الراغبين في الهجرة السرية ويعملون على إيوائهم بطرقهم الخاصة، إلى أن يحين موعد الرحلة نحو الضفة الأخرى. واعترف العديد من المرشحين للهجرة السرية الذين تم إيقافهم من قبل عناصر الدرك الملكي أو القوات المساعدة لدى الضابطة القضائية بأنهم كانوا يرغبون في الهجرة السرية بإيعاز من أشخاص قدموا للضابطة أوصافا لهم، ما جعل السلطات الأمنية تكثف أبحاثها معتمدة على تلك المعطيات التي قدمت لها من قبل الموقوفين إلى أن تمكنت من إيقاف المتهمين الثلاثة.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

مصرع شاب بالشماعية

لفظ شاب أنفاسه الأخيرة، بعد سقوطه من الطابق الثاني لمنزل عائلته الكائن بحي المسيرة بالشماعية.
ووفق معطيات حصلت عليها “الصباح” فإن الحادثة وقعت الثلاثاء الماضي، بعدما صعد الضحية إلى الطابق الثاني بمنزل عائلته وبعدها سقط أرضا وأصيب بجروح وكسور.
وأفادت المصادر أن فرقة من الوقاية المدنية هرعت إلى مكان وقوع الحادث مباشرة بعد إخبارها به وقامت بنقل المصاب على متن سيارة إسعاف في اتجاه قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي للا حسناء باليوسفية، لكنه فارق الحياة متأثرا بجروحه، ويبلغ الضحية من العمر 27 سنة وكان يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني أية اضطرابات.
وتابعت المصادر أن ممثل النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية لليوسفية أصدر أوامره إلى الدرك الملكي لفتح تحقيق في النازلة لكشف ملابساتها، وتحديد ما إذا كان الشاب رمى بنفسه محاولا الانتحار أو أن الحادث عرضي فقط. وحرر ممثلو السلطة المحلية الذين عاينوا الواقعة تقريرا في الموضوع تم وضعه على طاولة المسؤولين.
وبعد التأكد من الوفاة تم إصدار أوامر لنقل جثة الهالك في اتجاه مستودع الأموات البلدي بآسفي بهدف إخضاعها إلى التشريح الطبي لتحديد السبب الرئيسي للوفاة.
حسن الرفيق (آسفي)

اعتقال سارق التلميذات

اهتز حي أنسي بمنطقة مرجان بمكناس الأربعاء الماضي، على وقع تعرض تلميذة قاصر، لاعتداء وحشي تحت التهديد بالسلاح الأبيض من قبل جانح، كان تحت تأثير الأقراص المهلوسة، لحظة مغادرتها مؤسستها التعليمية، إذ سلبها، هاتفها المحمول.
وهدد المتهم المارة وطلبة حاولوا التدخل لإنقاذ الضحية بسيف، فتمت مطاردته ومحاصرته، قبل أن يوجه طعنة في الوجه والساعد الأيسر إلى سائق سيارة أجرة، حاول شل حركته. ونقل السائق إلى مستعجلات مستشفى محمد الخامس بمكناس لتلقي الإسعافات الضرورية، قبل أن تتمكن دورية من الدرك الملكي التابعة لمركز عين عرمة ضواحي مكناس بفضل يقظتها وحنكتها، من تطويق المشتبه فيه وشل حركاته، رغم إبدائه مقاومة عنيفة وإشهار السلاح الأبيض في وجه أفرادها الذين تمكنوا في نهاية الأمر، من اعتقاله وحجز أداة الجريمة. وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه الشاب تحت تدبير المراقبة على خلفية البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك من أجل الكشف عن جميع ظروف وملابسات هذا الفعل الإجرامي الخطير.
حميد بن التهامي (مكناس)

إحالة “فراقشية” على استئنافية الجديدة

أحالت الضابطة القضائية التابعة للدرك الملكي بسيدي بنور، الخميس الماضي، ستة أشخاص من بينهم جزار، يوجد رهن الاعتقال والثاني في حالة فرار، على أنظار الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالجديدة، من أجل جناية تكوين عصابة إجرامية متخصصة في السرقة الموصوفة باستعمال ناقلة ذات محرك.
وجاء إيقاف المتهمين من قبل سرية الدرك الملكي بسيدي بنور وأولاد عمران، بعد مداهمتهما بتنسيق مع المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بأمن الجديدة وفرقتين ترابيتين تابعتين لمركز أولاد عمران وبني هلال، (بعد مداهمتهما) لإسطبل بالجديدة، وضبطتا 4 بقرات وعجلا، من ضمن 9 بقرات تمت سرقتها من قبل متهمين آخرين، يعرفون ب”الفراقشية”.
وأكدت مصادر دركية لـ”الصباح”، أن المصالح الدركية المختلطة، تمكنت من ضبط بقرة أخرى بدوار أولاد بوعليش الواقع بتراب الجماعة القروية لسانية بركية وبقرة ثانية وعجل بتراب الجماعة القروية لبوحمام بإقليم سيدي بنور، وأعيدت المسروقات إلى أصحابها.
وأوقفت مصالح ذاتها، عصابة “الفراقشية”، المكونة من أربعة أفراد من بينهم جزار، كما تم إيقاف صاحب سيارة فلاحية من نوع “بيكوب”، كانوا يستعملونها في نقل البهائم المسروقة. وتم إيقاف المتهم السادس من قبل درك أولاد عمران.
أحمد ذو الرشاد (سيدي بنور)

تفكيك عصابة يتزعمها قاصر

أوقفت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي برشيد، أخيرا، مبحوثا عنه من أجل الاتجار بالمخدرات، ووضعته رهن تدابير الحراسة النظرية، بعدما ذكره موقوف سابق، وأقر في محاضر الأبحاث التمهيدية أنه زوده بالمخدرات.
وأورد مصدر مطلع أن الموقوف حررت في حقه الضابطة القضائية مذكرة بحث على الصعيد الوطني، وتلقت عناصر الدرك، نهاية الأسبوع الماضي، إخبارية تفيد أنه يتجول قرب جماعة جاقمة، وجرى إيقافه ووضعه رهن تدابير الحراسة النظرية، وبعد تفتيشه عثر بحوزته على مسحوق القنب الهندي وهاتف محمول. واقتنع المحققون أن الموقوف يزود مستهلكين بالمخدرات، واعتاد على ترويج الشيرا في واضحة النهار، بعدما باتت تدر عليه أرباحا مالية مهمة، لكمه نفى التهم المنسوبة إليه بعد استنطاقه من قبل النيابة العامة، ولجأت عائلته إلى تنصيب محام للترافع عنه في تهمة الاتجار بالشيرا. يذكر أن الموقوف سبق أن قضى عقوبات متفاوتة المدد بالسجن المحلي بالمدينة، بسبب تورطه في قضايا جنحية.
م. ل

الحبس لسارق مواش بالجديدة

أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالجديدة، أخيرا، قرارها القاضي بإدانة متهم والحكم عليه بثلاث سنوات حبسا نافذا، بعد مؤاخذته من أجل جناية السرقة الموصوفة.
وسبق للغرفة الجنائية أن طبقت في حقه المسطرة الغيابية بعد تخلفه عن الحضور وحكمت عليه غيابيا بخمس سنوات سجنا نافذا، بعد مؤاخذته من أجل الجناية ذاتها. وبعد إيقافه مجددا من قبل الضابطة القضائية التابعة للدرك الملكي، وبعد إعادة الاستماع إليه حول المنسوب إليه، أعيدت إحالته على النيابة العامة المختصة، التي أحالته مباشرة على غرفة الجنايات لمحاكمته طبقا للقانون. وبعد مثوله أمام هياة الحكم، والتأكد من هويته، ذكره رئيس الجلسة بالمنسوب إليه، فنفى ما جاء في صك الاتهام، واضطر الرئيس ذاته، إلى تذكيره بتصريحاته أمام الضابطة القضائية، فتشبث بالإنكار. وورد في محضر الضابطة القضائية، أن شخصا تقدم أمام الضابطة القضائية بشكاية مفادها، أن أحد سكان الدوار الذي يقطن به، ضبط المتهم رفقة شخصين آخرين متلبسين بسرقة بقرة في ملكه وثور في ملك جاره، ولما سألهم عن سر سياقتهم للبهائم، لاذوا بالفرار.
وأوقفت الضابطة نفسها المتهم ووضعته رهن الحراسة النظرية بأمر من النيابة العامة، لتعميق البحث معه.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى