fbpx
مجتمع

كراس وسماعات لذوي الاحتياجات بتاونات

استفاد 45 شخصا بمنطقتي قرية با محمد وتاونات، في وضعية إعاقة جسدية من الجنسين، من كراس متحركة في مبادرة خيرية نظمت لمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للأشخاص في وضعية إعاقة.
وفي مبادرة مماثلة وزعت على ضعاف السمع، 35 سماعة في إطار إستراتيجية القرب والاعتناء بهذه الفئات الهشة المحتاجة إلى تدخلات مماثلة كفيلة بإدماجهم في محيطهم الاجتماعي والتخفيف من معاناتهم.
واحتضن المبادرة الخيرية مركزا “أفق للتنمية لذوي الاحتياجات الخاصة” بتاونات و”الكرامة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة” بقرية با محمد المنجزان في إطار مبادرة التنمية البشرية. واطلع وفد رسمي تقدمه عامل الإقليم، على سير المركزين وقام بجولة تفقدية بجناح الترويض الطبي الوظيفي وباقي التخصصات المتوفر عليها بالمركزين، في حفل تضمن فقرات فنية وثقافية. وأنجز مركز أفق الذي يقدم خدمات اجتماعية وصحية وتربوية للأشخاص في وضعية إعاقة، في إطار مشاريع محاربة الهشاشة في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بغلاف مالي فاق 535 ألف درهم، كما نظيره بالقرية.
واستفاد إقليم تاونات، من 41 مشروعا لدعم الأشخاص في وضعية إعاقة، بغلاف مالي يقدر ب17 مليون درهم، ساهمت فيه مبادرة التنمية البشرية بـ 12 مليون درهم، فيما الباقي تكلفت به أطراف أخرى.
وهمت هذه العمليات والمشاريع بناء وتجهيز مركز الكرامة بالقرية ومركز بسمة الأمل للإعاقة الذهنية بتاونات، وتأهيل مركز أفق بمعدات للترويض الطبي الوظيفي وتجهيزات معلوماتية لفائدة ضعاف البصر.
وهمت عمليات أخرى مماثلة، اقتناء سماعات لفائدة ضعاف السمع وكراس متحركة وعصي وحافلة للنقل المدرسي لفائدة التلاميذ المتمدرسين من هذه الفئة، مع دعم الجمعيات الفاعلة في المجال.
حميد الأبيض (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى