أخبار الصباح

أخبار الصباح

> محاباة
يهيمن “مسؤول” كبير بالبيضاء على صفقات التنشيط الثقافي المحلي بالمدينة، إذ يتردد اسمه في عدد من مشاريع المقاطعات بتوصية من جهات حزبية تدافع عن ملفاته من أجل الاستفادة. وعمد رئيس مقاطعة إلى اقتراح أنشطة جديدة بأحد المهرجانات الثقافية حتى تنسجم مع تخصص هذا “المسؤول”، الذي يتسلم أمواله “كاش”، دون المرور من إدارة الجبايات المحلية.
(ي.س)
> تبغ
استنفرت تقارير جديدة، حول العائدات الجبائية من الضريبة الداخلية على الاستهلاك، وزارة الاقتصاد والمالية، التي فتحت بالتنسيق مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة وإدارة الجمارك تحقيقات حول تورط موزعي تبغ في خروقات لقانون المنافسة، إذ أكدت مصادر تلاعبهم في أسعار البيع للعموم، رغم الزيادات الضريبية، لغاية المحافظة على مستويات مبيعات مستقرة في السوق، ما أثر سلبا على حجم المداخيل الضريبية المحولة إلى الخزينة.
(ب. ع)
> تبذير
اتهم مستشارو فدرالية اليسار الديمقراطي بالرباط “بيجيدي” بهدر المال العام، في إقامة حواجز مطاطية بممرات الحافلات في شوارع الرباط، وإزالتها بعد ستة أشهر، بسبب تسببها في حوادث السير. وأفاد مستشارو الفدرالية أن المشروع الذي شمل، إلى جانب الحواجز المطاطية، وضع إشارات ضوئية، كلف مبلغ 8 ملايين درهم، ممولة من صندوق إصلاحات النقل الحضري والطرقي.
(ب.ب)
> شعارات
اتهم منتخبون مقربون من سلطات عمالة كرسيف، برلمانيا بدفع بعض الشباب لكتابة شعارات على جدران بعض المؤسسات، تطالب برحيل عامل الإقليم، بسبب فشله في تدبير شؤون الأراضي السلالية. وشوهد البرلماني نفسه، مساء أول أمس (الثلاثاء)، في نقاش مفتوح مع عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، على هامش نهاية اجتماع لجنة الداخلية بمجلس النواب، الذي تدارس مشروعا خاصا بالأراضي نفسها.
(ع.ك)
> صفقات
تتفرغ الجماعة الحضرية للبيضاء، هذه الأيام، لإطلاق صفقات عمومية بحوالي مليار سنتيم لإحداث مشاريع رقمية، أغلبها غير مصادق عليه في مجلس المدينة، ويهم تقنيات دقيقة ومعقدة، مثل اقتناء تراخيص وخدمات “ميكروسوفتية”، وإنشاء ” سحابة إلكترونية للمدينة” وإنجاز منصة لنظم البيانات، و”غيرها من الصفقات التي قال عنها منتخب إن لا أثر لها على المواطنين”.
(ي.س)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق