أســــــرة

سـل الجلـد … احـذروا العـدوى

داء مخادع وسريع الانتشاروقد يصيب أي جزء من الجسم

يظن العديد من المغاربة أن السل مرض رئوي، يرتبط أساسا بالجهاز التنفسي، جاهلين أنه داء قد يصيب أي جزء من الجسم، بما فيه الجلد، إذ تتشابه أعراضه مع تلك المصاحبة لأمراض جلدية شائعة، ويصعب تشخيصه إذا لم يكن نشطا، أو لم ترافقه أعراض محددة كالحمى، والتعرق الليلي، والقشعريرة، وعلامات أخرى تدل على أن الشخص مصاب بسل الجلد، كما تزيد نسبة الإصابة به إذا كان المريض مصابا بسل الرئة، أو أحد أفراد أسرته، إذ ينتشر الفيروس بالجسم، ويتطور خارج الرئتين. في هذا العدد تفاصيل أكثر عن المرض، وأعراضه وأنواعه، بعيون مختصين، يحددون سبل الوقاية منه وعلاجه.

الميكروبات المسببة له تنتقل عبر الهواء وتظل عالقة فيه ساعات

يعتبر الاختصاصيون أن الميكروبات التي تسبب سل الرئة هي ذاتها التي يمكن أن تسبب سل الجلد أحيانا، فتنتج عن ذلك مجموعة من الأعراض، دون أن يشعر المريض بأي ألم، في حالات كثيرة.
ومن بين طرق الإصابة بعدوى السل، الذي يعد من الأمراض التي تصيب جميع الفئات العمرية، انتشاره في الهواء، إذ يمكن أن تنتقل الميكروبات المسببة له عبر الهواء مثل الإنفلونزا والرشح، فعندما يقوم الشخص المصاب بالسل، خاصة النوع الرئوي منه، بالعطس أو السعال أو حتى الصراخ يطلق رذاذا من أنفه وفمه، والذي غالبا ما يحتوي على بكتيريا المايكوبكتيريوم.
والأكثر من ذلك، وحسب ما يؤكده الاختصاصيون، فإن الجزيئات، تظل عالقة في الهواء لعدة ساعات، فإذا استنشقها شخص ما، فإنها تنتقل من الأنف أو الفم عبر المجاري التنفسية وصولا إلى الحويصلات الهوائية في الرئتين.

كما أن هناك عوامل تحدد احتمال إصابة شخص ما بمرض السل، أبرزها قابلية هذا الشخص للإصابة بالمرض، وذلك ما تحدده قوة جهازه المناعي، بالإضافة إلى مدى قابلية المريض للعدوى، وذلك مرتبط بعدد البكتيريا التي يطلقها في الهواء مع العطاس أو السعال.

وتوجد أيضا عوامل أخرى مثل قرب الشخص المستقبل للعدوى من المريض، وكذلك طول المدة الزمنية لتعرضه للجزيئات الحاملة للبكتيريا.

وفي سياق متصل، يصنف البعض أنواع مرض السل حسب العضو المصاب، إذ قد يصيب السل أعضاء أخرى غير الرئة في الجسم، بما في ذلك الكليتان والدماغ والعمود الفقري والعظام، وعند الإصابة بالسل غير الرئوي، تختلف العلامات والأعراض باختلاف العضو المصاب، فمثلا، يتسبب سل العظام بألم حاد في العظام المصابة، بينما يتسبب السل الدماغ بأعراض ذهانية وعصبية مختلفة مثل الهلوسات والصداع وغيرها.

إ. ر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق