fbpx
خاص

المقاول الذاتي … بوابة التشغيل

الضرائب… أن تعرف أكثر

يجد العديد من الأشخاص صعوبات في الاطلاع على مضامين القوانين الجبائية والتعرف على واجباتهم وحقوقهم. فهناك واجبات لا يعلمها الملزمو ن فيؤاخذون بعدم الامتثال لها، كما أن المدونة العامة للضرائب تتضمن مجموعة من الحقوق لفائدة الخاضعين للضرائب، لكنهم لا يستفيدون منها لعدم معرفتهم بها. لذا تسعى “الصباح” من خلال هذه النافذة تسليط الضوء على أبرز المقتضيات المتضمنة في المدونة العامة للضرائب والتعديلات التي تطرأ عليها عن طريق قوانين المالية، بالاستعانة بمسؤولي المديرية، الذين سيوضحون ويبسطون مختلف المقتضيات.

كل ما يجب معرفته حول إجراءات التسجيل والامتيازات التي يخولها البرنامج

أطلقت الحكومة برنامج المقاول الذاتي من أجل تشجيع الشباب الباحث عن فرص عمل على التشغيل الذاتي وإقامة مشاريع خاصة به. واعتمدت مقتضيات تحفيزية تهم مساطر إنشاء المقاولة وتسهيلات جبائية، إذ لا يشترط التوفر على مقر، ويمكن لأي شاب التسجيل عبر بوابة المقاول الذاتي التي أنشئت لهذا الغرض، ويمكنه متابعة مسار طلبه إلى حين التوصل بشهادة، إذا قبل الطلب، تتضمن رقم التعريف في السجل الوطني للمقاول الذاتي، وتسلم له بطاقة المقاول الذاتي من شبابيك البريد ليمارس نشاطه. ويعفى المقاول من التسجيل في السجل التجاري بالمحكمة الابتدائية.

لم تلق المبادرة الإقبال المنتظر بسبب عدم إلمام عدد من الشباب والباحثين عن فرص للتشغيل الذاتي، بهذه الآلية والمساطر التي يتعين سلكها من أجل الحصول على صفة المقاول الذاتي.
ويعتبر المقاول الذاتي صيغة مقاولاتية اختيارية جديدة أحدثها الظهير الشريف رقم 1.15.06، الصادر بتنفيذه القانون رقم 114.13، المنشور بالجريدة الرسمية في عدد 6344. ويهدف هذا البرنامج إلى تمكين الباحثين عن الشغل من آلية للتشغيل الذاتي، كما يسعى إلى محاربة القطاع غير المهيكل وتشجيع الشباب على مزاولة أنشطة مهنية بكل استقلالية وإحداث مشاريع خاصة بهم مع تسهيل الإجراءات الإدارية لتيسير الولوج إلى مجال المقاولات والحصول على تمويل من مؤسسات القروض.

الحصول على الصفة

يمكن لكل شخص الحصول على صفة المقاول الذاتي، شرط أن يزاول باسمه الشخصي وبشكل فردي نشاطا صناعيا أو تجاريا أو حرفيا، أو يقدم خدمات للحصول على دخل رئيسي. كما يمكن لأي شخص شريك أو مساهم في شركة دون أن يزاول فيها أي نشاط، أن يستفيد من نظام المقاول الذاتي.

شروط الاستفادة

يتعين، من أجل الاستفادة من نظام المقاول الذاتي، أن يكون المنخرط شخصا طبيعيا، ما يستثني أصحاب الشركات، ويمارس نشاطا صناعيا أو تجاريا أو حرفيا أو يقدم خدمات. ويجب ألا يتجاوز رقم الأعمال السنوي المحصل عليه لسنتين متتاليتين 500 ألف درهم، إذا كان النشاط الذي يمارسه الشخص يندرج ضمن الأنشطة الصناعية أو التجارية أو الحرفية، و200 ألف درهم بالنسبة إلى الأنشطة التي تندرج في إطار تقديم الخدمات، وأن ينخرط في نظام الضمان الاجتماعي، المتمثل في هذه الحالة، في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وأن يكون مسجلا بالسجل الوطني للمقاول الذاتي.

كيفية التسجيل

يمكن لأي شاب التسجيل عبر بوابة المقاول الذاتي، التي أنشئت لهذا الغرض، ويمكنه متابعة مسار طلبه إلى حين التوصل بشهادة، إذا قبل الطلب، تتضمن رقم التعريف في السجل الوطني للمقاول الذاتي، وتسلم له بطاقة المقاول الذاتي من شبابيك البريد ليمارس نشاطه. ويعفى المقاول من التسجيل في السجل التجاري بالمحكمة الابتدائية.

فمن الناحية الإدارية ليست هناك أي تعقيدات، إذ يتم التسجيل عن طريق الأنترنيت، ولا يكون المقاول مضطرا إلى التنقل إلى وكالات البريد إلا عندما يسحب البطاقة الخاصة به، أو عند تقديم التصاريح الخاصة برقم المعاملات وأداء الضرائب المستحقة.

ويجب على الراغب في الانخراط في البرنامج، لنجاح عملية التسجيل، أن يتوفر على عنوان إلكتروني ويملأ طلب التسجيل، الذي يوازي التصريح بالتأسيس، بطريقة إلكترونية عبر بوابة السجل الوطني للمقاول الذاتي (rn.ae.gov.ma)، مع إحداث حساب مقاول ذاتي خاص بالمنخرط. ويتعين عليه سحب الطلب وإمضاؤه وإيداعه لدى أحد شبابيك بريد بنك أو البنوك الشريكة له. ويعتبر بريد بنك الهيأة المكلفة بمسك السجل الوطني للمقاول الذاتي وتسيير العمليات المتعلقة به. ويجب أن يرفق الطلب بصورة شمسية للمعني بالأمر ونسخة من البطاقة الوطنية للتعريف أو بطاقة الإقامة بالنسبة إلى الأجانب.

عندما تتم عملية التسجيل بالسجل الوطني للمقاول الذاتي والحصول على الموافقة، يصبح المنخرط حاملا لصفة مقاول ذاتي ومعروفا لدى المصالح الضريبية، ويحمل رقم التعريف الموحد للمقاولة، ورقم التعريف الجبائي، ورقم التعريف بالنسبة إلى الرسم المهني.

وتجدر الإشارة إلى أن صفة المقاول الذاتي لا تمنح للأشخاص الطبيعيين أو الذاتيين، الذين يزاولون نشاطا خاضعا للرسم المهني، لذا يتعين على هذه الفئة عند اختيار الانخراط في نظام المقاول الذاتي، القيام بالإجراءات الإدارية اللازمة لإنهاء النشاط السابق.

المـــمــنــــوعــــون

حدد القانون لائحة بالمهن والأنشطة المستثناة التي لا يمكن لمزاوليها الحصول على صفة المقاول الذاتي، وحصرها في المهندسين المعماريين وأرباب مؤسسات التأمين والمحامين والصيارفة والأطباء الجراحين، وجراحي الأسنان، ومراقبي الحسابات، والتجار في البضائع بالعمولة، والمحاسبين وبائعي التبغ، والناشرين والخبراء المحاسبين والمجزئين والمستثمرين والعقاريين.
ولا يمكن الحصول على صفة المقاول الذاتي، أيضا، بالنسبة إلى مستغلي مؤسسات التعليم ومراكز سياقة السيارات، ومستغلي القاعات السينمائية، ومستغلي المصحات ومختبرات التحاليل الطبية، والمساحين وأرباب الفنادق والأعوان القضائيين، والمقاولين في الطباعة والكتبيين.

وتشمل اللائحة، أيضا، مؤجري الطائرات، والتجار بالوكالات، والمتاجرين في العقارات، وتجار التفصيل في الذهب والحلي والمجوهرات، والتجار المصدرين والمستوردين، والمساحين القائسين والأطباء، إضافة إلى الموثقين، ومقدمي خدمات مرتبطة بتنظيم الحفلات والاستقبالات، والصيادلة، والمنظاريين وبائعي النظارات، والأطباء المتخصصين في التشخيص بالأشعة، ومسيري مكاتب الدراسات، والمقاولين في الأعمال الطبوغرافية، ومعشري الجمارك، والبياطرة. ويمكن لأي شخص يزاول أي مهنة باستثناء هذه المهن والحرف، على صفة المقاول الذاتي.

حالات تسقط الصفة

يشطب على المنخرط من السجل الوطني للمقاول الذاتي بناء على طلب المعني بالأمر، يتم تحريره وفق مطبوع نموذجي تعده الإدارة مرفوقا بالإقرار برقم الأعمال، يودع لدى أحد الشبابيك التابعة لبريد المغرب، وذلك عندما يتوقف عن مزاولة نشاطه المهني أو عندما يفوت مقاولته جزئيا أو كليا.

لكن يمكن أن يتم التشطيب بشكل تلقائي إذا أخل المقاول الذاتي بالتزاماته، مثل عدم التصريح برقم المعاملات السنوي، أو التصريح بعدم تحقيق رقم أعمال برسم سنة مدنية، باستثناء السنة التي تم فيها تسجيله أو إعادة تسجيله. كما يتم التشطيب على المقاول الذاتي إذا لم يؤد الضريبة والاشتراكات الاجتماعية لمدة سنة مدنية، وإذا تم تحويل المقاولة إلى شركة كيفما كان شكلها القانوني، وعند التصريح برقم معاملات يفوق السقف المحدد لمدة سنتين متتاليتين، أو عند صدور حكم قضائي بالتشطيب على المقاول الذاتي من السجل الوطني لعدم احترامه للقوانين المنصوص عليها خلال مزاولة نشاطه.

الامتيازات الجبائية

خصصت الحكومة امتيازات جبائية هامة للمقاولين الذاتيين لتشجيع الحرفيين، والذين ينشطون في القطاع غير المهيكل والباحثين عن الشغل على الانخراط في البرنامج. وتهم هذه الامتيازات الضريبة على الدخل والضريبة على القيمة المضافة والضريبة المهنية، إضافة إلى تسهيلات في مسك الحساب وتقديم التصاريح برقم المعاملات.

الضريبة على الدخل

لا يتجاوز معدل الاقتطاع، في ما يتعلق بالضريبة على الدخل، 0.5 % على رقم الأعمال المحصل عليه بالنسبة إلى الأنشطة الصناعية أو التجارية، أو الحرفية، في حدود 500 ألف درهم.
ويخضع الصنف الثاني من المقاولين الذاتيين، الذين ينشطون في قطاع الخدمات ولا يتجاوز رقم معاملاتهم 200 ألف درهم، لنسبة اقتطاع في حدود 1 %. وكان الصنف الأول يخضع لنسبة 1 % والثاني 2 %، لكن تقرر تعديل معدلي الاقتطاع في قانون المالية للسنة الجارية، لينخفضا إلى المستويين المشار إليهما سابقا، ما يمثل تقليصا بناقص 50 % من نسبة الاقتطاع. كما تم تخفيض الحد الأدنى للغرامات المطبقة في حال عدم تقديم التصريح برقم المعاملات، أو التأخر فيه من 500 درهم إلى 100.

الضريبة على القيمة المضافة

يعفى المقاول الذاتي من الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة إلى الأنشطة التي يزاولها، لأن رقم معاملاته لا يمكن أن يتجاوز 500 ألف درهم، إذ لا يخضع لهذه الضريبة سوى الأنشطة التي تتجاوز هذا المبلغ. وعليه، فإن المقاول الذاتي يقدم فواتيره إلى عملائه دون أن تتضمن الضريبة على القيمة المضافة.

الرسم المهني

يضمن القانون للمقاول الذاتي إعفاء كليا من الرسم المهني لمدة خمس سنوات، تبتدئ من سنة الشروع في مزاولة النشاط. لكن المقاول الذاتي يظل خاضعا لقواعد المراقبة والمنازعات والتقادم المنصوص عليها بالنسبة إلى الخاضعين للضريبة برسم الدخول المهنية حسب النظام الجزافي.

الإقرارات الجبائية

يخضع المقاول الذاتي لمسطرة مبسطة للإقرار برقم المعاملات الذي حققه، إذ يتعين عليه أن يصرح برقم الأعمال المحصل عليه على رأس كل ثلاثة أشهر، عبر الحساب الذي سبق أن أنشأه في بوابة المقاول الذاتي، وفق مطبوع نموذجي بالبوابة. ويجب، بعد ملء المطبوع النموذجي، سحبه ووضعه لدى وكالات بريد بنك.

ويكفي وضع مبلغ رقم المعاملات في الخانة الخاصة به وينجز النظام المعلوماتي مبلغ الضريبة التي يتعين أداؤها. ويتعين ملء المطبوع النموذجي كل ثلاثة أشهر حتى إذا لم يتم تحقيق أي مبلغ، إذ تضع صفرا في خانة رقم المعاملات، وتسحب المطبوع وتودعه في وكالات بريد بنك مع أداء 5 دراهم، نظير الخدمات المقدمة من قبل المؤسسة.
ويجب على الخاضع للضريبة حسب نظام المقاول أن يودع، إذا قرر التوقف عن النشاط أو تفويته أو تغيير الشكل القانوني، إقرارا بالأمر لدى وكالات بريد بنك طبقا للتشريع والأنظمة الجاري بها العمل بالشروط نفسها المنصوص عليها في المادة 150 بالمدونة العامة للضرائب.

ويمكن للخاضعين للضريبة، حسب نظام المقاول الذاتي برسم دخولهم المهنية، إيداع الإقرار برقم الأعمال الخاص بهم بطريقة إلكترونية سواء عبر حسابهم الخاص بالمقاول الذاتي ببوابة بريد المغرب أو لدى أحد الشبابيك التابعة لبريد بنك. وتكون لهذه الإقرارات الإلكترونية الآثار القانونية نفسها المتعلقة بالإقرارات المنصوص عليها في المدونة العامة للضرائب.

ويخضع المتأخرون في وضع إقرارهم داخل الأجل المحدد لجزاءات التأخير، وتقرر تخفيض الحد الأدنى لها، في قانون المالية للسنة الجارية، من 500 درهم إلى 100، في ما يتعلق بالزيادة المطبقة في حالات عدم إيداع الإقرار برقم المعاملات أو التأخير فيه، والإقرار الناقص أو غير الكافي، إذا لم يكن للعناصر الناقصة أو المتضاربة تأثير على أساس الضريبة أو على تحصيلها.

ويؤدى مبلغ الضريبة المستحقة بالنسبة إلى المقاول الذاتي تلقائيا بإحدى الوكالات التابعة لبريد بنك على شكل ربع سنوي، إذ يتعين أداؤها في نهاية الشهر الموالي للثلاثة أشهر، التي تم خلالها تحصيل رقم الأعمال.

100 ألف منخرط

تمكن برنامج المقاول الذاتي من جلب اهتمام عدد من الشباب والحرفيين والتجار، بعد ثلاث سنوات من إطلاقه، إذ تشير المعطيات الإحصائية إلى أن عدد المسجلين إلى غاية فبراير الماضي، وصل إلى 100 ألف مقاول ذاتي، 31 % منهم نساء ما يعتبر من وجهة نظر الجهات التي أطلقته نجاحا. وساهمت التسهيلات التي تخولها صفة المقاول الذاتي في إقبال عدد من الشباب، خاصة المقاولات الناشئة المبتكرة “ستارطوب”، إذ أن الحصول على صفة المقاول الذاتي يعطي ثقة أكبر للزبناء، إذ يصبح بإمكانه إصدار فواتير على الخدمات التي يقدمها والمنتوجات التي يصنعها، كما يصبح له رقم تعريف يمنح المتعاملين معه ضمانة أكبر. واستفاد هذا البرنامج من الأخطاء التي ارتكبت في برامج سابقة، خاصة المقاولين الشباب، الذي عرف فشلا ذريعا.

‫3 تعليقات

  1. لم اتوصل ببطاقتي لحد الان رغم انني تسجلت قبل جائحة كورونا ب شهرين لا اعرف سبب هدا
    اتمنى الرد في اقرب وقت شكرا

  2. هل هناك مساعدة لوصول المقاول في مجال البناء إلى زبائن و ربح صفقات عمومية ؟

  3. سلام عليكم أنا مقاول ذاتي في صباغة المباني هل يمكنني دخول إلى صفقات العمومية وشكرأ رقم الهاتف 0675159733 جميع أنواع صباغة وديكور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى