fbpx
حوادث

تفكيـك “مافيـا” الاتجـار فـي البشـر

الفرقة الوطنية والمخابرات وأمن ثلاث مدن أطاحوا بأفرادها ضمنهم متورطون في عملية قتل

أطاحت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، إثر عملية مشتركة تم تنفيذها مع  أمن الناظور وفاس وصفرو، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني “ديستي”، أول أمس (الخميس)، بصيد ثمين، تمثل في تفكيك “مافيا” للاتجار في البشر.

وحسب مصادر “الصباح”، فإن الأبحاث والتحريات المنجزة والتعاون الوثيق بين مختلف الأجهزة الأمنية، أسفر عن إيقاف 14 شخصا، لارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير الشرعية، باستقطاب الراغبين في الاستفادة من خدماتها.

وأضافت المصادر ذاتها، أن من بين الموقوفين مبحوث عنه على الصعيد الوطني، متورط في جرائم القتل العمد والضرب والجرح العمديين.
وأفادت مصادر متطابقة، أن المتهمين يعتمدون في إنجاح عملياتهم غير القانونية، على خطط محكمة ووسائل متطورة، إذ أسفرت عمليات التفتيش التي باشرتها المصالح الأمنية تحت إشراف النيابة العامة، عن حجز عدة معدات تستخدم في عمليات التهجير.

وفي تفاصيل القضية، باشر الموقوفون عملياتهم بشكل احترافي في مناطق متفرقة من المغرب، وهو ما جعلهم لا يثيرون أي شبهة، إلى أن توصلت المصالح الأمنية بمعلومات دقيقة من قبل مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تفيد وجود عصابة إجرامية لها علاقة بشبكة تنشط في تنظيم الهجرة السرية والاتجار في البشر، وتتهيأ للقيام بعمليات مشبوهة.

وأمام تلك المعطيات الخطيرة، استنفرت المصالح الأمنية أفرادها لإلقاء القبض على المشتبه فيهم، ونتيجة للتعاون الأمني الذي تم في إطار هذه القضية بين عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وأمن الناظور وفاس وصفرو ومصلحة “ديستي”، تم وضع اليد على المتهمين وإجهاض مخططاتهم التي كانوا ينوون القيام بها.

وأصدرت المديرية العامة للأمن الوطني، بلاغا أكدت فيه خبر إيقاف أفراد العصابة وتفكيك الشبكة الإجرامية، إذ أوردت أنه تم تفكيك هذه الشبكة التي لها امتدادات في عدة مدن، مشيرة إلى أن الأبحاث التمهيدية مكنت من إيقاف تسعة متهمين، بكل من منطقة بن الطيب والدريوش نواحي الناظور.

وأضافت المديرية في البلاغ ذاته، أنه تم ضبط سبع سيارات خفيفة من مختلف الأنواع بحوزة الموقوفين، ومجموعة من الهواتف المحمولة، ومبالغ مالية مهمة يشتبه في أنها من متحصلات أفعالهم الإجرامية. وكشفت التحريات المتواصلة، وجود ارتباطات لهذه الشبكة الإجرامية بمشاركين آخرين ينشطون بفاس وصفرو، إذ تم إيقاف خمسة أشخاص، من بينهم امرأتان، والعثور على ثلاث سيارات وزورق مطاطي بحوزتهم .

محمد بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى