fbpx
الرياضة

“الكان” … اكتمال عقد المؤهلين

موريتانيا ومدغشقر وبوروندي تكتشف النهائيات لأول مرة بنظام جديد والقرعة في 12 أبريل

ضمن 24 منتخبا تأهله إلى كأس إفريقيا 2019 بمصر الصيف المقبل، بعدما انتهت التصفيات رسميا أول أمس (الأحد)، إذ شهدت إقصاء منتخبات معروفة، كانت قريبة من التأهل، على غرار ليبيا وليبيريا والغابون.

بالمقابل، سنح الرفع من عدد المنتخبات المشاركة في كأس إفريقيا إلى 24، بتأهل منتخبات لأول مرة في تاريخها إلى المسابقة القارية، من بينها موريتانيا وبوروندي ومدغشقر، فيما ضمنت بنين وجودها في المسابقة بعد سنوات طويلة من الغياب.

وضمن المنتخب الوطني تأهله إلى النهائيات متصدرا لمجموعته الثانية إلى جانب الكامرون، وتأهلت منتخبات مدغشقر ومالي وبوروندي والجزائر والبنين ونيجيريا وجنوب إفريقيا وغانا وكينيا والكونغو الديمقراطية وزيمبابوي وغينيا ومصر وتونس وكوت ديفوار وأنغولا وموريتانيا وأوغندا وتنزانيا وناميبيا وغينيا بيساو.
ومن المنتظر أن يشهد نظام البطولة تغييرات جديدة، بعدما رفع عدد المنتخبات، ما سيمنح للدور الأول إثارة أكبر.

الأسود في المستوى الثاني

لم تنتظر الكنفدرالية الإفريقية طويلا لبعث الدعوات لحضور قرعة الدور الأول، المقررة في 12 أبريل المقبل بالأهرامات بالعاصمة المصرية القاهرة، إذ من المنتظر أن توزع المنتخبات على أربعة مستويات.
ومن المنتظر أن يوجد الأسود في المستوى الثاني، إذ تحتسب نتائج المنتخبات في النسخ السابقة من كأس إفريقيا، ثم التصفيات المؤهلة، ناهيك عن مشاركتها في كأس العالم وترتيبها الدولي.
وضمنت منتخبات تونس ومصر (البلد المنظم) والكامرون وكوت ديفوار وغانا والسنغال وجودها في المستوى الأول، فيما وضع المنتخب الوطني في المستوى الثاني إلى جانب الجزائر ونيجيريا والكونغو الديمقراطية وغينيا ومالي، وفي ما يلي كل المستويات:

المستوى الأول: مصر وتونس وكوت ديفوار وغانا والكامرون والسنغال 
المستوى الثاني: المغرب والجزائر ومالي وغينيا ونيجيريا والكونغو الديمقراطية
 المستوى الثالث: أنغولا وأوغندا وبوروندي وجنوب إفريقيا وزيمبابوي وغينيا بيساو
 المستوى الرابع: مدغشقر وبنين وكينيا وموريتانيا وناميبيا وتنزانيا

نظام جديد

مع إضافة منتخبات جديدة للنهائيات القارية، بات نظام الدور الأول مختلفا عن سابقيه، إذ ستجرى القرعة لتحديد ست مجموعات من أربعة منتخبات، يتأهل الأول والثاني عن كل مجموعة، بالإضافة إلى أربعة أفضل منتخبات احتلت الرتبة الثالثة، لتكون بذلك أضلاع مباريات ثمن النهاية.
واعتبر بعض المحللين والمتابعين للكرة الإفريقية، أن النظام الجديد سيمنح فرصة أكبر للمنتخبات الكبرى لضمان تأهلها إلى الأدوار المتقدمة، بما أن صاحب الرتبة الثالثة بات بإمكانه ولوج دور ثمن النهاية، إذا حقق نتائج جيدة.
ومن شأن حضور منتخبات قوية في النهائيات المقبلة، أن يزيد من إثارة المسابقة، التي تجرى لأول مرة ب 24 منتخبا، أهمها المغرب وتونس والجزائر ونيجيريا ومصر وكوت ديفوار والكامرون والكونغو الديمقراطية والسنغال.

ليبيا … خيبة الأمل

انتظر الكثيرون أول أمس (الأحد)، تأهل منتخب ليبيا إلى النهائيات، إذ احتاج منتخب “الفرسان” لفوز بملعب الطيب المهيري بالصفاقس التونسية على جنوب إفريقيا، ليضمن مشاركته في كأس إفريقيا، لكنه خسر بهدفين لواحد، أمام 12 ألف متفرج.
ورغم أن كل الظروف كانت مهيأة للاحتفال، غير أن المنتخب الليبي عجز عن التفوق على منافسه، الذي سجل أولا في بداية الشوط الثاني، قبل أن يعدل الليبيون النتيجة من ضربة جزاء، لكنهم تلقوا هدفا مباغتا بعد ذلك بدقائق.
واحتجت الجماهير الليبية التي حجت بكثرة لمساندة منتخب بلادها، الذي لم يحقق سوى فوزين أمام السيشل ذهابا وإيابا، فيما تعادل بملعب جنوب إفريقيا وخسر ثلاث مباريات أمام نيجيريا ذهابا وإيابا وجنوب إفريقيا في آخر مباراة.

موريتانيا وبوروندي ومدغشقر

حقق المنتخب الموريتاني إنجازا غير مسبوق في تاريخ كرة القدم في هذا البلد، بضمان التأهل إلى كأس إفريقيا في مجموعة صعبة، ضمت بوتسوانا وبوركينا فاسو وأنغولا، إذ احتل الرتبة الثانية ب 12 نقطة، عدد النقاط نفسه الذي يتوفر عليه المتصدر أنغولا.
وبات لاعبو منتخب موريتانيا والمدرب الفرنسي كورنتان مارتينس، نجوما فوق العادة في هذا البلد، الذي انتظر هذا الإنجاز لسنوات طويلة.
واعتمد المدرب على لاعبين محليين، أغلبهم ينتمون إلى فرق معروفة، تعودت على الخروج من الأدوار الأولى من المسابقات الإفريقية، لكنها في السنوات الأخيرة بدأت تحسن من نتائجها، وهو مع أثر إيجابيا على أداء المنتخب الوطني الأول.

ولن يكون منتخب موريتانيا المفاجأة الوحيدة في كأس إفريقيا المقبلة، إذ تأهل منتخب مدغشقر لأول مرة هو الآخر، من مجموعة ضمت السنغال الذي تصدر برصيد 16 نقطة، وغينيا الاستوائية والسودان.
وجمع مدغشقر عشر نقاط من ثلاثة انتصارات على السودان وغينيا الاستوائية ذهابا وإيابا، وتعادل أمام السنغال، الذي لم ينهزم في التصفيات.

واعتبر مدغشقر من المنتخبات القوية في التصفيات، إذ سجل ثمانية أهداف ضمن بها التأهل.

وإلى جانب موريتانيا ومدغشقر، حسم بوروندي نهاية الأسبوع الماضي تأهله إلى المنافسات، بعد تعادل تاريخي أمام الغابون، إذ احتل به الرتبة الثانية في مجموعته برصيد عشر نقاط، وراء مالي المتصدر ب 14 نقطة.
وفاز بوروندي في مباراتين أمام جنوب السودان ذهابا وإيابا، وتعادل في باقي المباريات، علما أنه لم يخسر قط، وهو ما منحه فرصة الوجود لأول مرة في نهائيات كأس إفريقيا.

ملاعب تنتظر الإصلاح

دخلت ملاعب مصر المرشحة لاحتضان كأس إفريقيا 2019، مرحلة مهمة من الإصلاح، خاصة بعد الملاحظات الكثيرة التي قدمتها لجنة “كاف” إلى اللجنة المنظمة بمصر.
ولاحظت “كاف” أن الملاعب المقترحة لتنظيم الحدث القاري، تحتاج صيانة كثيرة، خاصة البعض منها الذي توجد مرافقه في حالة غير جيدة، وهناك تضرر كبير للعشب، مثل ملعب برج العرب بالإسكندرية.
ومن المقرر أن تغلق ملاعب “الكان” في الفترة المقبلة، على أن تجبر بعض الفرق المصرية على التنقل لإجراء مبارياتها، من أجل فسح المجال أمام إصلاح العشب والمرافق، لتكون الملاعب جاهزة في يونيو المقبل.

وبخصوص ملعب القاهرة الدولي، الذي سيحتضن المباراة الافتتاحية والنهائية، فإن الأشغال فيه ستهم مداخله وواجهته، وستستغرق وقتا أطول، بعدما أعلنت اللجنة المنظمة في الفترة السابقة عن برنامج إصلاح كبير، سيغير واجهته بشكل واضح.
وتسعى مصر إلى استمالة الجماهير الإفريقية، لمتابعة مباريات “الكان”، رغم بعض المشاكل الأمنية.
إنجاز: العقيد درغام

ترتيب المنتخبات حسب عدد المشاركات
مصر 24 مشاركة
كوت ديفوار 23 مشاركة
غانا 22 مشاركة
تونس 19 مشاركة
الكامرون 19 مشاركة
الكونغو الديمقراطية 19 مشاركة
نيجيريا 18 مشاركة
الجزائر 18 مشاركة
المغرب 17 مشاركة
السنغال 15 مشاركة
غينيا 12 مشاركة
مالي 11 مشاركة
أنغولا المشاركة الثامنة
جنوب إفريقيا المشاركة الثامنة
أوغندا المشاركة السابعة
كينيا المشاركة السادسة
زيمبابوي المشاركة الرابعة
بنين المشاركة الرابعة
ناميبيا المشاركة الثالثة
غينيا بيساو المشاركة الثانية
تنزانيا المشاركة الثانية
مدغشقر أول مشاركة
موريتانيا أول مشاركة
بوروندي أول مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى