fbpx
الرياضة

“فيفا” يزيد الضغط على قطر

المكتب التنفيذي يوافق على الرفع من عدد المنتخبات بمونديال 2022 والدوحة ترحب بشروط

عبر المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، عن رغبته في الزيادة في عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022 من 32 إلى 48، دون انتظار نسخة 2026، التي ستنظم بأمريكا وكندا والمكسيك.

وجاء قرار المكتب التنفيذي، بعد اجتماع عقد الجمعة الماضي بميامي الأمريكية، إذ أوضح جياني إنفانتينو، رئيس الجهاز الدولي، أن المكتب التنفيذي وافق على الطرح، لكن تطبيقه رهين بموافقة قطر والوصول إلى اتفاق مع اللجنة المنظمة لكي يفعل في أقرب وقت، قبل بداية الإقصائيات.

من جهتها، أكدت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم المونديال بقطر، أن “أي قرار سيتخذ بشأن زيادة عدد منتخبات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، سيكون بالتشاور بين الاتحاد الدولي لكرة القدم وقطر وبموافقتها”، مشيرة في بيان لها أن “البلاد و”فيفا” سيواصلان العمل معا لبحث فكرة استضافة نسخة موسعة من بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، مع الأخذ بعين الاعتبار جدوى هذه الفكرة وانعكاساتها على كرة القدم عالميا وعلى البطولة نفسها وعلى قطر لأنها الدولة المستضيفة».

وأشارت قطر إلى أنها تتعامل مع مقترح الرفع من عدد المنتخبات بشكل إيجابي، إذ أبدت استعدادها لسماع وجهات النظر المتعددة من الأطراف المعنية.
من جهة ثانية، ذكرت قنوات وصحف روسية، أن أرباح «فيفا» من كأس العالم روسيا 2018، وصلت إلى 5.3 ملايير دولار.

وقالت وكالة الأنباء الروسية «أنترفاكس»، إن مداخيل «فيفا» من المونديال، وصلت إلى أكثر من ستة ملايير دولار، بارتفاع وصل إلى 83 في المائة، من النسخة السابقة، لتصبح النسخة الماضية، الأكثر ربحا في تاريخ كأس العالم.

وقال جياني إنفانتينو، رئيس “فيفا”، إن نهائيات روسيا 2018 كانت الأجمل في تاريخ المونديال، علما أنها أقيمت على 11 مدينة، وتوج بها المنتخب الفرنسي على حساب كرواتيا في النهاية.

العقيد درغام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى