fbpx
ملف عـــــــدالة

مول الفيراري … لعب “الدراري”

أدين ابتدائيا بسنتين قبل أن ينال البراءة في المرحلة الاستئنافية رفقة أمنيين

من بين الحالات التي اعتُبرت ضمن خانة جرائم “ولاد الفشوش”، نشر شريط فيديو للشاب الملياردير حمزة الدرهم، وهو على متن سيارته الفخمة من نوع “الفيراري”، في 17 أبريل 2017، وهو في حالة سكر طافح، يقودها بسرعة جنونية في أماكن مختلفة، قبل أن يرتكب حادثة سير ويعمد إلى تصوير واقعة المعاينة كاملة متهكما على رجال الشرطة الذين كانوا يقومون بواجبهم.

وألب نشطاء “فيسبوك” الرأي العام على الملياردير حمزة الدرهم، بسبب سلوكاته التي تم توثيقها بالصوت والصورة قبل وبعد تسببه في إلحاق خسائر لعدة سيارات بسيارته «الفيراري»، حيث حكم عليه المغاربة أنه قام بتجاوزاته لأنه فوق القانون وأن نفوذه سيعفيه من المساءلة والاعتقال، وجعلته يتحول إلى قضية رأي عام تبرز بجلاء الصراع الخفي بين «ولاد الشعب» و»ولاد الفشوش».

ولأن الواقعة تحولت إلى قضية رأي عام، تفاعلت معها مصالح الأمن ليتم إيقاف السائق الشاب بالبيضاء، لتسببه في ارتكاب حادثة السير التي وقعت بالرباط في الساعات الأولى من الصباح الذي يعود لـ17 أبريل 2017.

ومتابعة للبحث القضائي المنجز في حادثة السير بجروح وخسائر مادية التي وقعت بالرباط، تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط، بتنسيق مع مصالح ولاية أمن البيضاء، مساء الأربعاء 19 أبريل 2017، من إيقاف سائق السيارة وذلك أثناء وجوده بالعاصمة الاقتصادية.

وفتحت الشرطة القضائية بحثا قضائيا مع الموقوف بتعليمات من النيابة العامة المشرفة على البحث، وذلك بغرض تحديد جميع الظروف والملابسات المرتبطة بالحادثة، لتتقرر إحالته على المحاكمة رفقة مجموعة من المتهمين من بينهم أمنيون اتهموا بعدم القيام بواجبهم المهني.
وأسفرت المحاكمة، عن قرار المحكمة الابتدائية بالرباط، إدانة حمزة بسنتين حبسا وغرامة قدرها 20 ألف درهم. كما قضت هيأة الحكم بسنة حبسا في حق مفتش شرطة، وثمانية أشهر حبسا نافذا لزميله، بعد متابعتهما بتهم إخفاء آثار جريمة وإتلاف مواد تم حجزها والمشاركة في تزوير محضر حادثة سير تسببت في جروح أشخاص وخسائر مادية.

وخلصت الأبحاث التي أجريت تحت إشراف النيابة العامة إلى أن تلاعبات كثيرة جرت لمحاولة طمس القضية، وتغيير معالمها، وهو ما رفع التهم إلى جناية، خصوصا أنه جرى تغيير وضع ووجهة السيارة الفخمة، إذ كانت بالاتجاه المعاكس، وأنجزت لها معاينة على أساس أنها كانت تسير في الاتجاه نفسه الذي ارتكبت فيه الحادثة وتسببت في خسائر لثلاث سيارات.

وحسب المعلومات الأولية للأبحاث التي أجريت حينها، فإن الأشخاص الموقوفين يشتبه في محاولتهم تغيير معالم الحادثة، عبر الإدلاء ببيانات مغلوطة من أجل تضمينها في محضر قانوني، فضلا عن تبديد وإتلاف دليل مادي من ضمن المحجوزات المرتبطة بالبحث.

بـــراءة

برأت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالرباط، في 5 يونيو الماضي، حمزة الدرهم الملقب ب»ولد الفشوش» من التهم المنسوبة إليه، في قضية تزوير محضر رسمي بعد أن تمت إدانته ابتدائيا.

واعتبرت هيأة الحكم بمحكمة الاستئناف، أن جسم الجريمة المشكل للجناية منعدم، الشيء الذي يتوجب معه القول ببراءته إلى جانب صديقه ورجل أمن «كوستا تور» كان مدانا بثمانية أشهر حبسا في الملف ذاته، فيما قضت بشأن رجل الأمن الثاني بالبراءة.

محمد بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى