fbpx
وطنية

توشيح سبيك بوسام الفدرالية الدولية لقدماء المحاربين

التأمت بباريس، خلال أيام 16 و17 و18 فبراير الجاري، أشغال الدورة التاسعة والعشرين للجمعية العمومية للفدرالية الدولية لقدماء المحاربين المنضوية تحت مؤسسات الأمم المتحدة، التي تعتبر أعلى سلطة تقريرية ضمن الهيآت الحاضنة لقدماء المحاربين، وتكتسي قراراتها وتوصياتها أهمية بالغة بخصوص هذه الفئة التي تتزايد أهميتها على الصعيد الدولي. 
وشارك الوفد المغربي بكل من نعيم سبيك، الكاتب العام للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين – مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، بينما مثل المندوبية السامية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير ومصطفى الكتيري.
 وعلى هامش أشغال الدورة، تمت مناقشة مجموعة من مشاريع قرارات التي حظيت بمصادقة أغلبية الدول المشاركة، تتمثل على الخصوص في تأهيل الوضعية الاجتماعية والمادية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، وتنزيل قواعد الذاكرة المشتركة بين الدول، وتنظيم ملتقى عالمي من أجل دراسة إمكانية سن  تشريعات على مستوى دولي، علاوة على التأكيد على أن احترام سيادة الدول تقوم على عدم المساس بالوحدة الترابية واحترام حقوق الإنسان.
 وقد أشاد كل من المكتب التنفيذي للفدرالية المذكورة وكذا رؤساء الوفود المشاركة بالدور الطلائعي للوفد المغربي خلال أشغال الدورة، التي تشكل أيضا حلقة تواصل مندمج مع باقي الدول تمهيدا لشراكات واتفاقات هادفة لخدمة مصالح المحاربين وذوي حقوقهم.
 ونظرا للأداء المتميز لأعضاء الوفد المغربي خلال كل الاجتماعات السابقة، فقد تم انتخاب مصطفى الكتيري نائبا لرئيس الفدرالية، ونعيم سبيك كاتبا عاما للجنة الدائمة للشؤون الافريقية، تأكيدا للجهود الكبيرة التي يبذلها المغرب في عمقه الإفريقي.
 وتم توشيح نعيم سبيك أيضا بوسام الفدرالية الدولية عرفانا منها لكفاءته ولأدائه المتميز خلال دوراتها واجتماعاتها السابقة بكل من الدنمارك وأكرانيا وفرنسا وبولونيا والكامرون والأردن.
 ويجسد هذا التوشيح من منظمة رفيعة المستوى تندرج ضمن مؤسسات الأمم المتحدة، بالإضافة إلى اختيار أعضاء الوفد المغربي لتولي مناصب التنفيذ والتسيير، مظهرا من تجليات الدبلوماسية الموازية التي تروم تثبيت مكانة المغرب على المستوى الخارجي.
وعلى هامش المشاورات مع باقي الوفود المشاركة طالب نعيم سبيك بتكثيف كل الجهود الرامية لتقوية وتنزيل كل السياسات الاجتماعية، مع نهج استراتيجيات ذات طبيعة متعددة الدعامات، تقوم بالأساس على النهوض بأوضاع شريحة قدماء العسكريين وقدماء المحاربين في كل أنحاء المعمور.
محمد بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق