fbpx
أســــــرة

انقباضات الرحم أثناء الحمل

تحدث الانقباضات أثناء الحمل، وتشير عادة إلى اقتراب موعد الولادة، خاصة في الأشهر الأخيرة، لكن الحامل قد تشعر بها أحيانا قبل حلول هذا الموعد.

ويؤكد الأطباء أن شعور المرأة بانقباضات في الأشهر الأولى من الحمل، يعني أن الأربطة المحيطة بالرحم تتمدد لتستوعب الحجم الجديد له، لكن إذا رافق هذه الآلام نزيف، أو ألم شديد فعليها استشارة الطبيب فورا لتجنب حصول حمل خارج الرحم.

ويقول الأطباء إنه يمكن للحامل عند حدوث التقلصات في نهاية الشهر الخامس وعلى مدى الشهر السادس عمل اختبار ذاتي بنفسها بالتمدد على الأرض، ولمس بطنها من جهة الألم ومن الجهات الأخرى، فإذا وجدت أن إحدى الجهات قاسية والأخرى طرية، فهذا يعني أن الجنين يتحرك في هذه الأثناء وليس هناك أي خطر في هذه الحالة.

وانقباضات الرحم تكون عبارة عن تقلصات، تحدث في عضلة الرحم نتيجة أسباب مختلفة مثل الحيض، والجماع خلال الحمل، والحمل بحد ذاته، وبالتأكيد الولادة، ولكل منها أسباب مختلفة عن الأخرى.

ومن جهة أخرى، ينبغي على الحامل أن تعرف كيفية حساب الشهرين الخامس والسادس، وهما على النحو التالي: بين الأسبوعين 18 و21 تكون في الشهر الخامس من الحمل، أما الشهر السادس فيكون ما بين الأسبوعين 22 و26 من الحمل.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى