fbpx
حوادث

استمرار محاكمة متابعين في حراك الريف

ابتدائية الحسيمة أدانت ناشطا بثلاث سنوات حبسا نافذا

قضت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة، أخيرا، بمؤاخذة أحد نشطاء حراك الريف من أجل المنسوب إليه وإدانته بثلاث سنوات حبسا نافذا. وتوبع المتهم في حالة اعتقال بتهم العنف ضد رجال القوة العامة أثناء قيامهم بوظائفهم وجريمة العصيان والتحريض على ارتكاب جريمة.

وكشفت بعض المصادر أن المحكوم عليه (م. أ) اعتقل في 2018 وحكم عليه بثلاث سنوات حبسا نافذا، قبل أن يستفيد من العفو الملكي بمناسبة عيد العرش الأخير، رفقة عدد كبير من معتقلي الحراك. وتوبع المتهم في الملف الأول أمام غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالحسيمة، من أجل تهم العصيان المسلح والتجمهر المسلح، وإهانة أفراد القوات العمومية أثناء قيامها بواجبها، وحكم عليه بالحبس ثلاث سنوات. من جهة ثانية غادر الناشط الحراكي (م.م) السجن المحلي بالحسيمة، الاثنين الماضي، بعد تخفيض العقوبة الحبسية الصادرة في حقه من قبل المحكمة الابتدائية بالحسيمة.

وقضت الغرفة الاستئنافية بمحكمة الاستئناف، بتخفيض الحكم الابتدائي الصادر في حق المعني بالأمر من سنتين حبسا نافذا إلى 3 أشهر حبسا نافذا، وهي المدة التي قضاها الناشط الحراكي وراء القضبان.

وأدانت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة، نونبر الماضي المتهم الذي اعتقل إثر مناوشات بينه وبين عناصر الشرطة بإمزورن، وحكمت عليه بسنتين حبسا نافذا. واعتقل مكوح أواخ أكتوبر الماضي، وتابعته النيابة العامة بتهم إهانة رجال القوة العمومية أثناء مزاولتهم لمهامهم وممارسة العنف في حق أحدهم والسكر العلني البين والسياقة في حالته.

تجدر الإشارة إلى أن (م.م)، أفرج عنه بعفو ملكي بمناسبة عيد الأضحى مع عدد كبير من معتقلي الحراك، بعد الحكم عليه بثلاث سنوات حبسا نافذا، من قبل غرفة الجنايات الابتدائية بالبيضاء بعد متابعته بتهم التظاهر بدون ترخيص وإهانة هيأة منظمة، والتحريض على المس بالوحدة الترابية.

كما قضت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الإبتدائية بالحسيمة، الاثنين الماضي، بإدانة متهم بـالتحريض ضد الوحدة الترابية للمملكة بسنة واحدة حبسا موقوف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 5000 درهم، و تحميله الصائر الكل مجبرا في الأدنى وببراءته من الباقي.

وتوبع المعني بالأمر من قبل النيابة العامة من أجل التحريض على ارتكاب جنح أو جنايات والتحريض على العصيان والدعوة إلى المشاركة في تنظيم تظاهرة وقع منعها والتحريض ضد الوحدة الترابية للمملكة.

جمال الفكيكي (الحسيمة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى