fbpx
اذاعة وتلفزيون

“دار الباشا” بالمسرح الوطني

سيكون جمهور المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط اليوم (الثلاثاء) على موعد مع العرض المسرحي «دار الباشا» لفرقة «مسرح أرلكان».

المسرحية التي يجسد فيها دور البطولة من بطولة عبد الرحيم المنياري ونجوم الزوهرة وبديعة الصنهاجي ونزهة عبروق، قدمت العرض ما قبل الأول، مساء الجمعة الماضي، بالمركب الثقافي كمال الزبدي بالبيضاء. وتدور أحداث العمل من تأليف وإخراج عمر جدلي حول «جلول» ذي الشخصية المتناقضة فهو «الرجل/الطفل» و»الزوج/ العاشق»، والذي يجد نفسه متخبطا بين ثلاث نساء (الأم، الزوجة، العشيقة). وتبدأ مأساة «جلول» حين يقرر الزواج من عشيقته ويصطدم بموقف أمه الصارم، وبكيد النساء الذي يقلب حياته رأسا على عقب.

ومسرحية «دار الباشا» تناقش عدة مواضيع أبرزها التعدد من وجهة نظر نسائية تتأسس على مشاعر الحب والضعف والخضوع والانتفاضة ومساءلة الذات، كما أن من ضمن أحداثها تسليط الضوء على الماضي المؤلم لأم تسترجع تفاصيل ارتباط زوجها بامرأة ثانية فتشعر بالظلم والإهانة وتقف في وجه ابنها، الذي كان سببا وراء تفكيرها في جراح الماضي. يذكر أن فرقة «مسرح أرلكان» قدمت عدة أعمال مسرحية من بينها «العشق الكادي»، الذي يعتبر عملا تدور أحداثه في قالب الفكاهة السوداء وحمل رسائل قوية ترصد ما كان يميز المجتمع المغربي في الماضي من قيم إنسانية أساسها الحب وتحوله إلى كثير من أفراده إلى التعامل بأنانية مع محيطهم، من خلال الجري وراء المال والبحث عن المصالح الشخصية.

أ . ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى