أســــــرة

للنساء فقط … التوتر يسبب الإجهاض

قد تشعر الحامل بالتوتر، لأسباب كثيرة، الشيء الذي يسبب لها مشاكل صحية. ويعتبر الاختصاصيون أنه في الوقت الذي تشعر فيه المرأة بالتوتر يفرز جسمها هرمونات مثل الأدرينالين وغيره، فتتسارع ضربات قلبها وتزيد حدة تنفسها وتشعر بالتعب بشكل عام، مع الأخذ بعين الاعتبار أن مستوى الهرمونات في جسم الحامل يكون أعلى من الطبيعي، وهذا يجعلها أكثر حساسية وعاطفية.

والخطير في الأمر، أن هرمونات التوتر تنتقل عبر المشيمة إلى الجنين فيتأثر بشكل كبير، وذلك لأن جسمه صغير وحساس، وقد يصل هذا التأثير إلى حدوث تشوهات ناجمة عن زيادة مستوى هرمون الكورتيزول.

كما أن التوتر الشديد يعرض الحامل للإجهاض خاصة في فترات الحمل الأولى، ويعرضها لمضاعفات  قد تكون طفيفة أو شديدة، وذلك حسب مستواه.

وأثبتت الدراسات أن التوتر خلال فترة الحمل يجعله أصعب، ويزيد حدة أعراضه الجانبية، سيما الغثيان، ويرفع من احتمالات الولادة المبكرة أو الولادة المتعسرة، ويزيد من احتمالات الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة بشكل كبير.

ومن بين مضاعفات التوتر، أنه يؤدي إلى إصابة الرضيع بالمغص والتقلصات وضعف المناعة، وقد يصبح كثير الحركة وعنيدا وصعب المزاج، خلال مرحلة الطفولة.

إ.ر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق