اذاعة وتلفزيون

أدونيس في ضيافة “بيت ياسين”

عدنان يقود صاحب «الثابت والمتحول» في رحلة بوح على قناة «الغد العربي»

يحل الشاعر والمفكر السوري أدونيس، مساء اليوم (الجمعة) ضيفا على الكاتب والإعلامي المغربي ياسين عدنان ضمن الجزء الثاني للحلقة المخصصة له في برنامج “بيت ياسين”، الذي يبث على قناة “الغد العربي” ابتداء من التاسعة مساء.

وسيواصل أدونيس مع عدنان مغامرة البوح والتداعي الحر التي بدأها في الجزء الأول، الذي بث الأسبوع الماضي، وفيها استعاد المفكر السوري جوانب من طفولته وعلاقته بوالديه، فضلا عن وجهة نظره في العديد من الأشياء والمواضيع التي تتصل بالموت والحياة والعلاقة مع الآخرين ومع الشعر والأدب والكتابة.

الجزء الثاني من البرنامج سيطرح فيه ياسين عدنان مجموعة من الأسئلة على أدونيس حول غربة الشاعر العربي الذي يعيش الحداثة في القصيدة فيما مجتمعه في حالة نكوص وعودة إلى الوراء مع ما نلاحظه اليوم من استشراء المحافظة والسلفية والأصولية في المجتمع، إلى جانب عودة الكثير من الشعراء الأدباء إلى الشعر التقليدي والقصيدة العمودية.

وسيتيح الجزء الثاني من “بيت ياسين” أيضًا الفرصة لحديث أدونيس عن نزار قباني، وآخر عن المتنبي الذي كتب عنه أدونيس كتابا شعريا ضخما من ثلاثة أجزاء (الكتاب).

أيضا سيطرح ياسين عدنان مع أدونيس سؤال الجوائز وبالخصوص جائزة نوبل التي صارت تطارد أدونيس كل سنة وصار الكل يترقب فوزه بها في السنوات الأخيرة.

هذا ووعد أدونيس في اللقطات التي بثتها “قناة الغد” في إعلانها عن الجزء الثاني من الحلقة بأن يبوح لأول مرة بأسرار عن مشاريعه الأدبية الجديدة التي يعكف عليها في المدة الأخيرة، خصوصا مشروع سيرته الذاتية والفكرية.

ويشار إلى أن الشاعر السوري علي أحمد سعيد إسبر، المعروف بـ أدونيس من مواليد 1930 بقرية قصابين التابعة لمدينة جبلة في سوريا، وهو صاحب مدرسة خاصة بالشعر العربي انتهجها طيلة حياته كما أنه فاز بعدة جوائز كبيرة، سمي بـ “أدونيس” تيمناً بأسطورة أدونيس الفينيقية، ويعتبره البعض من أكثر الشعراء العرب إثارة للجدل.

فمنذ “أغاني مهيار الدمشقي”، استطاع أدونيس بلورة منهج جديد في الشعر العربي يقوم على توظيف اللغة على نحو فيه قدر كبير من الإبداع والتجريب تسمو على الاستخدامات التقليدية دون أن يخرج أبداً عن اللغة العربية الفصحى ومقاييسها النحوية.

استطاع أدونيس أن ينقل الشعر العربي إلى العالمية، فمنذ مدة طويلة، يرشحه النقاد لنيل جائزة نوبل للآداب كما أنه بالإضافة إلى منجزه الشعري، يعد واحدا من أكثر الكتاب العرب إسهاما في المجالات الفكرية والنقدية وله العديد من الدراسات أشهرها كتاب “الثابت والمتحول”.

كما أن برنامج “بيت ياسين” هو التجربة الإعلامية الجديدة للإعلامي والأديب ياسين عدنان، مع قناة “الغد العربي” وهو برنامج حواري يتميز بالحميمية والبساطة، إذ يستضيف فيه كتابا وفنانين وشعراء عربا من الخليج للمغرب العربي.

عزيز المجدوب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق