أســــــرة

التهاب الخصية … الخطر الصامت

تأخر علاجه يؤدي إلى العقم والأمراض المتنقلة جنسيا من أسبابه

يعتبر التهاب الخصية من الأمراض التي توصف آثارها ب”المدمرة”، إذ يكون أبرز مضاعفاتها العقم، الذي يحرم بعض الأزواج من الإنجاب. ويؤدي تأخر العلاج في أغلب الحالات إلى تأخر الإنجاب أو العقم، وذلك لأن كثيرا من الرجال يرفضون الكشف الطبي واتباع العلاج الضروري. وتظهر وظيفة الخصيتين الأساسية في إفراز الحيوانات المنوية، لكنها حين تتعرض إلى مشاكل صحية تصاب بالتهاب تتفاوت درجة خطورته. عن تفاصيل أعراض التهاب الخصية وأسبابها وكيف تؤدي إلى العقم ومحاور أخرى يتحدث الدكتور عبد اللطيف حدب، مختص في جراحة الكلي والمسالك البولية والجهاز التناسلي. كما يتم التطرق في الورقة التالية إلى سبل العلاج، من بينها الجراحة. فيما يلي التفاصيل:

يـدمـر خـلايا الحـيوانـات المنـوية

الدكتور حدب قال إن إصابة الخصية بميكروبات قد يؤدي إلى العقم

قال الدكتور عبد اللطيف حدب، مختص في جراحة الكلي والمسالك البولية والجهاز التناسلي في تصريح ل”الصباح” إن التهاب الخصية يدمر خلايا الحيوانات المنوية ويكون سببا في العقم عند بلوغه مراحل متطورة دون علاج.

< ما هي أسباب التهاب الخصية؟
< تأتي الأمراض البكتيرية في الرتبة الأولى ضمن أسباب التهاب الخصية، وتنقسم إلى نوعين: الأول يصيب فئة الشباب قبل 50 سنة نتيجة أمراض متنقلة جنسيا، والثاني يصيب الأشخاص فوق سن 50 ويكون ناتجا عن مشاكل في البروستات والتهاب المثانة. أما السبب الثاني فهو ناتج عن عدم علاج المشاكل الناتجة عن التهاب اللوزتين، لكن في الوقت الراهن أصبح التلقيح ضده ولم تعد الحالات كثيرة بسببه. ومن أسباب التهاب الخصية الإصابة بمرض السل.

< ما هي أبرز أعراض التهاب الخصية؟
< تكون أعراض المرض عبارة عن ألم في خصية واحدة أو الاثنتين معا، كما يلاحظ انتفاخ بدرجات متفاوتة، أحيانا يكون بسيطا وأحيانا أخرى يصل درجة قصوى. ونتيجة المرض يظهر احمرار على الخصية وتصبح صلبة مع إمكانية وجود كيس فيها في بعض الحالات. ومن أعراض التهاب الخصية خروج قيح من القضيب وأيضا التهاب المثانة، ما يؤدي إلى الشعور بألم أثناء التبول وارتفاع درجة حرارة الجسم.

< كيف يتم تشخيص المرض؟
< عند الكشف على المريض يتم الأخذ بعين الاعتبار حجم الخصية أو الاثنتين معا ويتم التأكد من وجود سائل أو قيح أو كيس عن طريق الفحص بالصدى والتحاليل المختبرية للحيوانات المنوية، وتحديد نوعية الميكروب وآثاره. وكل هذه الخطوات تتم بهدف تحديد طرق العلاج.

< ما هي طرق العلاج؟
< بعد التشخيص يتم تحديد سبب التهاب الخصية، وإذا كان ناتجا عن بكتيريا يتم وصف مضادات حيوية لمدة تتراوح ما بين 15 يوما و6 أسابيع، إلى جانب مضادات الالتهاب و"كورتيكوييد" لتفادي المضاعفات. أما إذا كان السبب اللوزتين فيتم وصف الدواء المناسب لهما، و كان مرض السل هو السبب يتم أخذ عينة من الخصية لإجراء تحاليل عليها، والتأكد من ذلك، كما أن العلاج يكون لفترة طويلة تتجاوز ستة أشهر.

ويتم اللجوء إلى العمليات الجراحية في حالات التقيح، وذلك من أجل "تنظيف" الخصيتين، حتى لا تختنق قنوات مرور الحيوانات المنوية ويؤدي إهمال العلاج إلى العقم. وأود أن أؤكد أن العلاج المبكر مهم جدا لتفادي مشاكل تؤدي إلى الحرمان من الإنجاب.

< من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الخصية؟
< يعد الشباب أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الخصية، بسبب الأمراض المتنقلة جنسيا، لذلك لابد من أخذ الاحتياطات والوقاية منها. وبالنسبة إلى الأشخاص المتقدمين في السن فإنهم يتعرضون لالتهاب الخصية بسبب البروستات والتهاب المثانة.

< ماذا عن مضاعفات التهاب الخصية؟
< تكون للخصية مناعة داخلية تساعدها على مواجهة التعفنات، لكنها تكون عرضة لإصابتها بميكروبات تؤدي إلى اختناق القنوات التي تمر منها الحيوانات المنوية، كما تتسرب إلى داخل الخصيتين معا وتؤثر على تكوينها ما ينتج عنه اضطراب في إفرازها أو تشوهها أو قلة عددها وهي كلها عوامل تؤدي إلى مرحلة خطيرة من المرض وهي العقم.

< هل هناك احتمال للإنجاب بعد العلاج؟
< بعد استكمال العلاج نكون أمام حالتين، الأولى أن الخصية لا تعود إلى ممارسة وظيفتها السابقة، وهذا ينتج عنه عقم، أما الحالة الثانية فتعرف ب"العقم الميكانيكي"، الناتج عن اختناق قنوات مرور الحيوانات المنوية، والذي يمكن تجاوزه باللجوء إلى التخصيب الاصطناعي لمساعدة الزوجين على الإنجاب.

في سطور:
– مختص في جراحة الكلي والمسالك البولية والجهاز التناسلي.
– عضو الجمعية الفرنسية لجراحة الكلي والمسالك البولية.
– عضو الجمعية الأوربية لجراحة الكلي والمسالك البولية.
– حاصل على دبلوم من ستراسبورغ لجراحة الحصى بالمنظار.
أجرت الحوار: أمينة كندي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق