fbpx
حوادث

مختصرات

إيقاف 27 مبحوثا عنهم بتطوان

أسفرت التدخلات الميدانية الاستباقية، التي باشرتها مصالح الأمن بتطوان، ليلة رأس السنة الميلادية، عن إيقاف 27 شخصا صادرة في حقهم مذكرات اعتقال، من أجل جنايات وجنح مختلفة، كما تم اعتقال بعض المعربدين من الذين أفرطوا في الشرب، وكذلك بعض السائقين في حالة سكر ممن يشكلون خطرا على أنفسهم وعلى غيرهم.
وقال مصدر أمني، إن الجميع وضعوا رهن الحراسة النظرية، من أجل تقديمهم أمام السلطات القضائية المختصة. ورتبت ولاية أمن تطوان أمور التدبير الأمني لاحتفالات رأس السنة مبكرا، من خلال مجموعة إجراءات، وتدابير تخص عناصرها، لتوفير أكبر عدد ممكن من الأمنيين طيلة الليلة. وأشرف محمد الوليدي والي أمن تطوان، على جميع مراحل الإعداد وتوزيع المهام، التي تمت عصر الاثنين الماضي، أمام مقر ولاية الأمن، برفقة مسؤولين أمنيين، يمثلون مختلف المصالح المعنية. وشهدت تطوان ومنتجعاتها السياحية، خاصة بعض الفنادق والمطاعم المعروفة على الساحل بين مرتيل وكابونيغرو والمضيق، حركة غير عادية ليلة رأس السنة من خلال مجموعة حفلات نظمتها احتفاء بنهاية العام، استقطبت سياحا أجانب جاؤوا خصيصا لقضاء الليلة بمنتجعات تطوان وضواحيها.
وواكبت أجواء الاحتفالات بعدد من مدن الإقليم (مرتيل، المضيق، الفنيدق، تطوان) حالة استنفار أمنية كبيرة، بعد أن نصبت مصالح الأمن بتطوان، حواجز أمنية في مداخل المدن ومخارجها الرئيسية تحسبا لأي طارئ.
يوسف الجوهري (تطوان)

الحبس لموظف بجماعة المحمدية

قضت المحكمة الابتدائية بالمحمدية، نهاية الأسبوع الماضي، بالحبس النافذ في حق موظف يعمل بجماعة المحمدية مكلف بتصحيح العقود والإمضاءات، وشخص آخر يملك محلا لبيع السيارات بالمدينة نفسها، بعد أن تابعتهم النيابة العامة بالتزوير واستعماله والإرشاء والارتشاء.
وحكمت المحكمة بهذا الخصوص، بسنة ونصف سنة حبسا نافذا في حق الموظف، وبثلاث سنوات ونصف في حق مالك محل بيع السيارات الفارهة، كما قضت في حق المتهمين بغرامة مالية قدرها 5000درهم، وتعويض الضحايا البالغ عددهم ثمانية أشخاص من مالكي السيارات بمبالغ مالية قاربت في مجملها مليار سنتيم. وأوقفت عناصر الضابطة القضائية بالمنطقة الإقليمية لأمن المحمدية، الأسبوع الماضي مالك محل لبيع السيارات الفارهة، وموظف بجماعة المحمدية، من أجل التزوير في وثائق رسمية لبيع سيارة فارهة نوع رونج روفر قيمتها 70 مليون، في ملكية أحد الأشخاص، قبل إن يعمد صاحب المحل إلى بيعها إلى شخص آخر دون علم صاحبها. وقام صاحب السيارة بتسجيل شكاية في الموضوع لدى عناصر الأمن الوطني، التي قامت بالبحث فاتضح أن صاحب المحل استأمنه الضحية على سيارته قبل أن يقوم بتفويتها دون تفويض من صاحبها بتزوير التوقيع والمصادقة عليه بمساعدة الموظف بالجماعة الحضرية مقابل مبالغ مالية متفاوتة قدرها 200 و300 درهم، وهي الوثائق التي استعملها في البيع لشخص آخر.
كمال الشمسي (المحمدية)

إحباط محاولة تهريب شخصين بمعبر فرخانة

أحبطت عناصر من الحرس المدني الإسباني منتصف نهار الأحد الماضي عملية تهريب مهاجرين يتحدران من دول جنوب الصحراء، في سيارة نفعية. وقالت مصادر متطابقة إن المهاجرين الموقوفين كانا في صحة جيدة ولم يتم نقلهما إلى المستشفى فيما تخلى مهربهما عن السيارة في معبر الحي الصيني بمنطقة فرخانة بإقليم الناظور، وفر إلى مدينة بني أنصار. وجاء إحباط محاولة تهريب المعنيين بالأمر بعدما انتابت عناصر الحرس المدني الإسباني بالحي الصيني شكوك بخصوص مراتب الجلوس كانت فوق سطح سيارة.
وعمدت العناصر إلى إنزال المراتب من فوق السطح وعملت على تقطيعها قبل أن تفاجأ بوجود شخصين داخلهما، واستغربت المصادر عدم إصابة الأخيرين بحالة اختناق، مضيفة أنهما كانا في وضعية صحية جيدة. وأشارت إلى أن المهاجرين أحيلوا مباشرة على مركز الرعاية الاجتماعية، في انتظار استكمال الإجراءات المعمول بها.
جمال الفكيكي ( الحسيمة ) 

سنتان لهاتك عرض معاقة

أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالجديدة، قرارها القاضي بإدانة شاب والحكم عليه بسنتين سجنا نافذا، بعد مؤاخذته بجناية هتك عرض قاصر معاقة، ترتب عنه افتضاض وحمل طبقا للفصل 485 من القانون الجنائي.
وتعود وقائع النازلة إلى شهر فبراير الماضي، حينما تقدم والد الضحية البالغة من العمر 17 سنة، بشكاية لدى المركز الترابي للدرك الملكي بأولاد غانم، أفاد فيها، أن زوجته لاحظت انتفاخ بطن ابنته التي تعاني من إعاقة عقلية، وظنت أن الأمر يتعلق بمرض، ولما عرضتها على الطبيب للكشف عليها، أصيبت بصدمة، وعلمت أنها حامل في شهرها السادس.
وأضاف أنها حاصرتها بأسئلة دقيقة ومحرجة، فاعترفت لها بما تعرضت له. وأوضحت لها أن المتهم استغل وجودها وحيدة حينما كانت ترعى الأغنام، فاقتادها إلى مكان منزو عن الأنظار وهتك عرضها بالعنف، وهددها بالقتل، إن أخبرت أحدا من أفراد عائلتها، وظل يستغلها في ممارسة الجنس، كلما وجدها وحيدة بالمرعى، إلى أن حبلت منه.
واستمعت الضابطة القضائية للضحية رفقة والدها، فصرحت أنها كانت ترعى الأغنام، فاقترب منها المتهم، الذي يتحدر من الدوار ذاته، الذي تقطن به رفقة والديها، وجرها نحو مكان خال من المارة، وجردها من ملابسها واعتدى عليها جنسيا.
وصرحت شقيقة الضحية أنها شاهدت المتهم عاريا فوق أختها العارية أيضا وهو يمارس عليها الجنس. وأضافت أنه كرر العملية أكثر من مرة. واستمعت الضابطة نفسها للمتهم، فنفى علاقة التهمة الموجهة إليه، وأشار إلى أن المشتكية مريضة عقليا ولا تميز بين أفعالها، وأنه لا يعرف سبب اتهامه باغتصابها والتسبب في حملها. واستمع قاضي التحقيق لكافة أطراف القضية، وتشبث كل واحد برأيه. وخلص إلى أن المتهم نفى المنسوب إليه، بغية التملص من مسؤوليته، مستندا إلى تصريحات الضحية وأختها التي شاهدته فوقها أكثر من مرة. واعتبر قاضي التحقيق التهمة ثابتة في حق المتهم، وعدلها، من هتك عرض قاصر إلى جناية اغتصاب معاقة وقاصر نتج عنه افتضاض وحمل.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

التحقيق في تزوير توقيع نائب للجموع متوفى

فتحت الضابطة القضائية للدرك بصفرو، تحقيقا في تزوير خاتم وتوقيع نائب لأراضي الجموع، متوفى قبل أربع سنوات، للإشهاد على حيازة والتصرف في 300 هكتار بدوار آيت حمي بعين الشكاك، سبق للمحكمة أن بثت في ملف يخصها وتوبع فيه نواب جماعيون أحدهم أدين من قبل ابتدائية صفرو بسنة حبسا نافذا، مقابل ستة أشهر نافذا لخمسة فلاحين.
واستمعت في محضر رسمي لفلاحين مشتكيين من المالكين الأصليين للأرض، واستدعت ثلاثة نواب سابقين لأراضي الجموع بقبيلة آيت بوفتين بمنطقة عين الشكاك وأربعة فلاحين صنعوا وثيقة نيابية يدعون فيها تصرفهم واستغلالهم للقطعة الأرضية المسماة “أمسلاح”، كانت سببا في اعتقالهم ومتابعتهم في ملف سابق، قبل تزويرهم خاتم وتوقيع النائب المتوفى.
واكتشف المشتكون ضمن وثائق الملف الأول أثناء عرضه على غرفة الجنح الاستئنافية باستئنافية فاس، وثيقة جديدة لم يضمها في المرحلة الابتدائية أمام ابتدائية صفرو، إذ اتضح تزويرها بالتشطيب على بعض فقرات الوثيقة سبب إدانتهم وتعويضها ببيانات مزورة مع تغيير عنوانها من “إشهاد نيابي بالحيازة والتصرف” إلى “إشهاد نيابي”.
ولم يكتف مزورو الوثيقة بتغيير عباراتها واستبدال أسماء الفلاحين المتهمين بالجماعة السلالية باعتبارها متصرفة في هذه القطعة ومطلوب إرجاعها لأصحابها الأصليين (الفلاحين المتهمين)، إذ ضمنت في نهايتها توقيع وطابع النائب المتوفى، ما كان سببا في لجوء المشتكين إلى تقديم شكاية ضد النواب الثلاثة والفلاحين الأربعة، فتح فيها تحقيق. وعزز الفلاحان المشتكيان شكايتهما إلى النيابة العامة بصفرو، بإشهاد رئيس كتابة الضبط باستئنافية فاس، على أن أصل الإشهاد النيابي بالحيازة والتصرف “ما زال ضمن وثائق الملف الجنحي استئنافي بعد النقض، ولم يسحب حتى 12 دجنبر الماضي”، قبل سحبه من قبل محاميي المتهمين بعد أسبوعين من ذلك، قبل يوم من التئام جلسة البت فيه.
حميد الأبيض (فاس)

تصفية “رابور” مغربي بهولندا

أفاد مصدر مطلع أن مغني راب هولنديا من أصل مغربي، لفظ أنفاسه الأخيرة ليلة رأس السنة الجديدة، بعد تعرضه لعملية إطلاق النار في مدينة روتردام الهولندية. وكشفت مصادر متطابقة أن الضحية البالغ من العمر 32 عاما والمعروف في الأوساط الفنية المحلية باسم “فيس “، كان رفقة مجموعة من أصدقائه، قبل أن يتعرض لهجوم مسلح، أدى إلى مقتله. ودخل الضحية (ف. ل)، الميدان الفني منذ 2007 قبل أن يكسب شهرة واسعة في هولندا، وأثار مقتله صدمة كبيرة لدى جمهوره، حيث عجت مواقع التواصل الاجتماعي بصوره، وبعبارات الحزن والأسى.
وعلم من المصادر ذاتها أن عناصر من الشرطة الهولندية بمدينة روتردام تمكنت بعد الحادث مباشرة من إيقاف سبعة أشخاص يشتبه تورطهم في عملية إطلاق النار على ” الرابور “، في الوقت الذي فتحت فيه الشرطة ذاتها تحقيقا لمعرفة ملابسات وحيثيات الحادث.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

اعتقال عصابة سرقة السيارات

علمت “الصباح” من مصادر متطابقة، أن عناصر الدائرة الأمنية 13 بسيدي غانم التابعة للمنطقة الأمنية المنارة تمكنت خلال الساعات الأولى من صباح الثلاثاء الماضي، من إلقاء القبض على عصابة من ثلاثة أفراد تنشط في مجار سرقة السيارات الفخمة، تحت التهديد والضرب والجرح.
وتمكنت العناصر الأمنية من إيقاف أفراد العصابة المذكورة، بعد مطاردة هوليودية بحي سيدي غانم العزوزية، واقتيادهم للدائرة الأمنية، لتعميق البحث حول المنسوب إليهم.
وأضافت المصادر ذاتها أن العناصر الموقوفة اعترفت للشرطة القضائية بتنفيذها عمليات سرقة عدد من السيارات، وسيتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم رهن تدابير الحراسة النظرية، قصد تقديمهم أمام أنظار العدالة.
كريم علاوي (مراكش)

7 سنوات لقاتل زوجته بفاس

أيدت غرفة الجنايات الاستئنافية بفاس، الحكم الابتدائي بإدانة تاجر معتقل بسجن بوركايز، بسبع سنوات سجنا لأجل “الضرب والجرح بالسلاح المؤديين إلى الوفاة دون نية إحداث”، لاتهامه بقتل زوجته الثانية أم ثلاث بنات، بمنزلهما بحي شعبي بالمدينة، بسبب خلافات أسرية مستفحلة.
وكانت شهادة الطبيب الشرعي بمستشفى الغساني، الذي أنجز تقرير التشريح الطبي لجثة الهالكة، حاسما في تكوين قناعة المحكمة، في ظل تضارب شهادة شهود بينهم ابنتاه الصغيرتان وجارتان، بعدما استدعتهن المحكمة للتثبت من نتائج التشريح واستنتاجاته حول العلاقة السببية بين الوفاة والضرب.
وأكد الطبيب معاينته كدمات في وجه الضحية وجروحا في رأسها، ما يؤكد وجود عنف ضدها، أكدته ابنتاه في شهادتيهما أمام هيأة الحكم، رغم إنكار المتهم الأب لست بنات من زوجتين، في سائر المراحل، موردا بثلاث أضلع حادة، في المطبخ بسبب مرضها المزمن.
وزادت شهادة الشهود من غموض الجريمة وأسباب وفاة الضحية، وما إذا كانت ناتجة عن نزيف داخلي أمام قول شاهدتين بعدم وجود دم في رأسها، إلا من بقع في الأذن والأنف، خاصة أن القول بضربها بأداة حادة في رأسها، غير مثبت قطعيا طالما أن ذلك قد يسبب في تهشمه أو ظهور جروح وكدمات.
وأوضحت الطفلتان أن والدهما تنازع مع أمهما ودفعها لتسقط على الأرض قبل تناوله ملقاطا هوى به بعدة ضربات متتالية على رأسها، مؤكدين معاينتهما الدم متدفقا من رأسها، قبل استنجادهما ليلا بجارتيهما اللتين كانتا خارج العمارة بعد أدائهما الصلاة، جاءت شهادتهما مناقضة لتلك للطفلتين الصغيرتين.
حميد الأبيض (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى