fbpx
أســــــرة

فطريات الأمعاء … حمية غذائية لتسريع العلاج

تقوم على تجنب السكريات والخمائر والحليب والفاكهة

 تتنوع العلاجات المتوفرة للقضاء على فطريات الأمعاء، إلا أن اتباع حمية غذائية خاصة، يعتبر وسيلة فعالة لتسريع وتيرة العلاج، وهي خالية من السكريات والخمائر والفاكهة والحليب والكحول، تقوم على تجنب هاته المكونات ما أمكن، ذلك أن هذه العناصر هي التي تغذي الفطريات، وكلما تم تجنبها، كان موت الفطريات أسرع.

وتشير عدد من الدراسات، إلى ضرورة  اتباع الحمية لمدة شهرين متتاليين للقضاء على الفطريات، ذلك أنه بعد مرور أربعة أسابيع ينخفض تدريجيا طلب الجسم لهاته المكونات.

ولإنجاح هذه الحمية، يجب الامتناع عن الكربوهيدرات البسيطة لأنها غنية بالسكريات، مع ضرورة مرافقتها في حال الاضطرار إلى تناولها، بالبروتينات، لإبطاء امتصاص السكريات من مجرى الدم، علما أنه يجب ألا تتجاوز الكمية اليومية كوبا واحدا من كافة أنواع الكربوهيدرات التي يفضل اختيار المعقدة منها مثل البقوليات والبطاطس والمعكرونة.

ويجب أيضا الامتناع عن جميع أنواع السكريات بما في ذلك العصائر المحلاة والمربى والمثلجات، وحتى جميع أنواع السكريات الطبيعية كالعسل والفواكه. وفي الحالات الشديدة حتى المحليات الصناعية، علاوة على تجنب جميع أنواع الكحول والأطعمة التي تحتوي على الخمائر كالخبز والمعجنات، وجميع منتجات الحليب، بالإضافة إلى جميع أنواع الفطر، فهي الأخرى من الفطريات، فضلا عن صلصات الصوجا والكاتشب والخردل.

في المقابل، يمكن تناول الكربوهيدرات الصحية ذات مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، مثل الخبز الخالي من السكر والخمائر مثل خبز التورتيلا والشوفان والأرز أيضا. كما تعد جميع أنواع اللحوم والبيض والأسماك والأطعمة البحرية مسموحة، شأنها شأن البقوليات وزبدة اللوز التي تعد من الخيارات الجيدة، هي وجميع أنواع الخضروات وأنواع المكسرات الخام والبذور، شريطة تناولها بكميات صغيرة.

من جهة أخرى يتحدث خبراء التغذية عن أطعمة تعالج فطريات الأمعاء وتساعد في الوقاية من تكرار العدوى، على رأسها اللبن، الذي يعد مصدرا طبيعيا للمركبات الحيوية البروبيوتيك، ما يساعد في تثبيط نمو الفطريات عن طريق إعادة مستويات البكتيريا النافعة، إلى جانب الثوم وزيت الأوريغانو الذي يساعد في التخلص من الفطريات، وزيت شجرة الشاي والخل، الذي يحتوي على حمض الأستيك الذي يؤدي لانخفاض مستوى زيادة الحموضة، فضلا عن الزنجبيل باعتباره من مضادات الفطريات الطبيعية الجيدة والقرفة التي تزود الجسم بتأثيرات فعالة لشفاء الفطريات في الحالة المتوسطة إلى المزمنة من العدوى.

هجر المغلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى