fbpx
تقارير

المغاربة اليهود يلتقون في مراكش

انطلق أول أمس (الثلاثاء) بمراكش، ملتقى اليهود المغاربة، الذي ينظم إلى غاية 18 نونبر الجاري من طرف مجلس الجالية المغربية بالخارج، بشراكة مع مجلس الجماعات اليهودية بالمغرب، تحت رعاية الملك محمد السادس، تحت شعار “اليهود المغاربة: من أجل مغربة متقاسمة”.

ويتطرق الملتقى، حسب بلاغ عمم على وسائل الإعلام، إلى مجموعة من المواضيع المتعلقة بالمعيش والهوية الواحدة المشتركة والمتنوعة التي ينص عليها الدستور المغربي، وتعتبر اليهودية أحد روافدها، كما يتحدث عن الاستثناء والخصوصية المغربية وكيفية الارتقاء بها إلى مستويات عليا طموحة، بدل أن نجعلها مجرد متحف لحفظ الذاكرة الجماعية، إضافة إلى محاور أخرى، مثل الحوار والقدرة على التعايش والتسامح.

ويحاول المؤتمر، الذي تشارك فيه مجموعة من الشخصيات المعروفة، من بينها سيرج بيرديغو، الأمين العام لمجلس الجماعات اليهودية بالمغرب، وعبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، إضافة إلى 250 من اليهود المغاربة من المغرب والخارج، ضمنهم شخصيات من المجتمع المدني ومدرسون وأساتذة جامعيون ومؤثرون في الرأي العام ومن عالم الأعمال وصحافيون وباحثون وفنانون، (يحاول) الإجابة عن مجموعة من الأسئلة، من قبيل ماذا يعني أن يكون المرء مغربيا في القرن الواحد والعشرين؟ وكيف يمكن أن تحافظ على مغربيتك عندما تعيش بعيدا عن أصولك وعن الأرض التي ولدت بها؟ وكيف يحافظ اليهود على خصوصيتهم في بلدان الاستقبال؟ وكيف يمكن للجاليات المغربية بالخارج أن تقوم بدور صلة الوصل وقوة الاقتراح لتمتين الروابط بين البلد الأصلي وأرض الاستقبال؟
كما يقام، على هامش الملتقى، معرض للفنان والرسام إلياس هروس بعنوان “مسارات اليهود المغاربة بالأطلس والصحراء”، إضافة إلى معرض للمتحف اليهودي المغربي حول إعادة تأهيل البيع والمقابر اليهودية بالمغرب، كما سيتم عرض فيلم وثائقي بعنوان “يا حسرة… دوك ليام”، إضافة إلى تنظيم ورشات عامة حول محاور “واقع وتحديات المغرب المعاصر” و”كتابة تاريخ يهود المغرب” و”إدراكات وتمثلات حول اليهودي في الإنتاج الأدبي والسينمائي والإعلامي بالمغرب” و”اليهود المغاربة: قوة اقتراح، قوة تعبئة” و”المغرب في العالم: تحديات وآفاق”.

يشار إلى أن الملتقى ينظم بتعاون بين العديد من المؤسسات، من بينها وزارة الثقافة والاتصال ومؤسسة التراث اليهودي المغربي والمتحف اليهودي المغربي وجمعية أصدقاء المتحف اليهودي المغربي والرابطة اليهودية العالمية.

نورا الفواري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى