fbpx
مجتمع

شعارات الحراك في مسيرات التلاميذ بالريف

خرج تلاميذ المؤسسات التعليمية بالحسيمة في مسيرة حاشدة جابت أهم شوارع المدينة احتجاجا على الاستمرار بالعمل بالساعة الإضافية.

وتوجه المحتجون صوب مقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي مرددين شعارات تعكس مطلبهم المتمثل في العودة بالعمل بتوقيت “غرينيتش”، من قبيل ” الشعب يريد إسقاط الساعة” ” سلمية سلمية..لاحجرة لاجنوية ” ” الاحتجاج حق مشروع العثماني مالك مخلوع”، إضافة إلى بعض الشعارات رفعها المحتجون في حراك الريف.

وانطلقت المسيرة من ثانوية الإمام مالك بالحسيمة، وتوجهت نحو ثانوية مولاي علي الشريف، مرددين شعارات رافضة للساعة الإضافية، قبل أن تتدخل القوات العمومية لتفريقهم بالقوة، ليتم بذلك إنهاء الاحتجاجات التي عادت ظهر اليوم ذاته واستمرت إلى حدود السادسة مساء.

وعلم من مصدر مطلع أن المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالحسيمة استجاب لمطلب تلاميذ الثانوية التأهيلية الإمام مالك باعتماد توقيت جديد ومغاير لما نصت عليه المذكرات الرسمية. وفي الناظور يواصل تلاميذ المدينة احتجاجاتهم.

وأكد المحتجون، أن كل القرارات التي أعقبت مرسوم الاحتفاظ بالتوقيت الرسمي لا تخدم مصالحهم على المستويين الأمني والصحي، متشبثين بنقطة وحيدة تتمثل في العودة لتوقيت “غرينيتش”، مبرزين أنهم يعانون مشاكل جمة بسبب التوقيت الجديد، مشددين على مواصلة الاحتجاجات إلى غاية تلبية الحكومة لمطلبهم لأنه في نظرهم السبب في ما آلت إليه الأوضاع.

وحاولت مديرية التعليم بالناظور، إقناع التلاميذ بالعودة إلى المؤسسات التعليمية بعدما اقترحت توقيتا جديدا للدراسة، قبل أن يتم الرد عليها بداية الأسبوع بالرفض بعدما تجمهر مئات التلاميذ في ساحة الشبيبة والرياضة وسط المدينة، معلنين مواصلتهم مقاطعة الدراسة.

من جهة ثانية، علم من مصدر مطلع أن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالناظور، كلفت خلية مكونة من الموظفين التابعين لها بالتواصل مع التلاميذ و أولياء أمورهم، من أجل شرح حيثيات التوقيت الجديد وإقناعهم بضرورة استئناف الدراسة.

ويعيش إقليم الناظور والعديد من المدن المغربية على وقع احتقان في صفوف التلاميذ وسط تخوف متتبعين من استمرار الوضع الذي سيؤدي حسب آرائهم إلى التأثير على المستقبل الدراسي للتلاميذ.

جمال الفكيكي (الحسيمة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى