fbpx
أسواق

نصائح لاقتناء سيارة مستعملة

يرتبط موسم الصيف بانتعاش سوق السيارات، ذلك أن أغلب قرارات الشراء تتخذ خلال هذه الفترة من السنة، تحت وطأة الحاجة للنقل عند تمضية العطل وقطع مسافات طويلة، خصوصا بالنسبة إلى الأسر، ذلك أن السيارة تحولت من مظهر كمال إلى حاجة ضرورية لا غنى عنها اليوم.

ويستحسن عند اتخاذ قرار اقتناء سيارة جديدة، اغتنام مواسم التخفيضات والمعارض، مثل المعرض الدولي للسيارات في البيضاء، أو زيارة الوكالة مباشرة، إذ غالب، ما تلجأ وكالات بيع السيارات إلى اعتماد تخفيضات خلال هذه الفترة من السنة، موازاة مع ذلك فإن شركات التمويل والتأمينات تقدم، بدورها، عروضا تشجيعية.

ويتعين أن يستعين الراغب في اقتناء سيارة بشخص له دراية بالميدان، خلال عملية الاختيار، إذ يمكنه أن يقدم بعض النصائح الهامة، من خلال إطلاعه على معلومات لا تكون متوفرة عند الجميع. وعند تحديد السيارة التي يرغب الشخص المعني في اقتنائها، والإطلاع على سعرها وخصائصها، لا يتعين عليه شراؤها مباشرة، بل يجب التحري عنها عند من يملكون مثلها أو عند ميكانيكي أو تقني متخصص.

من جهة أخرى، يفترض بالذين لا يتوفرون على الإمكانيات المالية لاقتناء سيارة جديدة، ويكتفون، بالتالي بسيارات مستعملة، أن يراعوا، بدورهم، بعض النقط. ومن بينها أن يستعين الشخص المعني بخبير، لفحص السيارة فحصا كاملا، ويجب التأكد من أن كل شيء يعمل بطريقة سليمة، ولا يجب تفحص السيارة ليلا، لأن الظلام يمكن أن يخفي الكثير من العيوب، وإذا أبان الفحص بعض العيوب، يجب إخبار مالكها بهذه العيوب، لأن من شأن ذلك أن يساعد في تخفيض سعرها.

ويتعين التأكد من حالة هيكل السيارة من خلال التثبت من عدم وجود خدوش أو أثر صدمات، ومن الأماكن التي يحتمل وجود الصدأ فيها. إضافة إلى التأكد من أن صباغة السيارة متجانسة، ومن عدم وجود ترميمات ناتجة عن حادث.

ويجب التأكد من الرقم التسلسلي للإطار، إضافة إلى فحص المحرك، من خلال التأكد من أن صوته عاد، ومن أن حرارته معقولة، ومن عدم وجود تسرب للزيت. ويتعين التأكد أيضا من أن العجلات من النوع الجيد، ويتعين التأكد من أنها كلها بالمقاس نفسه وأنها غير مهترئة.

ب . ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى