fbpx
بانوراما

منبهات طبيعية بديلة عن القهوة والشاي

سربال اختصاصية التغذية أكدت أن الإفراط في تناولها خلال الصيف يتسبب في أضرار صحية

حذرت غيثة سربال، اختصاصية في التغذية والترويض الطبي، من الإفراط في تناول المنبهات خلال فصل الصيف، مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة، لأنها تسبب مجموعة من الأضرار الصحية الخطيرة، مضيفة في حوار مع “الصباح” أنها تتوفر على مواد منبهة تقوم بتنشيط الدماغ، لكنها تتسبب في القلق والتوتر، نتيجة تسارع دقات القلب بشكل غير اعتيادي. في ما يلي تفاصيل الحوار:

> ما تأثير شرب المنبهات خلال الصيف؟
> بداية، نقصد بالمنبهات الشاي والقهوة والمشروبات الطاقية التي تتوفر على الكافيين، باعتبارها مادة منبهة تقوم بتنشيط الجهاز العصبي، لكن لها العديد من الأضرار الجانبية المرتبطة أساسا بكيفية الاستعمال.

> ما هي مخاطر مشروبات الطاقة على الجسم؟
> لاشك أن مجموعة من مشروبات الطاقة غزت الأسواق خلال السنوات الأخيرة، إذ يدمن على شربها الأطفال بشكل كبير دون تقنينها، وتكمن خطورتها في إيهامها الشخص أنه يحصل على كمية مهمة من الطاقة التي تساعده على أداء أنشطته اليومية، وهي قاعدة خاطئة لا أساس لها من الصحة، لأن مفعولها قصير للغاية، وحينما ينخفض مستوى الكافيين في الدم، فإن من شأن ذلك أن يجعل الجسم في حاجة إلى جرعة أخرى.
وتحتوي هذه المشروبات على مادة تسمى “التورين” ينصح بتناولها مرتين فقط خلال السنة، أي كل ستة أشهر باستشارة الطبيب بطبيعة الحال، لكن الأخطر أنها تباع في الأسواق بدون تقنينها، سيما بالنسبة إلى الأطفال.

> كيف يمكن التقليل من مشروبات الطاقة خلال الصيف؟
> إن مشروبات الطاقة مدرة للبول، لكنها تؤثر سلبا على منسوب المياه داخل الجسم، الذي قد يتعرض للجفاف، إلى جانب بعض الأعراض الأخرى مثل جفاف البشرة والشعر، الأمر الذي يؤثر على جمالية الوجه، وأمام استحالة تجنبها بشكل نهائي ننصح بشرب كمية قليلة منها، والحرص على تعويضها بمشروبات أخرى مثل الشاي الأخضر، خصوصا في الصباح المبكر، ويستحسن شرب كمية خفيفة من أجل زيادة منسوب التركيز، فضلا عن تفادي شربها في الغداء أو العشاء.

> ما هي أضرار القهوة والشاي على الجهاز العصبي؟
> بطبيعة الحال، يدمن الأشخاص على شرب القهوة كثيرا خلال فصل الصيف، بسبب كثرة الزيارات العائلية والجلوس في المقاهي خلال الفترة المسائية، ولعل من آداب استقبال الضيوف في الثقافة المغربية نجد تقديم القهوة أو الشاي، الأمر الذي يفسر الإفراط في تناولها خلال العطل. صحيح أن شرب القهوة له منافع كثيرة، من بينها تخفيض نسبة السكر في الدم وتسريع وتيرة الهضم، لأنها تتوفر على مضادات للأكسدة تساعد على التركيز بشكل كبير.

وتفيد بعض الدراسات المنشورة بهذا الخصوص، أن الأطباء ينصحون بشرب أربعة أكواب في اليوم، لكن نوعيتها وطريقة إعدادها هي التي تحدد عدد الأكواب التي يجب تناولها، إذ أن الإفراط في شربها يؤدي إلى بعض الأضرار الجانبية، من قبيل تسارع دقات القلب والتوتر والقلق، كما قد يتسبب في الحموضة.

> كيف يتم تفادي هذه المضاعفات السلبية؟
> يمكن الاستغناء عن شرب المنبهات خلال الصيف، إذ بإمكان تعويض القهوة أو الشاي خلال الفترة الصباحية بكوبين من الماء فقط، إلى جانب تناول تفاحة خضراء صغيرة، وهي عادات صحية ينصح بها الأطباء، لكن أهم قاعدة هي التوازن لأن أي عادة إذا زادت عن حدها انقلبت إلى ضدها.

أجرى الحوار: مصطفى شاكري

في سطور

– اختصاصية في التغذية
– اختصاصية في الترويض الطبي
– خبيرة في الحمية الغذائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى