fbpx
أخبار الصباح

أخبار الصباح

> تبادل
عرت تقارير توصلت بها المفتشية العامة للداخلية عمليات تبادل منافع بين منتخبين، خاصة في ما يتعلق بالامتيازات العقارية. وسجلت مصادر «الصباح» أن تحقيقات تجري بخصوص خلو تجزئات يملكها رؤساء جماعات، خارج نفوذ دوائرهم، من التجهيزات، في حين كشفت شكايات أصحاب الأراضي المجاورة أن المرافق العمومية أخذت في بعض الحالات أكثر من ثمانين في المائة، كما هو الحال بالنسبة إلى تظلم توصل به ديوان زينب العدوي من بلدية تيط مليل.
(ي. ق)
> ذبيحة
وضعت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية “أونسا”، قاعدة معطيات رقمية عبر موقعها الإلكتروني، تتضمن هويات بياطرة وتقنيين بمختلف المناطق والجهات، إضافة إلى أرقام هواتفهم المحمولة، لغاية تسهيل تواصل المواطنين معهم خلال عيد الأضحى، لغاية الاستفسار والشكاوى حول ذبيحة العيد، في سياق مخطط للوقاية من مشكل اخضرار لحوم الأضاحي الذي طبع المناسبة الدينية خلال الموسم الماضي.
(ب. ع)
> إتاوات
فجرت عملية تحرير الملك العمومي بسوق شهير بدرب السلطان بالبيضاء، والتي أشرف عليها قائد الملحقة الإدارية 17، فضيحة بطلها تاجر، كان يفرض على سائقي الشاحنات إتاوات أسبوعية للسماح لهم بركنها بمكان بالسوق. وأكدت مصادر «الصباح» أن التاجر، يتوصل أسبوعيا بـ100 درهم عن كل شاحنة، وأنه هدد سكان المنطقة بتلفيق تهم لهم، بعد أن دخلوا في أشكال احتجاجية بسبب تحول حيهم إلى موقف للشاحنات.
(م. ل)
> حريك
غادر مستشار جماعي من العدالة والتنمية، نهائيا، إلى إسبانيا، بعد أن استفاد من تأشيرة “شينغن” لمدة شهر. وراسل المستشار، الذي كان يشغل مهمة كاتب مجلس بجماعة بني بويحيى بالناظور، أسرته وأخبرها أنه قرر الاستقرار في أوربا. ويعد “م.د” ثاني مستشار جماعي “يحرك” إلى البلد الجار، بعد زميله بجماعة بوعرك بالإقليم نفسه الذي اختار الهروب على متن “زورق” عبر البحر الأبيض المتوسط.
(ي. س)
> التبوريدة
نظم حقوقيون بالمنصورية، بإقليم ابن سليمان، أول أمس (الثلاثاء)، وقفة للتنديد بإحياء منظمي مهرجان المنصورية سهرة غنائية، دون مراعاة لوفاة «فارس» بمهرجان التبوريدة، ووضعوا شارات سوداء، تعبيرا عن حزنهم واستيائهم من إصرار المنظمين على إحياء حفلة فنية، دون احترام مشاعر عائلة وأصدقاء الهالك، الذي توفي بـ «طلقة بارود» وووري جثمانه الثرى في اليوم نفسه بمقبرة جماعة بني يخلف.
(خ. ع)
> وكالة
أطلقت “أفريكان ديلي فويس” وكالة أنباء جديدة مقرها في مالابو، عاصمة غينيا الاستوائية. واتخذت من البيضاء مكتبا مركزيا لمعالجة الأخبار. وتهدف الوكالة، التي تقدم خدمتها بثلاث لغات، (الفرنسية والإنجليزية والعربية) إلى تغطية الأحداث الإفريقية باحتراف وضمان احترام الموضوعية والحياد، ومواجهة هيمنة وسائل الإعلام الغربية، التي فرضت رؤيتها الخاصة للعالم.
(ب. ب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى