بانوراما

الفواكه الموسمية … خطر الإسهال

خبيرة التغذية قالت إن السبب يكمن في قلة النظافة وعدم تعود الجهاز الهضمي عليها

قالت الدكتورة أسماء زريول، خبيرة في ميدان التغذية والحمية، إن الفواكه الموسمية، مثل البطيخ الأحمر، يمكن أن تتسبب في الإصابة بالإسهال، إما بسبب عدم تنظيفها بشكل جيد، أو جراء عدم تعود الجهاز الهضمي للشخص عليها. ودعت زريول، إلى تناول كميات قليلة في الأيام الأولى من بداية استهلاك الفواكه الصيفية، من أجل تمرين الجهاز الهضمي عليها.

< ماذا يعني الإسهال، وكيف يصاب به الشخص؟
< يمكن الحديث عن إصابة الشخص بالإسهال، حينما يتجاوز عدد المرات الطبيعية التي يذهب فيها إلى المرحاض في اليوم، ونقول إن الشخص يعاني الإسهال إذا كان يستعمل المرحاض أزيد من ثلاث مرات في اليوم أو أكثر. وبالنسبة إلى الأسباب المؤدية إلى هذه الحالة، فتتمثل إجمالا في تناول بعض الفواكه، دون أن يقوم الشخص بغسلها وتنظيفها. كما يمكن أن يصاب به، جراء عدم تنظيف يديه عند الأكل. ونجد أن عددا كبيرا من الأشخاص يعاني هذا المشكل في فصل الصيف، وذلك بسبب تناول أنواع جديدة من الفواكه والخضر، ويكون الجسم في البداية غير متعود عليها، لذلك يتغير شكل البراز، وهذا يشعر الشخص ببعض الآلام، لكن لا يمكن أن نعتبره إسهالا.

< ما هي الفواكه التي تسبب الإسهال في فصل الصيف؟
< هناك مجموعة من الفواكه الموسمية التي يمكن أن تسبب للشخص الإسهال، من بينها البطيخ الأحمر والأصفر والبرقوق وغيرها. وهذا يتعلق بمدى تقبل الجهاز الهضمي للشخص لتلك النوعية من الفواكه والأغذية، فإذا كان غير متعود على البطيخ الأحمر مثلا، فقد يصاب بالإسهال، وهذا الأمر ينطبق على كافة الفواكه، إذ جميعها تسبب الإسهال بالنسبة إلى الأشخاص الذين لم يتعود جهازهم الهضمي عليها.

< كيف يمكن أن يتناول الشخص جميع الفواكه دون الإصابة بالإسهال؟
< أول خطوة ينصح بها من أجل تجنب الإسهال، هي التنظيف الجيد للفواكه واليدين قبل الشروع في تناولها، كما أنه من الأفضل أن تزال قشرة بعض الفواكه، خصوصا تلك التي لم تنتج عن طريق الزراعة البيولوجية. ومن الضروري أن يحرص المستهلكون على عدم تناول كميات كبيرة من الفواكه الموسمية، في أول استهلاك لهم لها بعد مدة طويلة، إذ يجب في البداية أخذ كميات قليلة، إلى أن يتعود الجهاز الهضمي عليها، حينها يمكن للشخص أن يتناول كميات مناسبة دون الإصابة بالإسهال.

< ما هي أساليب العلاج المتوفرة في حالة الإصابة بالإسهال؟
< إذا تناول الشخص إحدى الفواكه، وبدأ يشعر بأعراض الإسهال، ويذهب للمرحاض مرتين في اليوم مثلا، فهذا لا يدعو إلى الخوف، إنما هو أمر طبيعي، لكن إن استمر الوضع على حاله، وأصبح المصاب يقضي حاجته الطبيعية أكثر من ثلاث مرات في اليوم، فيجب أن يزور الطبيب، الذي سوف يصف له بعض الأدوية، كما يتوجب عليه أخذ السوائل بكثرة، بمعنى شرب الماء بكميات كبيرة، ويفضل أن يكون معدنيا.

في سطور:

– خبيرة في التغذية والصحة واللياقة البدنية
– عضو في الجمعية الفرنسية للتغذية
– اختصاصية تغذية سابقة في جامعة مستشفى ابن رشد بالبيضاء
– حاصلة على ماستر في الإدراك العصبي
– دبلوم دولة في نظام التغذية والحميات
– دبلوم في تسيير الشركات الزراعية

أجرى الحوار: عصام الناصيري

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق