مجتمع

مدرسة ذكية لتكوين عباقرة في المعلوميات

في تجربة فريدة، يعتزم المغرب افتتاح مدرسة هي الأولى نوعها في مجال المعلوميات، الغرض منها تكوين عباقرة في البرمجة والتشفير، وذلك نهاية شتنبر المقبل، بخريبكة. وأطلق على المدرسة اسم “1337” في إشارة إلى لغة “ليت سبيك” التي يستعملها مبرمجو الكمبيوتر، وهي لغة خاصة تستعمل أرقاما ورموزا تعوض الحروف العادية، وتقع المدرسة الجديدة وسط مشروع المنجم الأخضر، والذي يعد مكانا مثاليا للدراسة، إذ يحيط بالمدرسة عدد من الحدائق والبنيات التحتية الثقافية والرياضية.

وتعتمد المدرسة على نظام تربوي مختلف عن الإستراتيجيات التعليمية الكلاسيكية المعتمدة في المدارس والمعاهد المغربية، إذ يقوم على “التعلم بالأقران”، إذ لا يوجد بها مدرسون أو كتب مدرسية أو امتحانات كلاسيكية، كما أنه ليس هناك جدول زمني محدد للتكوين. والمثير في هذه التجربة، أن المدرسة الجديدة لا تشترط على طلبتها الحصول على شهادة الباكلوريا، انطلاقا من أن مجموعة من المبرمجين لم يحصلوا على هذه الشهادة، ولم يتمكنوا من ولوج المعاهد العليا المتخصصة في المعلوميات، وتشترط بالمقابل أن يكون سن الطالب بين 18 سنة و30.

ويبقى تحدي ولوج مدرسة “1337”، هو اجتياز اختبار يدعى “المسبح” بنجاح، والذي يمتد شهرا كاملا، يغوص خلاله الطالب في عالم “الكود”أو الترميز بدون عطلة نهاية أسبوع، من أجل العمل على مشاريع معلوماتية، والقيام ببعض التمارين، وتقييم مشاريع باقي المرشحين، وذلك قصد تسهيل مأمورية لجنة الانتقاء، والتعرف على الطلبة الأكثر حماسا، والتأكد من قدرة الطلبة على التطوير المعلوماتي.
وتتكون المدرسة من قاعات مفتوحة على مدار سبعة أيام في الأسبوع، وتتميز بنظام تعليمي مبتكر ومجاني، يمكن الاستفادة منه بدون شروط مسبقة فيما يتعلق بالشهادات التعليمية والمستوى الأكاديمي، وينمي الطلبة مهاراتهم من خلال الاستفادة من إمكانيات بعضهم البعض، في تقنيات برمجة الكمبيوتر، وتكنولوجيا المعلومات بشكل عام.

كما أن التكوين التشاركي للطلبة، يسمح بتحرير مهاراتهم وعبقريتهم من خلال التعلم القائم على إنجاز المشاريع، تحت إشراف هيآة تعليمية لها صلاحيات ومهارات تنظيمية، كما يضم عدة وحدات تشتمل على خمسة مجالات للتكوين في مهن مستقبل المعلوميات، من بينها برمجة الكمبيوتر والابتكار والبنيات التحتية وريادة الأعمال.

عصام الناصيري

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق