الصباح الثـــــــقافـي

الجمعية الإدريسية لهواة الموسيقى الأندلسية تنظم سهرة بفاس

يحييها جوق المرحوم محمد العربي التمسماني لمدينة تطوان

تنظم الجمعية الإدريسية لهواة الموسيقى الأندلسية المغربية اليوم (السبت) بفاس، سهرة فنية كبرى لافتتاح موسمها الثقافي 2012، يحييها “جوق المرحوم محمد العربي التمسماني” لمدينة تطوان، برئاسة الأستاذ محمد الأمين الأكرمي وبمشاركة الفنانين المنشدين زينب أفيلال وعبد الفتاح بنيس. ويتضمن برنامج هذا الحفل ثلاثة أجزاء: مقدمة موسيقية آلية على شكل عزف صامت دون إنشاد لصنائع من ميزان “بسيط نوبة الحجاز المشرقي”، تليها منتخبات تؤدى عزفا وإنشاداً من نوبة “رمل الماية”، أول وأطول نوبة في الموسيقى الأندلسية المغربية التي تشتمل على إحدى عشرة نوبة. ويتضمن الجزء الثالث والأخير تقديم أهم مادة في هذا الحفل الساهر وهي ميزان “أبطايحي نوبة الحجاز المشرقي”، تلك النوبة المسمّاة عند أهل هذا الفن وأربابه وكل عشاق طرب الآلة المغربية “نوبة الألفة”.
وتقام هذه السهرة اليوم (السبت) على الساعة الثامنة والنصف ليلاً، بقصر الحفلات “ملتقى الأسر” الكائن بطريق صفرو، على بعد 300 متر من المركب الرياضي للمدينة.
وإضافة إلى جمهور منخرطي الجمعية الإدريسية لهواة الموسيقى الأندلسية المغربية، يتوجه هذا الحدث الثقافي والفني الهام إلى كل هواة الموسيقى الأندلسية وعشاقها.
وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية الإدريسية تأسست في 1997 بهدف خلق فضاء تربوي، تثقيفي وفني، يلتقي فيه كل عشاق هذا الفن وهواته للمحافظة عليه وإعطائه كل الوسائل والمقومات التي تمكنه من الاستمرارية ومواصلة إشعاعه كمكون أساسي من مكونات الهوية الثقافية والفنية المغربية.
وتتمثل أبرز أهداف الجمعية الإدريسية في إقامة حفلات وسهرات موسيقية عمومية تشارك فيها مختلف الأجواق المتخصصة وتقدَّمُ خلالها عروض متميزة قصد إغناء ألبوم التسجيلات المتوفرة على الصعيد الوطني ولأجل مساعدة المولوع والمهتم على تذوق جمالية وروعة اللحن والكلمة؛ وتنظيم ندوات وموائد مستديرة للتدارس والتباحُث في شتىّ المواضيع المتعلقة بالتراث الموسيقي الأندلسي المغربي، تفعيلاً لثنائية شعار الجمعية والمتمثلة في “الولع والدراسة”؛ وتنظيم دروس وحلقات لتلقين وحفظ مستعملات طرب الآلة؛ تكريم الشخصيات الثقافية والفنية التي تفانت وتتفانى في العناية والاهتمام بهذا الموروث الحضاري.
يتكون المكتب الحالي للجمعية الإدريسية لهواة الموسيقى الأندلسية المغربية من أربعة عشر عضواً بالإضافة إلى مجموعة من الأعضاء الشرفيين المعروفين في المجال الثقافي والفني والموسيقي المغربي من بينهم الفنان نعمان لحلو، ونبيل الخالدي والأستاذ التهامي الحراق.

الصباح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق