تقارير

مصنع “رونو طنجة” يصدر أولى سياراته نحو أوربا

شرعت مجموعة رونو، من خلال مصنعها بملوسة بطنجة في تصدير أولى السيارات المصنوعة في هذا المصنع نحو أوربا، إذ شحنت أول دفعة من 500 سيارة من نوع «لودجي» بميناء طنجة المتوسط نحو أوربا.
ومن المنتظر أن يبدأ تسويقها في القارة العجوز خلال الأسابيع المقبلة. ويتوقع أن تشحن السيارات المصدرة انطلاقا من ميناء طنجة المتوسط نحو برشلونة، لتسوق، في مرحلة أولى بإسبانيا، ابتداء من 9900 أورو. وينتظر أن تسوق السيارة الجديدة المغرب قريبا.
واستفادت المجموعة الفرنسية «رونو» من عدد من الإجراءات من أجل تسهيل مساطر التعشير سواء في ما يتعلق بالواردات التي يحتاجها المصنع أو المنتوجات المصنعة الموجهة للتصدير. وفي هذا الإطار، شحنت السيارات في عربات قطار مخصصة لهذا الغرض، انطلاقا من المصنعن لتنقل إلى ميناء طنجة المتوسط من أجل الشحن داخلة الناقلة البحرية.
يذكر أن مجموعة «رونو طنجة المتوسط» سبق أن وقعت مع إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة اتفاقية تهم ترتيبات إدخال المعدات المستوردة والموجهة لبناء وحدة تركيب سيارات «رونو» بالمنطقة الحرة «ملوسة1 « بطنجة، كما وقع الجانبان اتفاقية ثانية تتعلق بتطبيق المساطر والتدابير الجمركية المتعلقة بتقديم خدمة خاصة وذات جودة.
وأفادت مصادر من إدارة الجمارك أن هاتين الاتفاقيتين تم التوصل إليهما بعد سلسلة من المشاورات والاجتماعات التي عقدتها لجنة العمل المشتركة بين إدارة الجمارك ومسؤولي المجموعة، وخلصت إلى إقرار اتفاق مشترك يتضمن تدابير مسطرية وتنظيمية وأخرى تيسيرية تهم عملية التعشير على المعدات سواء عند دخولها أو بعد خروجها من المنطقة الحرة للتصدير بـمنطقة «ملوسة1».
من جهة أخرى أصبح صندوق الإيداع والتدبير عبر فرعه «فيبار هولدينغ» شريكا في رأسمال مصنع السيارات «رونو – طنجة المتوسط» بنسبة 47.6 في المائة، إذ وقع اتفاقية شراكة مع المجموعة الفرنسية بهذا الصدد.

عبد الواحد كنفاوي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق