مجتمع

شركات طيران تلغي 198رحلة نحو المغرب

وضعياتها المالية الصعبة وتراجع الطلب على الوجهة المغربية من أهم الأسباب

عمدت شركات طيران إلى إلغاء بعض من رحلاتها نحو المغرب، إذ انخفض عددها بناقص 20 في المائة، بالمقارنة مع السنة الماضية، أي ما يعادل 198 رحلة أسبوعية. وتهم هذه الرحلات، بالدرجة الأولى البلدان الأوربية.  وساهمت الخطوط الملكية المغربية بشكل ملحوظ في هذا التراجع، إذ قلصت رحلاتها نحو أوربا، خلال سنة بسبب مشاكلها المالية، بناقص 33 في المائة، ليتراجع عدد رحلاتها من 379 إلى 253 رحلة أسبوعية. وقلصت «ريانير»، شركة الطيران الفرنسية ذات التكلفة المنخفضة، بين المغرب والبلدان الأوربية من 144 إلى 115 رحلة أسبوعية، وذلك بناقص 20 في المائة. في السياق ذاته قررت شركة «جيت فور يو» تقليص عدد رحلاتها نحو أوربا وتركيز نشاطها على السوق الفرنسي، ما سيجعلها في منافسة مباشرة مع الخطوط الملكية المغربية.
ويشير مرصد السياحة إلى أن الرحلات التي تقرر إلغاؤها، أي ما يعادل 198 رحلة في الأسبوع، تعني فقدان ما يناهز مليوني مسافر في السنة. وأكد المرصد أن العدد الإجمالي للرحلات الأسبوعية التي قررت شركات الطيران إلغاءها، خلال فصل الشتاء الحالي، يصل إلى 198 رحلة أسبوعية، إذ انتقلت من 1221 رحلة، خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، إلى 1023 رحلة.  وهم هذا التراجع، بالدرجة الأولى، الرحلات التي تربط المغرب بالبلدان الأوربية، إذ سجلت هذه الرحلات تراجعا بناقص 18 في المائة، لتنتقل من 993 إلى 817 رحلة. كما تقلصت الرحلات في اتجاه البلدان الإفريقية من 111 إلى 102 رحلة، ومن 46 إلى 42 رحلة تجاه البلدان المغاربية، وتقلص عدد الرحلات تجاه بلدان الشرق الأوسط من 55 إلى 50 رحلة، ومن 16 إلى 12 رحلة إلى أمريكا الشمالية.
وأرجـــــــــــــع متتبعون هذا التراجع إلى عاملين أساسيين يتمثل الأول في انعكاسات الأزمة المالية على الوضعيات المالية لشركات الطيران، وتقلص الطلب لدى منظمي الأسفار على الوجهة المغربية.

عبد الواحد كنفاوي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق