الرياضة

جمعية اللاعبين تدخل على خط قضية الضرائب

مصطفى الحداوي
الحداوي: يجب دراسة وضعية النادي واللاعب قبل تطبيق الاقتطاعات

دخلت جمعية اللاعبين المغاربة على الخط في قضية الضرائب التي أججت الخلاف بين الأندية وجامعة كرة القدم في الأيام الأخيرة، وهدد إثرها بعد رؤساء الفرق بمقاطعة البطولة في حال أصرت الحكومة على تطبيق نظام الضرائب بداية من مارس المقبل، بعد أن حملت الأندية شارة الاحتجاج الدورة الماضية. ودعا مصطفى الحداوي، رئيس الجمعية إلى فتح قنوات الحوار بين جميع المتداخلين في اللعبة، والإنصات إلى صوت الحكمة، والأخذ بعين الاعتبار وضعية اللاعب المغربي الغارق، حسب رأيه، في أوحال الهواية.
وأكد الدولي السابق في اتصال هاتفي مع «الصباح الرياضي» أنه قبل الشروع في تطبيق هذا القانون، يجب دراسة الموضوع من جميع جوانبه، وقال إن»وضعية اللاعب المغربي مختلفة، فإضافة إلى راتبه الهزيل، فهو غالبا ما يعيل أسرة كبيرة، وإذا ما أثقلنا كاهله بالاقتطاعات أكيد أنه سيضيع، لذلك على المسؤولين أن ينزلوا إلى أرض الواقع، للوقوف عليه كما هو، قبل أن يتخذوا أي قرار»، مستدركا» لا يمكن أن نأخذ لاعبي الرجاء والوداد مقياسا لوضعية اللاعب المغربي بشكل عام، فهناك لاعبون في الخميسات والعديد من الفرق وضعيتهم مزرية، ويتقاضون رواتب هزيلة لا يمكن إخضاعها للاقتطاع الضريبي في الوقت الحالي».
وأشار الحداوي، إلى أن العمر الافتراضي للاعب داخل الميادين قصير جدا، وعليه أن ينتظر إلى عمر 65 سنة ليستفيدة من الاقتطاعات الضريبية»، وهذا في حد ذاته إشكال يجب أخذه بعين الاعتبار، فوضعية اللاعب تختلف تماما عن العامل العادي»، مبرزا أن تطبيق القانون قبل دراسة وضعية اللاعب وقبله الأندية، من شأنه أن يهدد مستقبل كرة القدم الوطنية، وتابع» المغرب في سنته الأولى من الاحتراف، ما شجع مجموعة من المواهب على العودة إلى البطولة الوطنية، وقرارات مثل هذه من شأنها أن تعيدنا إلى نقطة الصفر».
وختم الحداوي تصريحه قائلا» نحن داخل الجمعية مع تطبيق القانون تدريجيا، بعد أن تكون وضعية الأندية واللاعبين تحسنت، مع ضرورة إيجاد صيغة خاصة لاستخلاص الضرائب على «صناع الفرجة» كما هو عليه الحال في أوربا».
وفي الأخير دعا الدولي السابق اللاعبين إلى تبني ثقافة التأمين والمساهمة في صناديق الضمان الاجتماعي بمختلف فروعها وأشكالها ولو بشكل فردي، في انتظار تثبيت هذه الأساسيات في المنظومة الاحترافية الوطنية، التي سيكون لها تأثير كبير على مسيرة اللاعب المحلي.

نورالدين الكرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق