fbpx
بانوراما

احذروا كريمات “البرونزاج”

الدكتور لمهور شدد على أهمية استشارة الاختصاصيين مع اختيار المناسبة منها لكل بشرة

قدم خليل لمهور، طبيب عام، بعض النصائح والمعلومات حول كريمات “البرونزاج”  والتي تساعد على الحصول على بشرة سمراء، سيما خلال  فصل الصيف. وأوضح  لمهور في حوار أجرته  معه “الصباح”، أنه من المهم  أخذ بعض النقط  بعين الاعتبار لاختيار الكريم المناسب للبشرة، مشددا على استشارة الطبيب والصيدلي. في ما يلي تفاصيل الحوار:

> ما مدى خطورة المبالغة في التعرض لأشعة الشمس؟
> يجهل الكثير من الأشخاص، التأثيرات السلبية للتعرض لأشعة الشمس، والأكثر من ذلك، يتمادى البعض في الأمر، حتى بعد ظهور أعراض على بشرتهم، معتقدين أنهم بذلك، يستفيدون من أشعة الشمس. في المقابل، لا يمكن الجزم بأن التعرض لأشعة الشمس، تنجم عنه أضرار، بالنسبة إلى جميع الأشخاص، سيما ان الأمر يتوقف على نقط كثيرة، منها توفير الحماية الضرورية ونوع البشرة وتوقيت التعرض لأشعة الشمس. ولتجنب إصابة الجلد بحروق الشمس، وهو المشكل الذي غالبا ما يعانيه الكثير من الأشخاص خلال فصل الصيف، ينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، وارتداء القبعات والملابس القطنية والنظارات الشمسية مع استخدام واقي الشمس المناسب.

> يفضل البعض استعمال كريمات، قبل التعرض لأشعة الشمس، للحصول على بشرة سمراء، فهل يشكل ذلك خطرا؟
> لا يشكل استعمال الكريمات للحصول على بشرة سمراء أي خطر على الجسم، إلا أنه من المهم استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل اللجوء إليها، مع الأخذ بعين الاعتبار نوعية بشرة الجلد، لتوفير الحماية لها.

> ما هي الشروط التي يجب ان تتوفر في كريم البرونزاج لاستعمال آمن؟
> لابد أن يكون كريم “البرونزاج” بدرجة حماية عالية، وأن يحتوي مواد طبيعية لا تشكل أي ضرر. وبالنسبة إلى الذين يقتنون هذا النوع من الكريمات من الباعة المتجولين أو غير المعتمدين، فغالبا ما يضعون صحتهم في دائرة الخطر. لذلك من المهم تجنب الأمر، وشراء الكريمات من الصيدليات لتجنب أي خطر. كما أنه لابد من التأكد أن البشرة ليست حساسة لأحد مكونات   الكريم، مع الانتباه لمدة الصلاحية.

> متى يمنع استعمال هذا النوع من الكريمات؟
> يمنع استعمالها ادا لم تتوفر الشروط السابقة. وإذا كان الشخص يعاني مرضا جلديا، يمنع عليه التعرض لأشعة الشمس وأو استعمال كريمات البرونزاج.

> وماذا عن استعمال مواد طبيعية مثل الزيوت، للحصول على بشرة سمراء؟
> لأن الكثير من الأشخاص يفضلون استعمال المواد الطبيعية ليس فقط من أجل الحصول على بشرة سمراء بل أيضا من أجل تفتيح البشرة، يفضل استعمال بعض الوصفات والتي تعتمد على مواد طبيعية، باعتبار أنها لا تشكل أي خطر، مادام استعمالها يكون بشكل معقلن. فيمكن دهن زيت البندق وجوز الهند للحصول على بشرة سمراء مع التعرض لأشعة الشمس، اللذين يساعدان الجسم علن امتصاص الاشعة ولا يشكلان أي خطر.

> ما هي الأضرار التي يمكن أن تترتب عن التعرض لأشعة الشمس بشكل مبالغ فيه مع استعمال كريمات “البرونزاج”؟
> أضرار “تسمير” البشرة بشكل مبالغ فيه، تختلف حسب الطريقة المستعملة، فبالنسبة إلى أضرار تسمير البشرة بالحمام الشمسي، فغالبا ما تتجلى في البداية بالإصابة بحروق الشمس وظهور النمش والبقع الداكنة التي تعرف بـ “الكلف الشمسي”. كما يمكن أن يسبب ذلك ظهور التجاعيد، لأن أشعة الشمس تؤثر على خيوط الكولاجين وأنسجة البشرة. وبالنسبة إلى التسمير عن طريق استعمال كريمات “البرونزاج”، بشكل مبالغ فيه، فقد يكون السبب في زيادة خطورة ظهور التجاعيد على المدى البعيد.

 اجرت الحوار: ايمان رضيف

 في سطور:
– من مواليد الرباط 
– طبيب عام
– خريج كلية الطب والصيدلة بفاس
– طبيب سابق بالمستشفى العسكري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى