fbpx
الرياضة

الوداد والرجاء يطالبان بمعاملة خاصة

الفريقان يريدان تمكينهما من منحة الشهرة من عائدات النقل التلفزيوني والجامعة تفكر في إلزام الفرق بتخصيص 15 في المائة للتكوين

طالب فريقا الرجاء الرياضي والوداد الرياضي الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بمعاملة خاصة، في توزيع عائدات النقل التلفزيوني والإشهار على الأندية الوطنية.
وأوضحت مصادر مطلعة أن الفريقين البيضاويين طالبا بمنحة إضافية مقارنة بباقي الفرق، وتسمى “منحة الشهرة”، اعتبارا لشعبيتهما وحجم المتابعة التي يحظيان بها.
وأضافت المصادر نفسها أن المنحة تحدد في 10 في المائة، وأن الشهرة تحدد اعتبارا لمعايير من قبيل نتائج الفريق ومداخيله وحجم الحضور الجماهيري في مبارياته ونسبة المشاهدة التلفزيونية لمبارياته.
ويذكر أن الجامعة توزع عائدات النقل التلفزيوني على الأندية في شكل منح سنوية عبر ثلاث دفعات بقيمة إجمالية تقدر ب300 مليون سنتيم لكل فريق بالقسم الأول، كما تخصص جوائز مالية ومنحا أخرى لأندية القسم الثاني، رغم أن مبارياتها لا تنقل على القنوات التلفزيونية.
ونسبة إلى المصادر نفسها، فإن الجامعة لم ترد بعد على طلب الفريقين، مشيرة في الوقت نفسه إلى وجود مجموعة من المتغيرات ستهم علاقة الجامعة بالفرق في المستقبل، وتم شرح جزء منها في دورة تكوينية لفائدة مديري الأندية في يوم دراسي أول أمس (الثلاثاء) بفندق بالدار البيضاء.
وأعلن في اليوم نفسه، عن أن الجامعة ستلزم الأندية بتخصيص نسبة 15 في المائة من ميزانيتها السنوية لمراكز تكوين اللاعبين والفئات الصغرى.
ونوهت مصادر مهتمة بهذا النوع من القرارات، لكنها شككت في القدرة على فرض احترامها، مذكرة بما حدث بخصوص دفتر التحملات الذي وضع قبل بداية الموسم الجاري للممارسة في “البطولة الاحترافية” (حسب تسمية الجامعة)، لكن في النهاية سمح لكل الفرق بالممارسة في البطولة نفسها، رغم عدم استجابتها لبعض الشروط.

عبد الإله المتقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى