fbpx
أخبار الصباح

أخبار الصباح

> نقض
وقعت محكمة الاستئناف بالجديدة في تناقض مع القانون، إثر بت مستشارة مرتين في ملف يتعلق بنزاع شغل. ورغم أن الملف أعيد من قبل محكمة النقض لتنظر فيه هيأة أخرى مغايرة للتي بتت فيه سابقا، صدر قرار استئنافي من هيأة تضم المستشارة نفسها، ما دفع إلى نقضه من جديد. وتقدمت الشركة المهددة بتنفيذ حكم معيب، لخرقه الفصل 369 من قانون المسطرة المدنية، بطعن جديد أمام محكمة النقض، منذ يناير الماضي، مازال ينتظر الحسم فيه.
(م. ص)
> رضيع
أرجأت غرفة الجنايات الاستئنافية بمراكش، النظر في ملف اختطاف رضيع من مستشفى الولادة، إلى الثلاثاء المقبل، للاستماع إلى مرافعات دفاع المتهمين، بعد جلسة طالب فيها ممثل الطرف المدني برفع العقوبة والتعويض، وأخرى تناول فيها الكلمة ممثل الحق العام. وينتظر أن تكون جلسة الثلاثاء المقبل حاسمة لدفاع المتهمين، سيما بعد ظهور قرائن تؤكد عدم علم الزوج بسيناريو البحث عن وليد، والذي خططت له زوجته بتعاون مع السائق والطبيب وأمها.
(م. ص)
> الخلفي
قال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، ردا على سؤال لـ «الصباح» في ندوته الأسبوعية لأول أمس (الخميس) بالرباط، إنه لا تعليق لديه على الأحكام الصادرة في ملف «حراك الحسيمة»، قائلا إن «السلطة القضائية مستقلة عن السلطة التنفيذية، ولا يمكن للحكومة أن تتدخل في أحكام القضاء». وأوضح الخلفي أنه «بالنسبة إلينا، هذه أحكام ابتدائية»، مشيرا إلى أن «رئيس الحكومة تفاعل مع هذه الأحكام، وأيضا وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان».
(أ.أ)
> منح
أعلن رئيس الحكومة الزيادة في عدد الطلبة الممنوحين خلال الموسم الجامعي المقبل بـ 36 ألف طالب، والزيادة في الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية بـ 7600 سرير، تشمل فتح أحياء جديدة بآسفي وأكادير ومكناس والناظور. كما سيتم فتح مطاعم جامعية جديدة في الناظور والجديدة وآسفي.
(ب. ب)
> صحافة
استعجل محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، تشكيل المجلس الوطني للصحافة، المتكون من 21 عضوا، بعد انتخاب ممثلي الصحافيين والناشرين، إذ سارع إلى مراسلة المجلس الوطني لحقوق الإنسان وجمعيات هيآت المحامين والسلطة القضائية واتحاد كتاب المغرب والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، من أجل تعيين ممثليهم في المجلس.
(ب. ب)
تعويض
اقترحت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير رفع سقف الدخل المخولة على أساسه منحة التعويض الإجمالي من مبلغ 1142 درهما إلى 1516. وحسب مشروع القانون الذي أحيل على لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، فإن المشروع سيهم حوالي 10897 منهم 2056 أحياء و8841 من ذوي الحقوق من أرامل وأيتام.
(ب. ب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى