مجتمع

ارتفاع حجم القروض المستعصي استردادها من طرف البنوك

تجاوز حجمها 33 مليار درهم والقطاعات المرتبطة بالخارج أكثر تضررا

وصل حجم القروض المستعصي استردادها من زبناء البنوك ما يعادل 33 مليارا و300 مليون درهم، خلال 2011، مسجلة ارتفاعا بنسبة ناهزت 12 في المائة. وتمثل 4.85 في المائة من إجمالي القروض الممنوحة من طرف المؤسسات البنكية، الذي وصل خلال الفترة ذاتها حوالي 686.4 مليار درهم. وتجدر الإشارة إلى أن معدل القروض المستعصي استردادها سجل تقلصا خلال السنوات الأخيرة، إذ انخفض من 6 في المائة، خلال 2008، إلى 4.79 في المائة مع نهاية 2010، قبل أن يسجل ارتفاعا خلال السنة الماضية، ليستقر في حدود 4.85 في المائة.
وتعتبر المقاولات الكبيرة والمتوسطة أكثر فئات الزبناء المعنية بهذا الموضوع، إذ ارتفعت قروضها المستعصي استردادها من طرف البنوك بنسبة 27.4 في المائة، خلال السنة الماضية، بالمقارنة مع السنة التي قبلها، لتتجاوز قيمتها الإجمالية 14 مليار درهم، في حين سجلت القروض المستعصي استردادها المترتبة على المقاولات الفردية ارتفاعا بنسبة تجاوزت 40 في المائة، لتصل قيمتها الإجمالية 7 ملايير و600 مليون درهم. وتجدر الإشارة إلى أن إجمالي القروض الممنوحة لفائدة المقاولات الكبرى والمتوسطة ناهز 332 مليار درهم، ما يمثل 48.4 في المائة من مجموع القروض البنكية، في حين لا تمثل القروض الممنوحة للمقاولات الفردية سوى 6.57 في المائة.
ويشير تقرير بنك المغرب لسنة 2010 إلى أن قطاع البناء والأشغال العمومية يستأثر بما يعادل 13.3 في المائة من إجمالي القروض الممنوحة من طرف المؤسسات البنكية. واستفاد المنعشون العقاريون من قروض بقيمة 68 مليار درهم. وأثرت الظرفية غير الملائمة، في ما يتعلق بالقطاع العقاري، على مديونية المقاولات العقارية، خاصة المقاولات الفردية التي تنتج السكن المتوسط والراقي، إذ تمثل القروض المستعصي استردادها من هذه العينة من زبناء البنوك 54 في المائة من إجمالي القروض الممنوحة للقطاع.
وسجلت القروض المستعصي استردادها ارتفاعا بالنسبة إلى كل القطاعات المرتبطة بالخارج، خاصة قطاعي الصناعات الغذائية والنسيج والألبسة التي تقلص الطلب الخارجي على منتوجاتها. وسجل القطاع الفندقي، بدوره، ارتفاعا في حجم القروض المستعصي أداؤها لفائدة المؤسسات البنكية، علما أن إجمالي القروض التي استفاد منها لا تمثل سوى 3 في المائة من الحجم الإجمالي للقروض البنكية. كما سجل قطاع النقل البحري ارتفاعا ملحوظا في القروض المستعصي استردادها.

عبد الواحد كنفاوي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق