وطنية

البرلمان الأو ربي يصوت اليوم لتجديد الاتفاقية الفلاحية

جرت، أول أمس (الثلاثاء)، في البرلمان الأوربي، آخر جلسات مناقشة اتفاقية الشراكة الفلاحية مع المغرب، قبل أن تخضع للتصويت اليوم (الخميس).
واعتبرت الرئاسة الدنماركية، ممثلة في نيكولاي وامن، أن المغرب «محاوَر أساسي في منطقة جنوب المتوسط، مضيفا أن المغرب صادق على دستور جديد وجرت فيه انتخابات حرة ونزيهة في نونبر الماضي، وأن الحكومة الحالية تبذل جهودها من أجل الدفع بأجندة الإصلاحات، وقال «هذا البلد يبذل جهودا نحو الديمقراطية وتحقيق القانون، تستحق كل دعمنا».
من جانبها، اعتبرت كريستينا موسكارديني، النائبة الإيطالية في البرلمان الأوربي، حسب ما جاء في التقرير الرسمي للبرلمان الأوربي، أن المغرب البلد الوحيد في المنطقة الذي قام بإصلاحات في اتجاه تحسين دستوره، وأضافت أن المصادقة على هذا الاتفاق من شأنه إعطاء دفعة حاسمة من أجل سياسة أوربية تساهم في تطور منطقة المتوسط.
وسيستند البرلمان الأوربي في تصويته على تقرير لجنة التجارة الدولية، التي صوتت لصالح تجديد الاتفاق الفلاحي  مع المغرب، بالأغلبية المطلقة، خلال جلسة عقدت يوم 25 يناير الماضي.
وكان صوت لصالح الاتفاقية 23 نائبا في لجنة التجارة الدولية، مقابل 5 نواب ضدها، وامتناع نائب واحد عن التصويت.
وتنص الاتفاقية على التحرير التجاري لجميع المواد الغذائية، ما عدا بعض الأصناف الفلاحية التي اعتبرت حساسة للحفاظ على التوازن الاقتصادي لدول الاتحاد الأوربي، خصوصا إسبانيا، والتي تم تحديد «كوطا» للكمية المسموح بدخولها إلى الاتحاد الأوربي.

صفاء النوينو

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق