fbpx
مجتمع

كسابـو بنـي مـلال يثمنون منتجاتهم

حث والي جهة بني ملال خنيفرة السبت الماضي، في لقاء تواصلي مع مجموعة من الكسابين القاطنين بالمناطق الجبلية والدير بمقر مشروع تثمين اللحوم الحمراء بدوار البزازة التابع للجماعة القروية أولاد إيعيش إقليم بني ملال، (حثهم) على مضاعفة جهودهم لتثمين منتوجهم الذي يشكل إحدى دعامات المخطط الجهوي التنموي.
وحضر اللقاء التواصلي المدير الجهوي للفلاحة وعبد الرحيم شطبي، صاحب مشروع التجميع، وأطر المديرية الجهوية للفلاحة والمكتب الجهوي للاستشارة الفلاحية، فضلا عن مجموعة من الكسابين الذين استمعوا إلى توجيهات المختصين لمضاعفة حصيلتهم السنوية.
وتحتل سلسلة اللحوم الحمراء مكانة مهمة بجهة بني ملال خنيفرة وتساهم الجهة ب 15 في المائة من الإنتاج الوطني من اللحوم الحمراء بمعدل إنتاج يقدر ب 75.000 طن سنويا لوجود مؤهلات عالية في مجال إنتاج اللحوم الحمراء، و تتجلى في استغلال قطيع مهم يقدر ب 400.000 رأس من الأبقار و3 ملايين رأس من الأغنام مكونة من ثلاث سلالات (الصردي ، تيمحضيت وبوجعد) 900.000 رأس من الماعز.
كما تساهم سلسلة اللحوم الحمراء في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية بالعالم القروي بتوفير حوالي 3 ملايين سنويا يوم عمل وضخ ما يفوق 2 مليار درهم في السنة.
ويندرج اللقاء التواصلي في إطار إستراتيجية المخطط الفلاحي الجهوي الذي يهدف أساسا إلى تحسين دخل الكسابين بالمناطق الجبلية والدير.
وتمحور موضوع الاجتماع حول تنمية سلسلة الماعز عن طريق بتوفير نموذج التجميع لهذه السلسلة و تمكين الكسابين من الاستفادة من التأطير التقني والصحي.
سعيد فالق (بني ملال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى