fbpx
الصباح الفني

روح الدخيسـي فـي ״نـوح״

الوالي يقدم فيلمه الجديد ويحتفي بالفنان الراحل
خيمت روح الممثل الراحل جمال الدين الدخيسي على أجواء العرض الأول لفيلم «نوح لا يعرف العوم» الاثنين الماضي بقاعة «ميغاراما» بالبيضاء، خاصة أن مخرج العمل اختار أن يخصص فقرة من برنامج العرض لتكريمه.
وفي هذا الصدد، قدم رشيد الوالي جائزة رمزية حملت اسم «أفضل ممثل» للراحل جمال الدين الدخيسي، الذي تقاسم بطولة «نوح لا يعرف العوم» مع عدة ممثلين، لكن وافته المنية قبل أن يشاهد العمل بعد خضوعه إلى مرحلة المونتاج ودخوله مرحلة العرض.
وتسلمت جائزة «أفضل ممثل» ابنة الراحل جمال الدين الدخيسي، التي تأثرت كثيرا بالتفاتة رشيد الوالي وطاقم العمل، كما لم يفتها أن توجه عبارات الشكر إليهم.
ويتناول رشيد الوالي في فيلم «نوح لا يعرف العوم» قصة نوح، الذي يعيش في هدوء مع طفله «عطيل» المولود بدون ذراعين بعد وفاة زوجته غرقا في النهر، قبل أن تلجأ إليه «جمانة»، صديقة ابنه، بعد أن قتلت مغتصبها، وهو زوج أمها وشيخ القبيلة، فيضطر نوح إلى الهروب رفقة عطيل وجمانة خوفا من اتهامه بالقتل.
وكتب سيناريو الفيلم السينمائي، البالغة مدته تسعين دقيقة، رشيد الوالي وعدنان موحجة، كما شارك في أدواره الرئيسية ثلة من الممثلين، من بينهم فاطمة الزهراء بلدي، ورشيد الوالي، وسعيدة باعدي، وفاطمة عاطف، ويحيى أولي، وجمال الدين الدخيسي، وهشام الوالي.
وفاز، أخيرا، فيلم «نوح لا يعرف العوم» بجائزة أحسن موسيقى خلال الدورة التاسعة عشرة من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، كما مثل المغرب، يوم رابع عشر مارس الماضي ضمن فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الفرانكوفونية في عاصمة جنوب إفريقيا، بمشاركة خمس وعشرين دولة، إلى جانب اختياره للمشاركة في المسابقة الرسمية للفيلم الفرانكفوني بالعاصمة روما بإيطاليا.
ويأتي فيلم «نوح لا يعرف العوم» لرشيد الوالي بعد فيلمه الأول «يما» سنة 2013، والذي يعتبره بمثابة رسالة تحسيسية حول الإعاقة والاغتصاب.
ومن بين الأعمال الفنية الجديدة لرشيد الوالي إخراج الفيلم القصير «قطرة زيت تكفي» من بطولة الممثلة نعيمة المشرقي، كما شارك في الفيلم السينمائي «أحلام صغيرة» تحت إدارة المخرج محمد الكغاط، والذي يتقمص فيه دور محام شاب يعاني الإعاقة، والذي حين يبلغ ثماني عشرة سنة يرفع دعوى قضائية ضد وزارة التربية الوطنية لأنه حرم من متابعة دراسته.
يشار إلى أن رشيد الوالي اختار دخول مجال الإخراج بعد تجربة لعدة سنوات في مجال التمثيل وتعاون فيها مع ثلة من المخرجين المرموقين، من بينهم حكيم النوري في فيلمه «فيها الملح والسكر وما بغاتش تموت».
أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى