fbpx
الرياضة

الطالبي يواجه 11 جامعة باختلالاتها

الوزير متردد بشأن إحالة الملفات على المجلس الأعلى للحسابات

استدعى رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، الجامعات الرياضية الـ 11 التي جاءت نتائج افتحاصها سلبية، وكشفت وجود اختلالات مالية وإدارية في تدبيرها.

وعلمت “الصباح” أن وزير الشباب والرياضة قرر إطلاع الجامعات ، اليوم (الجمعة)، على نتائج الافتحاص، الذي أشرف عليه مكتب خاص، مع احتفاظه بإحالة ملفاتها على المجلس الأعلى للحسابات أو المفتشية العامة للمالية، قصد استصدار توصيات، يمكن من خلالها إحالة ملفاتها على القضاء، في حال تبين له وجود اختلالات خطيرة.

وارتأى الطالبي العلمي استدعاء جامعات السلة واليد والريكبي والبادمنتون والزوارق الشراعية و”كانو كياك” والهوكي والكرات الحديدية والكركيت والرماية بالنبال وتنس الطاولة، علما أنها لن تستفيد من توقيع عقد الأهداف الجديد، المقرر أن يطلقه في الأيام القليلة المقبلة مع الجامعات الـ 14 التي اجتمع بها الوزير، أول أمس (الأربعاء) بالرباط.

وسجل مكتب الافتحاص اختلالات مالية وإدارية كبيرة في تدبير الجامعات الـ 11 المذكورة، الشيء الذي يتعين عليه اتخاذ مسطرة خاصة تجاهها، بعد أن يستوفي الشروط اللازمة للمتابعة القضائية، علما أن هناك مجموعة منها لها صفة جامعة أولمبية، وعليها أن تشارك في التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020.

من جهة ثانية، أخبر وزير الشباب والرياضة الجامعات الـ 14 التي اجتمع معها، أنه سيوقع معها عقد الأهداف لثلاث سنوات، تزامنا مع أولمبياد طوكيو، على أن يوقع معها بعد ذلك عقد أهداف لأربع سنوات، بعد أن أطلعها على نتائج الافتحاص.

وأكد الطالبي العلمي للجامعات المذكورة أن الافتحاص وضع لتقييم أدائها، ولتحديد الرياضات التي ستستفيد من توقيع عقد الأهداف والمنحة، غير أنها ملزمة بالامتثال إلى الشروط المنصوص عليها في قانون التربية البدنية والرياضة 30-09، مشيرا إلى ضرورة حصولها على التأهيل ومنحها اعتماد الأندية والجمعيات الرياضية المنضوية تحتها.

ويذكر أن الوزير اجتمع، أول أمس (الأربعاء)، بجامعات الدراجات وسباق السيارات والتزلج والرياضة الجبلية واللايكيدو والمسايفة وجيدو والتايكووندو والشطرنج والدراجات النارية ورياضة الأشخاص المعاقين والرياضة للجميع والطيران الخفيف والرياضي والكرة الحديدية.

صلاح الدين محسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى