fbpx
وطنية

سكان الصحراء الأكثر رفاها

وضع مؤشر الرفاه الجهوي سكان الصحراء، تحديدا جهة العيون الساقية الحمراء، على رأس تصنيف الجهات الأكثر رفاها، المنجز من قبل مكتب الدراسات الشهير «فاليانس»، وذلك بحصولها على 6.6 نقط في سلم تنقيط، يعتمد على منهج متعدد الأبعاد، يحدد مستوى رفاه الأفراد، انطلاقا من معايير مادية، تتوزع بين الدخل والعمل والسكن والخدمات الأساسية، وأخرى لا مادية، تضم الصحة والتعليم والأمن والمساواة الاجتماعية والمشاركة المدنية.

وحجزت جهات الجنوب مكانها ضمن ستة مراكز الأولى، إذ حلت جهة الداخلة- واد الذهب في المركز الرابع برصيد 5.7 نقط، في ما تمركزت جهة كلميم- واد نون سادسة بـ5.3 نقط، بينما استقرت جهتا البيضاء- سطات والرباط- سلا- القنيطرة في المركزين الثاني والثالث، على التوالي، برصيد 6.5 نقط و5.8. أما المركز الخامس، فشغلته جهة سوس- ماسة برصيد 5.5 نقط.

وبخصوص، التصنيف وفق المعايير المادية المعتمدة في التحقيق الجديد لـ»فاليانس»، حازت جهة الداخلة- واد الذهب في ما يخص مستوى دخل الأفراد، على رصيد وصل إلى 9.6 نقط، وجهة العيون- الساقية الحمراء ثالثة بـ6.5 نقط، وكذا جهة كلميم- واد نون في المركز الخامس بمجموع نقط وصل إلى 5 نقط، ما كرس تقدم الأقاليم الجنوبية في مؤشر الرفاه، مقابل تأخر في تصنيف جهات مثل بني ملال- خنيفرة وفاس مكناس، وجهة الشرق.

ونبه التحقيق إلى أن جهتي الداخلة- واد الذهب والعيون الساقية الحمراء، أظهرتا أدنى مستويات الفقر والهشاشة خلال المسح الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، إذ تتركز فيهما نسبة 1.5 % من سكان المملكة، وتساهمان بـ4 % من الناتج الداخلي الخام، موازاة مع جهة البيضاء- سطات، التي حلت في المركز الثاني ضمن تصنيف الدخل برصيد 8.1 نقط، إذ تساهم وحدها بما نسبته 32 %.

وبخصوص معيار التشغيل، تصدرت جهة الداخلة- واد الذهب التصنيف دائما، وذلك برصيد 10 نقط، مقابل تراجع الجارتين العيون- الساقية الحمراء وكلميم- واد نون، اللتين لم يتجاوز رصيدهما، على التوالي، 3.4 نقط و0.1، فيما سجلت الجهة المذكورة تأخرا إلى المركز الأخير في ما يخص معيار السكن، بعد جهة الشرق التي حصدت 7.9 نقط، وجهة سوس- ماسة في المركز الثاني بـ7.3 نقط.

بدر الدين عتيقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى