fbpx
أســــــرة

للنساء فقط: الحمل الضعيف يؤدي إلى الإجهاض

يعد الحمل الضعيف من المشاكل الشائعة التي تتعرض لها بعض النساء، خاصة في بدايته، ورغم أنه قد يسبب الإجهاض، إلا أنه يمكن تخطي هذه المشكلة عبر الكشف المبكر للحمل والمتابعة الطبية المستمرة.

ومن أعراض الحمل الضعيف أنه عادة ما تشعر الحامل التي تعانيه بألم شديد أسفل البطن ويكون بشكل نوبات متكررة، وأيضا نزول دم باستمرار أو على شكل خيوط والشعور بالخمول طيلة اليوم، والرغبة في النوم وضيق في التنفس وغثيان وإرهاق.

ويحدد الأطباء أسباب الحمل الضعيف في إصابة الرحم بالعيوب الخلقية أو العيوب المكتسبة مثل الاصابة بالأورام الليفية وضعف هورمون البروجيستيرون المسؤول عن زيادة سمك بطانة الرحم الذي يتسبب في تثبيت الجنين في الرحم وضعف هورمون الحمل والاصابة ببعض الأمراض التي تجعل أوعية البويضة الملقحة لا تعمل جيدا، مثل تكيس المبايض أو إصابة بطانة الرحم التي تستقبل الجنين بالخلل ما يجعلها غير قادرة على تثبيته.

ومن أسباب الحمل الضعيف عيوب وراثية في الكروموسومات تتسبب في حدوث طفرات تتسبب في خلل في الخلايا، وبالتالي عدم ثبات الحمل، إلى جانب الإصابة بفقر الدم وارتفاع ضغط الدم والاصابة بمرض السكري والتقدم في السن.

وينصح في حالة الحمل الضعيف بالحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل يحتوي على جميع الفيتامينات، التي يحتاجها الجسم ويجب الاهتمام أيضا بتناول البروتينات.
ومن الضروري في حالة الحمل الضعيف الإكثار من تناول الأغذية، التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك لحماية الجنين من التشوهات.

أ . ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى