fbpx
مجتمع

تحفيـز منتجـي الشمنـدر

نظمت جمعية منتجي الشمندر السكري، التي تنشط بتراب منطقة دكالة وعبدة، لقاء تواصليا، مع منتجيها بسيدي بنور، لتشجيعهم وتحفيزهم على البذل والعطاء والمحافظة على زراعة الشمندر السكري.
وترأس اللقاء، الذي حضره حوالي 300 من الفلاحين المنتجين، عامل إقليم سيدي بنور بالنيابة محمد شفيق والمدير العام لمعمل السكر “كوسومار”، عبد الجواد السلاوي” ومدير معمل السكر بسيدي بنور “سعيد الزعام” ورئيس جمعية منتجي الشمندر عبد القادر قنديل.
ونوه الرئيس نفسه بالتضحيات الجسام، التي يبذلها المنتجون، في سبيل الحفاظ على هذه الزراعة. وحيا مسؤولي المديرية الجهوية للفلاحة بجهة البيضاء سطات ومعمل السكر “كوسيمار”، مشيرا إلى أن أمطار الخير، التي تهاطلت على المنطقة خلال الشهرين الماضيين، تبشر بموسم فلاحي جيد، مؤكدا أن المنطقة تساهم ب40 في المائة من المنتوج الوطني.
وخلص اللقاء التواصلي، الذي تطرق إلى جانب التأمين الصحي للفلاحين المنتجين إلى تسطير عدة توصيات من أهمها، ضرورة تنظيم زيارات ميدانية للفلاحين لشرح مضامين الاتفاقية الثلاثية لرفع من عدد المنخرطين، والقيام بزيارات ميدانية لمختلف مراكز انتاج الشمندر السكري بمجموع تراب مناطق دكالة وعبدة من أجل التواصل المباشر مع المنتجين وشرح أهداف ومرامي هذا البرنامج الطموح، والامتيازات الصحية، التي يوفرها للمنتج وأفراد أسرته. وتجدر الإشارة إلى أن عدد المنخرطين وصل إلى 900 من أصل 1000 منتج للشمندر السكري.
ووزعت الجمعية ذاتها، مجموعة من آلات معالجة النباتات بواسطة الرش و650 لترا من الأدوية والمبيدات على 100 منتج ومنتجة، الذين يملكون مساحات لا تزيد عن خمسة هكتارات.
واستفاد 10 منتجين من تذكرة السفر لأداء مناسك العمرة، خلال رمضان المقبل. وتم توزيع دعم مالي قدر في 120 ألف درهم على 20 من دور الطالبات بتراب دكالة وعبدة. وشملت العملية دار الطالب والطالبة بسيدي بنور والزمامرة والعونات والوليدية وأولاد عمران وبني هلال والمشرك ولحكاكشة وأولاد اسبيطة وسانية بركيك وسيدي إسماعيل والغربية ومطران ومتوح وجمعة سحيم ولحضر.
أحمد ذو الرشاد (سيدي بنور)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى