fbpx
حوادث

مختصرات

إدانة مروجي ممنوعات بمراكش

أدانت الغرفة الجنحية التلبسية بمراكش، أخيرا، عناصر شبكة متخصصة في ترويج المخدرات الصلبة بالسجن النافذ والغرامة المالية. وقضت المحكمة ذاتها في حق المتهم الأول بسنة ونصف سنة حبسا نافذا وغرامة 5000 درهم، وسنتين حبسا نافذا وغرامة 10000 درهم، في حق المتهم الثاني وإرجاع الهواتف والمبلغ المالي المحجوز لمن له الحق فيه. وأحالت عناصر فرقة محاربة المخدرات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، أحالت على أنظار وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية متهمين بحيازة و ترويج المخدرات الصلبة .وجاء إيقاف المتهمين من قبل عناصر الشرطة بالدائرة الأولى للأمن، إثر توصلها بإخبارية تفيد أن أحد الأشخاص بصدد ترويج الكوكايين، مستعملا في تنقلاته سيارة من نوع ” رونو “، واستغلالا لتلك المعلومات، فرضت عناصر الشرطة بالدائرة الأمنية المذكورة، حراسة سرية بشارع حمان الفطواكي، أسفرت عن معاينة السيارة المعنية، وإيقاف المتهمين، قبل أن يتم إخضاعهما لجس وقائي، مكن من حجز خمس لفافات عند الظنين الأول، ومبلغ 750 درهما وهاتف محمول عند المتهم الثاني، وهاتف محمول لدى الظنين الثالث .
محمد السريدي (مراكش)

اعتقال “فراقشي” بصفرو

أحالت مصالح الدرك الملكي على النيابة العامة باستئنافية فاس، صباح الاثنين الماضي، شابا ثلاثينيا مشتبها في انتمائه إلى عصابة “فراقشية”، جار البحث عن باقي أعضائها الذين يرجح أن يكونوا نفذوا سرقات مماثلة بأنحاء مختلفة بإقليمي صفرو وبولمان. وأوقف المشتبه فيه ليلة السبت الماضي بعدما حاصره مجموعة من شباب دواوير أولاد حماموش والقراوشة والكعدة بجماعة امطرناغة بقيادة بنيازغة بصفرو، قبل تسليمه للدرك، فيما تمكن شريكاه من الفرار إلى وجهة مجهولة مستغلين الظلام الدامس، بعد ضبطهم متلبسين بمحاولة سرقة قطيع ماشية. ورصد شباب تلك الدواوير المتقاربة ترابيا، العناصر الثلاثة بعدما تناهى إلى علمه احتمال تورطهم في مختلف السرقات التي طالت أغناما ومعزا وأبقارا بالمنطقة، بعد التسلل إلى إسطبلات غير محروسة أو تسميم كلاب الحراسة بطريقة ذكية وفي آخر ساعات الليل، لما يخلد الجميع إلى النوم. ولاحق شباب المنطقة اللصوص الثلاثة على مسافة طويلة وطيلة نحو أربع ساعات من الحادية عشر ليلة الجمعة إلى الثالثة صباح السبت، قبل أن يوقفوا الشاب ويحاصرونه دون الاعتداء جسديا عليه إلى حين حضور عناصر الدرك الملكي التي اقتادته لسرية الدرك لمواصلة البحث معه على خلفية المنسوب إليه.
حميد الأبيض (فاس)

اعتقال متهم بالقتل

أوقفت عناصر أمنية تابعة للشرطة القضائية بالفقيه بن صالح، الجمعة الماضي، مشتبها فيه بقتل مواطن باستعمال آلة حادة طعن بها الضحية فأرداه قتيلا دون أن يتمكن بعض المارة من إسعافه، بسبب الجرح الكبير الذي أحدثته الطعنة في بطن القتيل.
وأصيب العديد ممن شاهدوا وقائع الجريمة بصدمة كبيرة بعد أن تدلت أمعاء الضحية الذي سقط مترنحا على الأرض يتلوى من الألم، وانتابهم خوف شديد لهول الجريمة التي لم يتوقع الحاضرون وقوعها عندما نشب الخلاف بين الغريمين، كما أن سرعة تنفيذها، حالت دون تدخل بعض الحاضرين لتقديم الإسعافات للضحية، ما منح الفرصة لمرتكبها للتسلل إلى مكان غير بعيد عن مسرح الجريمة، في انتظار تسليم نفسه لعناصر الأمن.
ولم تمض إلا لحظات، حتى حضرت عناصر أمنية إلى مكان الحادث، وأجرت تحرياتها بتحديد هوية الفاعل الذي وجد نفسه محاصرا من قبل فرقة أمنية ألقت عليه القبض بعد تسليم نفسه، قبل أن تصدر أوامر بنقل جثة الهالك إلى مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي للفقيه بن صالح لاتخاذ الإجراءات القانونية، وتسليمها إلى أسرة الفقيد لإجراء مراسم الدفن.
ولم تستبعد مصادر تحرش الضحية بإحدى قريبات المتهم، الذي لم يستسغ فعلته وحاول ثنيه عنها، لكنه تمادي في سلوكه ما أغضب الفاعل الذي ثارت ثائرته وانصاع لعواطفه مرتكبا جريمة قتل.
سعيد فالق (بني ملال)

إدانة مروج “قرقوبي” بمكناس

آخذت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمكناس، الاثنين الماضي، ثلاثينيا من أجل حيازة واستهلاك وترويج الأقراص المهلوسة”القرقوبي”، وحيازة السلاح في ظروف من شأنها تهديد سلامة الأشخاص، وأدانته بخمسة أشهر حبسا نافذا.
وجاء إيقاف المتهم، من مواليد 1988 بالجديدة، عازب، بعد توصل عناصر فرقة محاربة المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة بمكناس بمعلومة من أحد المخبرين، مفادها أن المعني بالأمر بصدد ترويج الأقراص المهلوسة بسويقة حي “بريمة” الهامشي.
واعتمادا على الأوصاف التي أدلى بها المخبر عينه انتقلت عناصر الفرقة المذكورة إلى سويقة”بريمة”، وهناك وزعت الأدوار في ما بينها بغرض إيقاف المتهم في حالة تلبس، وهي العملية التي كللت بالنجاح، إذ شوهد وهو يبيع الأقراص لأحد المستهلكين، الذي بمجرد اقتراب الطاقم الأمني منه لاذ بالفرار، في حين تمت محاصرة المروج، وبعد إخضاعه لتفتيش وقائي، عثر بحوزته على صفيحة أقراص مهلوسة، من نوع”ريفوتريل” بها 15 قرصا، فضلا عن مبلغ 896 درهما، وهاتف محمول، وسلاح أبيض عبارة عن (طرانشوار)، قبل أن يجري اقتياده إلى مقر الدائرة الثالثة بالمنطقة الأمنية الإسماعيلية، ووضعه تحت تدبير الحراسة النظرية لتعميق البحث معه، بأمر من النيابة العامة المختصة.
خليل المنوني (مكناس)

الحبس لمروجي كوكايين بالحسيمة

أصدرت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة مساء الاثنين الماضي، أحكاما بالحبس النافذ في حق ثلاثة أشخاص ضمنهم فتاة، كانت أوقفتهم السلطات الأمنية أخيرا، في مختلف أحياء الحسيمة، إلى جانب آخرين في حملة تمشيطية استهدفت مروجي مخدرات قوية. وحكمت المحكمة ببطلان محضر التفتيش وبرد باقي الدفوع، وبمؤاخذة المتهمين من أجل ما نسب إليهم وعقاب المتهمة الأولى (س. ب) بسنة حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها 2000 درهم، وبراءتها من أجل التحريض على الفساد، وعقاب المتهم الثاني (ح. ب) بعشرين شهرا حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها 4500 درهم، فيما حكمت على المتهم الثالث (م.ب) بـ18 شهرا حبسا نافذا وتحميلهم الصائر والإجبار في الأدنى. وفي طلبات إدارة الجمارك بالحكم على المتهمة الأولى بأدائها غرامة نافذة قدرها 26 مليونا و286 ألفا و400 درهم، لفائدة إدارة الجمارك، وأداء المتهم الثاني لفائدة الجمارك غرامة مالية قدرها 58 مليونا و400 ألف درهم، مع تحميل المتهم الأول والثاني الصائر وتحديد مدة الإكراه البدني في الأدنى.
وتابعت النيابة العامة المتهمين الثلاثة، بتهم حيازة وترويج والاتجار واستهلاك المخدرات القوية ونقلها، وكذا المشاركة في نقلها وترويجها وخرق الأحكام المتعلقة بحيازة ونقل مواد تعتبر مخدرا داخل الدائرة الجمركية.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى