fbpx
حوادث

تجويد الخدمات بابتدائية سيدي بنور

خلقي: مكاتب الواجهة ترمي إلى تحسين ظروف الاستقبال

إعداد: أحمد ذو الرشاد (سيدي بنور)

أحدث خالد خلقي، منذ تعيينه رئيسا للمحكمة الابتدائية بسيدي بنور، منذ ثلاث سنوات ونصف، ثورة هادئة همت مختلف مرافقها ودواليبها، إذ قام بإحداث موقع على الأنترنت، لتمكين المواطنين بمختلف مشاربهم الثقافية والاجتماعية من استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة، للوصول إلى المعلومة بأسهل وأسرع الطرق مع توفير عوامل الأمان والسرية لهذه البيانات، لمواكبة التقدم التكنولوجي وعصرنة الجهاز القضائي بمختلف مرافقه، وتسريع وتيرة العمل القضائي، وتيسير الاطلاع على إجراءات المتقاضين، واستخدام التقنيات الحديثة لتسهيل إجراءات التقاضي.

فق المحكمة الابتدائية وتحديث مرافقها، وتنزيل جميع التطبيقات، من خلال تضمين جميع الملفات وتحيين تطبيق جميع السجلات بالحاسوب وتحويلها إلى ورقة رقمية تسهيلا للاطلاع عليها من طرف المحامين والمتقاضين.

تدشين مكاتب الواجهة

عمل الرئيس ذاته، الخميس الماضي، على تدشين مكاتب الواجهة، بحضور، عبد اللطيف عبيد الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالجديدة وسعيد الزيوتي الوكيل العام للملك بالمحكمة نفسها وعامل إقليم سيدي بنور وبعض البرلمانيين ورؤساء المصالح الخارجية.
وتندرج هذه المكاتب في نطاق مشروع المحكمة النموذجية، الذي يدخل في سياق الرفع من أداء وتجويد ونجاح خدماتها القضائية. وتعتبر مكاتب الواجهة من المفاهيم الجديدة، التي تندرج في إطار تحسين جودة الخدمات الموجهة للمرتفقين، حيث تعتمد على تقسيم مكاتب المحكمة إلى مكاتب أمامية، توفر خدمة استقبال نوعية، وتشكل مدخلاً لانطلاق إجراءات العدالة، ومكاتب خلفية مخصصة للخدمات الداخلية المتمثلة في القيام بجميع الإجراءات المتعلقة بتدبير الملفات والقضايا.
وأكد خالد خلقي، أن مهام مكاتب الواجهة، تتحدد في استقبال وتوجيه المرتفقين، من خلال توفير فضاء استقبال حديث ومجهز بمعدات وتطبيقات معلوماتية. وتهدف إلى ضمان ظروف استقبال عالية الجودة وتسهيل الخطوات الإجرائية وتوفير المعلومة القانونية والقضائية في آجال محددة ومعقولة.
وأضاف أن مكاتب الواجهة، تعتبر أول نقطة لولوج النظام القضائي من خلال القيام بإجراءات معينة دون الحاجة إلى التنقل داخل فضاء المحكمة كتلقي الطلبات وتتبعها، وأن ذلك مرتبط ببعض الضوابط اللوجيستيكية والبشرية، التي حرست المحكمة الابتدائية على توفيرها.

الخدمات المقترحة

يقترح مشروع المحكمة النموذجية العمل على تقديم الخدمات للوافدين والمتقاضين بالمحكمة ذاتها، وإيجاد من يرشدهم ويقدم لهم الخدمات بكل يسر وتقديم رقم الانتظار لمختلف الطلبات والخدمات، وتوجيههم إلى الشباك المكلف بمكتب الواجهة، وتوفير فضاءات انتظار مجهزة بمقاعد وبنظام نداء آلي وتحديد دقيق للخدمات المقدمة من قبل كل شباك.ويقترح المشروع خدمات، منها الاستقبال والتوجيه (تقديم المطويات)، ومآل القضايا (التأخير ومنطوق الأحكام)، ووضع طلبات السجل العدلي وتسلمها، وتسليم السجل العدلي الالكتروني ووضع طلبات السجل التجاري وتسلمه وتسليم النسخ العادية ووضع طلبات التدريب وتسليم شهادات التدريب ووضع المذكرات وطلبات السجل العدلي باللغة الفرنسية.
وخصص رئيس المحكمة نفسها آلة للنداء الآلي ببهو المؤسسة نفسها، موضوعة رهن إشارة المتقاضين، يتم عبرها استخراج رقم الانتظار الموافق لشباك الاستقبال المكلف بمساعدة عون استقبال.
وتم وضع سبعة شبابيك وتحديد اختصاصات كل واحد منها، إذ يتخصص الأول في استقبال المتقاضين وتوجيههم وتقديم معلومات عامة عن الملفات (مآل الملف أو مضمون الحكم وتاريخ التأخير أو الحكم ورقمه، وإعادة الاستدعاء، وتلقي مكالمات المتقاضين وإعطاء المعلومة عن طريق الهاتف)، وإحصائيات المرتفقين والطلبات الخاصة بشباك الاستقبال والتتبع وتقديم المطويات وتقديم الخدمات الإلكترونية عن بعد.

شبابيك الشكايات والمحاضر

يهتم الشباك الثاني بتقديم خدمات تهم تسلم الشكايات والمحاضر وتتبعها وتسليم شهادات قرارات الحفظ واستخراج السجل العدلي. ويقدم الشباك الثالث خدمات مهمة منها تلقي طلبات السجل العدلي وتسليمها (سواء الطلبات المباشرة أو الطلبات المقدمة عن طريق تطبيق مستخرج السجل العدلي الوطني)، بالتنسيق مع النيابة العامة من أجل توقيعه وارجاعه لمكتب الواجهة الخاص بالسجل العدلي، لتفادي ولوج طالبيه الى المحكمة، وتقديم إحصائيات المرتفقين والطلبات الخاصة بشباك السجل العدلي. ويستقبل المكلف بالشباك الثالث المرتفقين الراغبين في الحصول على السجل العدلي، ويقوم بطبع الطلب وتوقيعه وتسليمه للمكلف بشباك النيابة العامة للسهر على توقيعه من قبل نواب وكيل الملك بالمحكمة.ويتكلف الموظف بالشباك الثالث بتسليم الطلبات الجاهزة والواردة عبر تطبيق السجل العدلي الوطني بالنسبة إلى الأشخاص المزدادين بمدن أخرى غير سيدي بنور. ويسهر على عداد الطلبات الواردة عبر التطبيق بالنسبة للأشخاص، الذين يقطنون خارج مدينة سيدي بنور.
ويتكلف الموظف بالشباك الرابع بتسلم طلبات السجل التجاري وطلبات نسخ الاحكام، كما يقوم بإحالتها على المكلف بالشعبة ويتسلم النسخ والنماذج المستخلصة من النظام للمرتفقين، ويعنى بتسلم طلبات التدريب مع إحالتها على رئيس المصلحة قصد دراستها. ويقوم الشباك الخامس والسابع باستخلاص الرسوم من العموم والمحامين ويقدم الحسابات. ويقوم الشباك السادس بتضمين المقالات المحالة من شباكي استخلاص الرسوم بنظام التطبيق المعلوماتي واستخراج الاستدعاءات الأولية.
وخلص خالد خلقي إلى أن تفعيل شعبة الصندوق الإلكتروني، له أثر كبير على تحسين مردودية العمل بالأنظمة الرقمية المتاحة، الى جانب تفعيل طباعة واجهة الملفات، مما ساعد على تحسين تدبير الاستدعاءات، إذ يعمل التقني المكلف بالصندوق على تحديد الجلسة الأولى واستخراج مطبوع القاضي المقرر وتسليم الاستدعاء الأولي لطرف المدعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى