fbpx
أخبار 24/24الصباح السياسي

ندوة حول انضمام المغرب ل”سيدياو” بدكار

 

تحتضن دكار يوم 29 مارس الجاري ندوة حول موضوع “انضمام المغرب إلى سيدياو : أسس، رهانات وآفاق مشتركة”، وذلك بمبادرة من معهد أماديوس.
وذكر بلاغ للمعهد أن هذا الملتقى، الذي ينظم بتعاون مع مراكز أبحاث سنغالية، يسعى إلى توسيع دائرة النقاش، خلال الأسابيع المقبلة، في عواصم أخرى بغرب إفريقيا.

وأضاف أن هذه الندوة تهدف لأن تكون منصة للإنصات الجيد والحوار الصريح والمفتوح مابين الفاعلين السنغاليين والمغاربة المعنيين، حول الشروط المثلى لانضمام المملكة المغربية إلى المجموعة الاقتصادية لبلدان غرب إفريقيا (سيدياو).

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا اللقاء سيمكن من تقاسم التطلعات المشتركة والتعبير عن انتظارات كل منهما وتحديد الانشغالات المستقبلية، فضلا عن توفير التسهيلات اللازمة والتغلب المشترك على الصعوبات المرتقبة، مسجلا أن هذا الملتقى سيضم مسؤولين حكوميين وبرلمانيين وفاعلين اقتصاديين وفعاليات مؤثرة في المجتمع المدني، من السنغال والمغرب. وستمكن الموائد المستديرة لهذه الندوة من التعرف، من جهة، على منظور المملكة المغربية، لاسيما الأسس التي ارتكز عليها طلب المغرب للانضمام إلى هذه المجموعة، ومن جهة أخرى، على المواقف المختلفة للجهات المعنية من السنغاليين بهذا الشأن.

ومن جهة أخرى، أبرز المصدر ذاته أنه سيتم، خلال الجلستين العامتين اللتين ستكونان مفتوحتين للعموم خلال هذه الندوة، بحث العلاقات الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية المتميزة بين المغرب والسنغال وكذا أسس مقاربة (رابح – رابح) في إطار انضمام المغرب إلى (سيدياو).

وأكد البلاغ أن التوصيات المقترحة في إطار هذه الندوة سيتم رفعها إلى كافة صناع القرار المغاربة والسنغاليين، مبرزا أن هذه المرحلة الأولى ستمكن من تحديد أسس نقاش موسع من أجل تعميمه على مجموعة غرب إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى