أســــــرة

الشرب يقوي ذاكرة الأطفال

شرب الماء ينظم درجة حرارة الجسم ويحافظ على توازن الأملاح

إن حرص الأمهات على شرب أطفالهن الماء بشكل يومي له أهمية كبرى، خاصة أن فوائده كثيرة، من بينها أنه يساعد على تقوية الذاكرة وتنشيطها، وعلى اكتمال نمو المخ بالشكل الصحيح.
ومن بين فوائد الماء عند الأطفال، أنه يساعد على تعزيز عملية الهضم والحد من الإصابة بحالات الإمساك وتنشيط الدورة الدموية وإيصال العناصر الغذائية والأوكسجين إلى خلايا الجسم.
ويؤكد الأطباء أن فوائد شرب الماء تتجلى عند الأطفال في تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على توازن الأملاح في الجسم وغسل الجسم وتصفيته من السموم والشوائب، إلى جانب تنقية الدم والكلي والوقاية من حالات الجفاف التي قد تصيبهم.
ويساعد الماء الأطفال على اتباع الحمية الغذائية للتخلص من الوزن الزائد وضبط الساعة البيولوجية لجسم الطفل، كما ينظم الوظائف الحيوية، مما يؤدي إلى التخلص من علامات الأرق، وحالات النوم غير المنظم لديهم.
وأثبتت الدراسات العلمية في العديد من الجامعات العالمية أن للمياه فوائد كثيرة لجسم الإنسان بشكل عام وللأطفال بشكل خاص، إذ تعمل على تجديد الخلايا في الجسم، ولها فوائد كثيرة بالنسبة إلى البشرة ونضارتها، ومهمة جدا لعمل الكلي وتخليصها من السموم والشوائب، كما تؤدي إلى زيادة كفاءة الجهاز الهضمي.
وتزداد حاجة الجسم الى الماء بازدياد العمر، إذ تتناسب كمية المياه التي ينصح بشربها تناسبا مع عمر الإنسان.
وفي ما يخص أهمية شرب المياه للأطفال، فيربط عدد من الأطباء قلة استيعاب الأطفال وقدرتهم على التخزين والحفظ بقلة شرب المياه لما له من أهمية في تحفيز القدرة الذهنية وتقوية مركز الذاكرة في جسم الطفل.
وفي هذا الصدد، ينصح الأطباء بأن يتم العمل على اعتياد الطفل منذ الصغر على شرب كميات مناسبة من المياه حتى لا يقع في مشكلة عدم التعود على شرب الماء، وبالتالي استبداله بعدة سوائل قد تكون ضارة وتحتوي على مواد حافظة وملونة تؤذي جسم الإنسان.
من جهة أخرى، فإن كثرة شرب المياه عند الأطفال قد تكون أحد أعراض الإصابة بمرض سكري الأطفال، لذلك عند ملاحظة شرب الطفل كميات كبيرة من المياه وبشكل متكرر، يجب مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة، كما تعزى كثرة شرب المياه عند الأطفال إلى كثرة التبول والتعرق، لذلك يتم تعويض نقص السوائل في أجسامهم بالإكثار من شرب المياه، ولذلك ينصح بمراجعة الطبيب وفحص الكلي للتأكد من سلامة الطفل.
أمينة كندي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض