fbpx
مجتمع

أكادير تتخطى مليون سائح

أكد عزيز فطواك، المدير الجهوي للسياحة بأكادير، تجاوز المدينة التي تعتبر عاصمة السياحة الشاطئية، عتبة مليون سائح سنة 2017. وأوضح بأنها المرة الأولى في تاريخ أكادير التي تستقطب مليونا و30 ألف سائح في السنة.
واعتبر المدير حدث تجاوز أكادير لمليون سائح بأنه يشكل طفرة نوعية في تاريخ السياحة بالمدينة. وقال لـ”لصباح”بأن مدينة أكادير حققت في 2017 خمسة ملايين و300 ألف ليلة سياحية. وأفادت مصادر من المندوبية الجهوية للسياحة بالمدينة، بأن عدد السياح الذين توافدوا على المؤسسات السياحية بأكادير خلال 2017 عرف زيادة تناهز تسعة في المائة، مقارنة مع 2016، فيما ارتفعت ليالي المبيت بزيادة ناهزت 11 في المائة.
وتوضح الإحصائيات شبه الرسمية بأن المدينة الشاطئية سجلت من جهة، ارتفاعا قويا في عدد السياح المغاربة، إذ عرفت السوق الداخلية نموا بحوالي خمسة في المائة، بينما سجل ارتفاع ناهز نسبة 7سبعة بالمائة  في عدد ليالي المبيت، إذ بلغ مجموع السياح أزيد من مائة ألف سائح سنة 2017. وتوضح الأرقام والإحصائيات السنوية وقوع نمو ملحوظ في عدد السياح الوافدين من الأسواق الأوربية التقليدية، مع تسجيل تراجع في أسواق روسيا والنمسا، بينما سُجل تراجع في أعداد السياح العرب، خاصة الدول الخليجية كالسعوديين. ويشكل السوق الوطني للسياحة ضمن عدد السياح الذين زاروا أكادير نسبة 39 في المائة، مسجلا ارتفاعا صاروخيا. كما أن أغلب الأسواق الخارجية عرفت ارتفاعا مهما هذه السنة، وحسب ترتيب الأسواق السياحية التي تزود أكادير، تتربع السوق الفرنسية بنسبة 14في المائة تليها السوق الألمانية ب 12 في المائة ثم انجلترا ب 9 في المائة.
محمد إبراهمي (أكادير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى