fbpx
الرياضة

الدفاع الجديدي … أقل الأضرار

الفريق قدم ذهابا في المستوى رغم تسريحه لأهم لاعبيه
رغم تسريح أهم لاعبيه، تمكن الدفاع الحسني الجديدي من البصم على مسار جيد في منافسات كأس العرش وساير إيقاع البطولة، بأقل الأضرار، بعد نجاحه في انتداب لاعبين اندمجوا بسرعة مع المنظومة التكتيكية التي ينهجها المدرب عبد الرحيم طالب، وتمكنوا من فرض أنفسهم ومنهم من وجد لنفسه مكانة ضمن هدافي البطولة.

التحول الكبير

أنهى فارس دكالة الموسم الماضي بنجاح كبير وشرف كرة القدم الدكالية، إذ تحول من فريق يصارع من أجل ضمان مكانه بقسم الصفوة، إلى فريق ينافس أعتد الأندية الوطنية، إن على مستوى البطولة أو منافسات كأس العرش.
وأنهى الفريق مسارة باحتلال مركز الوصافة برصيد 59 نقطة، على بعد سبع نقاط من حامل اللقب الوداد الرياضي، الذي أنهى مجريات البطولة ب 66 نقطة. في حين أقصي في كأس العرش من دور نصف النهائي في ديربي دكالة عبدة، بعد أن فاز ذهابا بهدف لصفر وانهزم بالنتيجة ذاتها إيابا، ليتم الاحتكام إلى الضربات الترجيحية، التي لم تنصف الفريق الدكالي.
انتدابات على المقاس

كبر طموح الجمهور الجديدي، ولم يعد يرضى بأقل مما حققه الفريق الموسم الماضي. وطالب بضرورة انتداب لاعبين قادرين على إعطاء الإضافة. ورغم أن الفريق سرح أهم ركائز الفريق، إذ تم بيع النجم وليد آزارو لنادي الأهلي المصري، وتمت إعارة الظهير الأيسر سعد لكرو إلى النصر السعودي، وانتقل العميد زكريا حدراف في صفقة حرة بعد انتهاء عقده إلى الرجاء الرياضي. وغادر لامين دياكيتي وكوليبالي توبيو سانغا صوب الفتح الرياضي والجيش الملكي، وفسخ عقد واترا باسيريكي، الذي خطفه عبد الحق بنشيخة لما كان يدرب المغرب التطواني.
وحاول الفريق الجديدي تعويض المغادرين بحكمة، واقتصر على انتداب ثمانية لاعبين فقط، بدأها باللاعب بلال الماكري، وحارس المنتخب المحلي يحى الفيلالي، والظهير الأيسر الكامروني فابريس غاييل نغاه، والمدافع الأوسط الموريتاني بكاري موسى نداي، والغابوني برنار ماندرو، والتنزاني سيمون هابي مسوفا، وختمها باللاعب يونس الحواصي. ويفكر عبد الرحيم طالب في انتداب لاعب أجنبي واحد يشغل مركز مهاجم صريح، يتوفر على إمكانيات بدنية وتقنية عالية، للاستعانة به خلال مباريات عصبة الأبطال الإفريقية.

لعنة الضربات الترجيحية

انطلقت مسيرة الفريق الجديدي في منافسات كأس العرش بوضع العين على الفوز بالكأس الثانية، بمواجهة فريق نهضة الزمامرة الذي فاز عليه ذهابا وإيابا، ليواصل مساره الإيجابي نحو المباراة النهائية، التي انهزم فيها بالضربات الترجيحية أمام الرجاء الرياضي ب(1 / 3)، كما حدث خلال الموسم الماضي بعد إقصائه من نصف النهاية أمام أولمبيك آسفي بالضربات الترجيحية.
وواصل الفريق الجديدي مساره الناجح بإقصاء اتحاد طنجة في دور الثمن، بعدما تعادل معه ذهابا بالجديدة (0 / 0) وإيابا بطنجة ب(1 / 1). وانهزم في دور الربع أمام شباب الريف الحسيمي ذهابا ب(2 / 1) وفاز عليه إيابا بالجديدة ب(2 / 0).
وفي مباراة هتشكوكية، حسم فارس دكالة تأهله إلى نهائي كأس العرش بعد فوزه على نهضة بركان بالجديدة ب(4 / 3) وكانت مباراة الذهاب انتهت في وجدة بالتعادل دون أهداف.
وتأهل الدفاع الحسني الجديدي إلى نهائي كأس العرش للمرة الخامسة في تاريخه، بعد موسمي 1985/ 1984 و1986 / 1985 ضد الجيش الملكي، وموسمي 1976 / 1977 و2013 / 2014 ضد الرجاء الرياضي.
إعداد: أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

طالب: الحصيلة مرضية
المدرب أكد أنه حقق الأهداف المتفق عليها
صرح عبد الرحيم طالب مدرب الدفاع الحسني الجديدي، أنه راض عن الحصيلة الرقمية التي حققها فريقه خلال الشطر الأول من البطولة، مضيفا أنه يسير في الطريق الصحيح، في اتجاه تحقيق الأهداف المتفق عليها مع المكتب المسير وهي احتلال إحدى الرتب الأربع. وفي ما يلي نص الحوار:

هل أنت مرتاح لحصيلة الدفاع الجديدي؟
طبعا أنا مرتاح وراض كل الرضا عن حصيلة الفريق الجديدي خلال الشطر الأول من البطولة. نحن نحتل الرتبة الرابعة ولعبنا نهاية كأس العرش التي مع الأسف كانت في متناولنا لو عرفنا كيف نتعامل معها. نحن نسير في اتجاه تحقيق الهدف الأساسي المتفق بشأنه مع المكتب المسير وهو احتلال رتبة متقدمة.

انهزمتم في خمس مباريات ما السبب وراء ذلك؟
السبب في نظري هو التعب الذهني، الذي أصيب به بعض اللاعبين جراء كثرة المباريات التي كنا نجريها كل يوم أحد وأربعاء، بالإضافة إلى إصابة بعض اللاعبين المؤثرين، كفابريس نغاه ويوسف أكردوم الإدريسي وشعيب المفتول وأخيرا هداف الفريق حميد أحداد.

ألا تفكر في تعزيز صفوف الفريق الجديدي؟
كما تمت الإشارة إلى ذلك، فنحن نتوفر على فريق متكامل، حققنا نتائج جيدة وبالتالي لا داعي إلى تسريح بعض اللاعبين أو جلب آخرين. قد أنتدب لاعبا أجنبيا واحدا، إذا توفرت فيه الشروط التي أضعها بين عيني وهي، أن يكون قناصا، يجيد استغلال الفرص التي نصنعها أمام شباك الخصم.

ألا تتخوف من فترة توقف البطولة الوطنية؟
بالعكس، ستتيح لنا هذه الفترة الفرصة للعمل من أجل استعادة الطراوة البدنية، التي تأثرت بسبب كثرة المباريات. ولهذا دخلنا في تربص مغلق نخوض فيه حصتين في اليوم، موزعتين على الشاطئ والغابة والملعب والقاعة المغطاة. وسنجري عدة مباريات مع فرق وطنية بمختلف الأقسام للدفع باللاعبين إلى التعامل مع مختلف الوضعيات، سيما أمام الشباك، إذ نفتقد لمتمم العمليات.

كيف ستتعامل مع كثرة المباريات خلال المشاركة القارية؟
هذا المشكل ستعانيه كل الأندية المشاركة في المنافسات القارية، سيما أننا سنضطر هذه السنة إلى لعب مباراتي الذهاب والإياب في ظرف أسبوع، وهو ما يفرض على اللاعبين الاستعداد بما فيه الكفاية لمواجهة إرهاق السفر والمشاركة في مباريات كثيرة. لدينا لاعبون متمرسون، سنحاول إشراكهم جميعا لتخفيف الضغط عنهم. ونأمل الذهاب بعيدا في هذه المنافسات للوصول على الأقل إلى دور المجموعات.
وسنكون ملزمين بتدبير المباريات المؤجلة الخاصة بالبطولة الوطنية وتفادي ما حصل لنا خلال الشطر الأول، إذ خسرنا جميع المباريات المؤجلة أمام الفتح الرياضي والوداد الرياضي ونهضة بركان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى