fbpx
اذاعة وتلفزيون

محمود الإدريسي ضيف “هذي ليلتنا”بالإذاعة الوطنية

الحسين العمراني يحتفي بالفنان في سهرة رأس السنة

حل الفنان محمود الإدريسي ضيفا على الإذاعة الوطنية يوم الخميس الماضي لتسجيل حلقة خاصة به من برنامج «هذي ليلتنا» من إعداد وتقديم الحسين العمراني، الذي اختار تكريمه اعترافا بعطاءاته وإبداعاته المتواصلة.
وسيكون مستمعو الإذاعة الوطنية على موعد مع الفقرات المتنوعة للسهرة التكريمية، من إخراج نوال

الجعفري، والتي ستبث ليلة رأس السنة الميلادية على أثير الإذاعة الوطنية على الساعة التاسعة مساء.
ويتخلل السهرة، التي عرفت حضور عدد كبير من الضيوف من بينهم كتاب كلمات وملحنون وغيرهم، بث مونتاج لباقة من أغاني محمود الإدريسي من أول ما أداه في بدايته الفنية في صنف الموشحات إلى أحدث إنتاجاته الغنائية مثل «الله على المغرب».
ومحمود الإدريسي فنان مغربي قدم أعمالا رائعة على مدار خمسة وأربعين سنة، إذ انطلقت مسيرته الفنية في منتصف الستينات وتميزت بتقديمه أغاني رائعة جمعت بين الموشح والقصائد والشعر الزجلي، كما اعتبر من أقوى الأصوات في العالم العربي.
واختار الحسين العمراني أن يكون «الاستوديو 1» بمقر الإذاعة الوطنية فضاء لتكريم الفنان محمود الإدريسي، نظرا لما يحمله ذلك من دلالة تتمثل في أنه المكان الذي عرف انطلاقته الفنية وسجل فيه أول قطعة غنائية ثم توالت الأعمال المقدرة بأزيد من 300 أغنية سجلت مصحوبة بعزف جوق الإذاعة الوطنية.
وشاركت في سهرة الاحتفاء بمحمود الإدريسي نخبة من الفنانين والمثقفين والإعلاميين وأصدقاء الفنان المكرم الذي عرف بصداقته الكثيرة مع جيل الرواد والجيل الجديد، كما أدى بعض أغانيه خلال حفل التكريم عدد من الفنانين منهم آمال عبد القـادر وإبراهيم بركـات ولطيفة مريمة ورباب والفنان الشعبي بوشعيب الجديدي والفنان الشعبي الشاب بن سعيـد ومجموعة عبيدات الرمى من منطقة الزيايدة برئاسة المقدم الشرقي.
ومن بين الأغاني التي اشتهر محمود الإدريسي بأدائها «يا غزالا» و»الشمعة» وموشح «يا ليل طول» وقل للمليحة» وموشح «الحمام» و»تعالي» و»يا خاتـم الرسل نبدأ باسم الفتاح» و»ما زال الحال» و»سألتك لله» و»محال ينساك البال» و»اصبر يا قلبي» و»هايلة» و»جميل الأوصاف» و»يحسن عوان الغريب» و»وهل يا ترى يعود» و»أرى ما عندك يا هوى» و»بغا يفكرني فللي كان» و»ساعة سعيدة» و»الله على المغرب».
وإلى جانب الغناء اهتم محمود الإدريسي بمجال التلحين فأدى أغاني من ألحانه، كما غنى عدد من الفنانين قطعا من توقيعه مثل البشير عبده في أغنيتي «الدنيا بخير» و»مصاب الحب يديـر مزية»، والفنانة نعيمة سميح في أغنية «شكون يعمر هاذ الدار» والفنانة لطيفة رأفت في أغنية «الحمد لله» ونادية أيوب في «آه يا عالم» وآمال عبد القادر في «ولافة» ومريم بلمير، التي غنى رفقتها دويتو من ألحانه تحت عنوان «أبنتي الله يرضي عليك».

 

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى