fbpx
وطنية

كميات هامة من الغاز قرب الصويرة

أعلنت الشركة البريطانية أن الدراسات التقيمية التي أنجزتها شركة متخصصة لفائدتها أبانت أن منطقة سيد المختار قرب الصويرة، التي تتوفر على رخصة للتنقيب فيها، تحتوي على إمكانيات هامة من الغاز.
وأكدت أن الدراسات أثبتت وجود كميات من الغاز تتراوح بين 6.7 ترليون قدم مكعب و11.2 ترليونا، لكن الاختبارات حددت الإمكانيات المتاحة في حوالي 9 آلاف مليار قدم مكعب (8.9 ترليونات قدم مكعب). وتأتي هذه النتائج المشجعة بعد سنة من اقتناء الشركة البريطانية حصة “بيترو ماروك” في رخصة التنقيب بمنطقة سيد المختار، ويهم الترخيص التنقيب في مساحة تصل إلى 2700 متر مربع.
وشجعت عمليات التنقيب التي أجرتها “سوند إنرجي” في المنطقة الشرقية وأبانت وجود إمكانيات هامة من الغاز، الشركة على توسيع تنقيبها في مناطق أخرى، وذلك بعد حفرها بئرا بمنطقة تندرارة بالجهة الشرقية، ما دفعها إلى اقتناء حقوق “بترو ماروك” بسيد المختار.
وسبق أن أكدت في بداية يوليوز من السنة الماضية أن النتائج الأولية للبحث تجاوزت التوقعات. وأفادت الشركة، حينها، أنها بعد حفر بئر بعمق أفقي وصل إلى 2665 مترا، تمكنت من الوصول إلى صبيب قار للغاز، قدرته، بعد عدد من التجارب، بما يعادل 17 مليون قدم مكعب في اليوم.
واعتبرت الشركة أن هذه النتائج الأولية تعتبر مشجعة، بالنظر إلى أنها فاقت التوقعات الأولية، مضيفة أن الصبيب المسجل مؤشر على إمكانية التسويق. واعتبر هذا التصريح الأول للشركة الذي يؤكد اكتشاف إمكانيات من الغاز قابلة للتسويق. وعمدت إلى حفر بئر ثانية بالمنطقة ذاتها، وذلك من أجل تحديد الكميات التي تتوفر عليها المنطقة بشكل دقيق.
عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى