fbpx
أســــــرة

تغطية الغرز تساعد على شفاء الندبات

ينصح بتدليكها لتفكيك خيوط ״الكولاجين״ شرط  أن يكون ذلك بلطف
يعتبر الاختصاصيون أن هناك العديد من الطرق للعناية بالغرز وتنظيفها،  والتي تساعد على التقليل  من ظهور آثارها.
ومن بين النصائح التي يوجها الأطباء للمرضى، تغطية مكان الغرز وتنظيفه،  وهو الأمر الذي يفسر أن اعتقاد البعض بان تركها معرضة للهواء سيسرع من شفائها، غير صحيح، سيما أن الرطوبة  تمنع تكون قشرة الجرح مما يؤدي إلى تأخر الشفاء.
ويشدد الاختصاصيون على ضرورة استخدام لاصقات جافة لتغطية الغرز ، مع الحرص، في كل مرة  يستخدم فيها مضاد حيوي، على استخدام لاصقة جديدة نظيفة، إلى جانب الضغط على  الغرز باستخدام لاصقات السيليكون المخصصة للجروح، والتي ستساعد الجرح على الالتئام وستمنع العلامات من البروز عن الجلد.
ومن أجل حماية الغرز من أشعة الشمس، فلابد من وضع واق من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، والتي تؤثر بشكل سلبي على  الجرح، وتؤدي إلى بطء الالتئام، علما أنه من الممكن تدليك الغرز  بعد التئامها، إذ أن ذلك يساعد على  تفكيك خيوط الكولاجين، المسؤولة عن العلامات الدائمة،  الموجودة في النسيج السفلي للجلد، ما سيساعد أكثر على منع ظهور آثار للجرح، على أن يكون التدليك بلطف، وباستخدام مستحضر خاص بذلك، وألا تتجاوز مدة التدليك 30 ثانية.
وفي الوقت الذي يعتقد فيه بعض الأشخاص أن  زيت فيتامين E  يساعد على إخفاء آثار الغرز، أثبتت دراسات أنه يمنع الجروح من الالتئام، وإذا أصبح  مكان الغرز أحمر أو ملتهبا، أو ارتفعت حرارة المريض، فلابد من استشارة الطبيب، باعتبار أنه من الممكن إن يكون ذلك بسبب الإصابة بالتهابات في الجرح.
يشار إلى أن  عملية التئام الجروح  تعد من العمليات الطويلة والمعقدة التي يقوم فيهاالجلد بتصليح نفسه عن طريق إنتاج الكولاجين ومد الجرح بالأوكسجين ويحدث تدفق للأوعية الدموية، لكن هناك حالات يصعب معها الالتئام بسبب الاختلال العصبي و اختلال الأوعية الدموية.
ويعتبر فيتامين أ من أهم العناصر الضرورية لتحريض النسيج البشري على التكاثر ويساهم في تحفيز المرحلة الالتهابية المبكرة، بزيادة أعداد الخلايا وتنظيم فعالية الأنزيم الحامل للكولاجين  لتحسين الاستجابة المناعية، بالإضافة إلى فيتامين د، الذي يعد أهم العناصر المجددة للجلد ويساهم في جعل الغشاء الخلوي أكثر استقرارا.
إ.ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى